AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيس وزراء اليونان يهدد تركيا بإجراء حاسم

الخميس 10/سبتمبر/2020 - 09:30 ص
توتر كبير بين اليونان
توتر كبير بين اليونان وتركيا
Advertisements
محمد علي
مجددًا، هدد رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا باللجوء إلى محكمة العدل الدولية إذا فشل الحوار معها، في تلميحٍ جديد من جانبه، وسط استمرار حالة التصعيد بين البلدين في حوض البحر المتوسط، وفق ماذكرت صحف متفرقة.

وخير رئيس الوزراء اليوناني تركيا، إما بالتراجع والعودة للحوار، أو في حالة عدم الوصول إلى اتفاق، فستضطر اليونان للتوجه لمحكمة العدل الدولية.

وألمح ميتسوتاكيس، بإنه إذا كانت أوروبا تريد ممارسة سلطة سياسية جغرافية حقيقية فينبغي ألا تسترضي تركيا ذات السلوك العدائي.

واعتبر المسئول الأول باليونان، إن الحوار مع تركيا مهم لكن ليس تحت التهديد أو الاستفزاز.



والشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء ​اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، "استعداد بلاده للجوء إلى ​محكمة العدل الدولية​ في ​لاهاي​، بشأن مسألة ترسيم حدود المناطق البحرية"، لافتًا إلى أنه التقى بالرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ مرتين منذ توليه منصب رئيس الوزراء.

وقال "أخبرته برغبتنا في تجديد العلاقات اليونانية التركية، لأننا سنظل جيرانًا إلى الأبد. أنا حقًا لا أصدق أن هناك عداوة بين الشعبين اليوناني والتركي. للأسف لم أتلق الرد الذي توقعته".

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن "اليونان تعتبر توقيع مذكرة تفاهم بين ​تركيا​ و​ليبيا​ باطلًا وغير قانوني، وهو ما ينتهك بشكل واضح، الحقوق السيادية لليونان، لأنها لا تعترف بالمنطقة الاقتصادية الحصرية للجزر اليونانية على الإطلاق"، موضحًا أن "سلوك تركيا في رأيي، مزعزع للاستقرار، وهذه ليست مشكلة لليونان فقط. إنها مشكلة لأوروبا​، وأعتقد أنها أيضًا مشكلة للولايات المتحدة".


وأضاف: "كنت صادقًا جدًا مع تركيا و​المجتمع الدولي​، وقلت إننا إذا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق فسنلجأ إلى محكمة لاهاي، دعونا نتفق على أن هذا هو الحل الوحيد، وسنحترم قرار المحكمة ونحترم القانون الدولي. أعتقد أن هذا نهج عادل إذا لم نتمكن من حل النزاع فيما بيننا".

ولفت ميتسوتاكيس إلى أن "تركيا حليف غير موثوق به في حلف الناتو".

Advertisements
AdvertisementS