ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طفل لاعب باللّاهوت.. كتاب جديد لـ العراقي أحمد عبد الحسين

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 03:07 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للشاعر العراقي أحمد عبد الحسين، وجاء بعنوان: "طفلٌ لاعبٌ باللّاهوت". الكتاب يمزج بين السيرة الشعرية للشاعر، في تماهيها مع أسئلة الوجود، وتجارب الحياة، والمواقف الحادة التي تعيدنا دائمًا إلى حيرة السؤال. وكما جاء في كلمة الناشر على ظهر الغلاف، فحينما يكتب شاعر ما سيرته فإنه يجد نفسه متلبسًا بتدوين وقائع لم يتطلع عليها إلا هو، هي وقائع وجدانه التي تشكل سيرة أعماقه. ويبدو أن مقولة سان جون بيرس «لا تاريخ إلا تاريخ الروح» تصلح أن تكون القنديل الذي تكتب على ضوئه سيرة الشعراء.

هذا الكتاب نثارُ حياة شاعر. سيرة تناوب على بعثرتها غيبٌ وشهادة، لاهوت وناسوت. وفيه يفصح الشعار عن جرحه السريّ المزدوج: الله والشعر.

حتى الشاعر أحمد عبد الحسين وفي عتبة أولى من الكتاب، يعترف أن هذه الصفحات ليست سيرة حياة، ولا تريد أن تكون كذلك. هي محض استذكار لما فعله الشاعر بي. مقاطع مستلة من ذاكرة شاعر انشغل مطولًا بالله وبالشعر انشغالًا مديدًا.

بديهيّ أن يكون الشّعر مؤثرًا بصاحبه، وأن يضع له يدًا على كل موضع من مواضع حياته.

ما من تسلسل زمنيّ أو موضعيّ يربط هذه النصوص والتأملات. كل شيء مبعثر كما لو أن الشعر مر هنا كعاصفة وقلب الأشياء وجعلها رميمًا منثورًا. هكذا مضت حياتي مع الشعر خبط عشواء فلا تكاد تعثر على نظام يضبطها أو منطق يفهرسها، فجاء هذا الكتاب على شاكلتها، لأن حياة على هذا القدر من التفتت والتبعثر تستدعي تواريخ مفتتة كهذه.

بعد أربعين سنة لي مع الشعر، وددت أن أتفرّس في هذه الهاوية التي لا أكاد ألمح فيها سوى الله والشعر يتناوبان على جعل الحياة مزقًا، ويختم عبد الحسين: أردتُ أن أبعثر سيرتي لتُلائم حياتي. 

ويلتقي الشاعر أحمد عبد الحسين، القراء وزوار معرض العراق الدولي للكتاب الأول، المقام حالياّ في العاصمة بغداد، يوم الخميس بدءًا من الساعة السادسة مساء، في جناح منشورات المتوسط، رقم Q1، في حفل توقيع كتابه الجديد "طفلٌ لاعبٌ باللّاهوت".
أحمد عبد الحسين شاعر عراقي. رئيس تحرير مجلة "براءات" للشعر، التي تصدر عن منشورات المتوسط  صدر له: عقائد موجعة. دار ألواح. إسبانيا، 1999، عمدني بنبيذ الأمواج. بالاشتراك مع علي ناطق دمشق، 2000، جنة عدم. دار الساقي. لندن، 2007، مختارات، دار الشؤون الثقافية. بغداد، 2009، لا العطش ينتهي ولا الينبوع. دار نون. الإمارات، 2014، دليل على بهتان العالم. دار المتوسط. إيطاليا، 2016.

Advertisements
Advertisements