ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برلمان 2021 غير كامل العدد.. 4 مقاعد شاغرة داخل المجلس الجديد

السبت 09/يناير/2021 - 04:11 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
أحمد أيمن
على الرغم من صدور قرار رئيس الجمهورية بقائمة المعينين داخل مجلس النواب الجديد والتي ضمت 28 نائبا وعلى الرغم من انتهاء انتخابات مجلس النواب 2020 وإعلان النتيجة الكاملة لنواب الفردي والقائمة بل واستلام كارنيهات العضوية من قبل الأعضاء، إلا أن برلمان 2021 لم يكتمل بعد.

بلغ إجمالي نواب البرلمان الجديد حاليا 564 من أصل 568 نائبا، فلا يزال هناك 4 مقاعد شاغرة تنتظر الحسم من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، 3 منهم بسبب وفاة أصحابهم بعد نجاحهم في الانتخابات، أما المقد الرابع خاص بدائرة دير مواس بمحافظة المنيا بعد تأجيل الانتخابات الخاصة بها على خلفية قبول طعن أحد المرشحين بعد استبعاده من الانتخابات.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتتاحية لبرلمان 2021، الثلاثاء المقبل، إعلان الإجراءات المتبعة حيال هذه المقاعدة الشاغرة، على أن يؤدي باقي الأعضاء (564) سواء المنتخبون أو المعينيون اليمين الدستورية لحين اكتمال النصاب.

مقعد دير مواس

في مطلع نوفمبر الماضي، قررت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار الراحل لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، إدراج اسم المرشح علاء محمد حسانين بالقائمة النهائية للمرشحين عن الدائرة السادسة ومقرها مركز ديرمواس بالمنيا رقم "4" برمز ساعة اليد، وتأجيل الانتخابات بالنظام الفردى لتلك الدائرة لحين تحديد موعد آخر.

جاء ذلك تنفيذًا للحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى في دعوى البطلان الأصلية رقم 1849 لسنة 67 قضائية عليا بجلسة 19 أكتوبر، على النحو الوارد بالقائمة النهائية لإعلان أسماء المرشحين عن تلك الدائرة.

ويخوض الانتخابات المؤجلة في دائرة "ديرمواس" المخصص لها مقعد واحد بالنظام الفردي 18 مرشحا بدلا من 17 بعد إدراج علاء حسانين في قائمة المرشحين.

مقعد القائمة

شهد 4 ديسمبر الماضي، وفاة النائب فوزي فتي، عضو مجلس النواب الحالي عن دائرة أجا بالدقهلية والمنتخب بالبرلمان الجديد عن القائمة الوطنية من أجل مصر بعد صراع مع المرض، حيث ستحل ابنته آيه فوزى اسماعيل يوسف فتى، محل والدها بالقائمة، نظرا لكونها المرشحة الاحتياطة لمقعد أبيها بالقائمة، المقعد رقم 80 من أصل 100 مقعدا، إلا ان المقعد سيظل شاغرا لحين انعقاد البرلمان وإعلان ذلك من قبل الوظنية للانتخابات.

يأتي ذلك وفقا لما حدده قانون مجلس النواب من إجراءات حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين، حيث تنص المادة "25" على أنه: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلي وإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".

مقعدي الفردي

بخلاف مقعد القائمة، يوجد مقعدان ينتظران الانتخابات التكميلية وفقا لنص القانون السابق بعد وفاة نائبيهما، الأولى كانت بتاريخ 28 نوفمبر، للنائب جمال حجاج، عضو مجلس النواب عن دائرة بنها وكفر شكر بعد إصابته بفيروس كورونا، أما الثانية والأخيرة نهاية ديسمبر الماضي لنائب السويس حسن عيد متأثرا أيضا بفيروس كورونا.

وينتظر المقعدان أيضا قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان موعد الانتخابات التكميلة على المقعدين خلال الفترة المقبلة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements