الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سبب وفاة طفلين بعد تناول مكرونة سريعة التحضير.. أستاذ كبد يجيب

وجبة مكرونة سريعة
وجبة مكرونة سريعة التحضير

قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، إن هناك مواد سامة من الممكن أن تتسبب في مشكلات كبيرة في الجهاز الهضمي والكبد والكلي، لأن الحفظ غير سليم، ومن الممكن أن تسببت عملية الحفظ الخاطئ في تكوين نوع من البكتيريا داخل الكيس، سميت بالبكتريا العنقودية، وهي ما تسببت غالباً في وفاة الأطفال نظراً لضعف مناعتهم.


وأضاف "الخياط" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن الإندومي نوع من الأكل الطعام الفاسد، يأتي لمصر بسمومه، والمواد الحافظة التي توضع فيه هي مواد سامة، وهي ما تسبب في البكتريا العنقودية التي تسببت في تسمم الطفلين، وأدت للوفاة.

طالع المزيد| يوم ترفيهي لأبطال الاتحاد المصري للإعاقة الذهنية بـ المتحف القومي |صور


وناشد "الخياط" الأهالي، بالابتعاد عن وجبة الأندومي والأطعمة خارج المنزل، لأنها تتسبب في الكثير من الأمراض بسبب كميات المواد الحافظة الموضوعة بداخلها وعلى رأسها مادة" غلوتمات أحادي الصوديوم" إحدى المواد الخطرة المستخدمة في حفظ الطعام، وتسبب مشكلات في المعدة.

تقدمت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، يحذر من تداول "الإندومي" في الأسواق المصرية، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين لاسيما الأطفال.


وأشارت "النائبة" في بيان صحفي لها إلى أن هناك كارثة استيقظ عليها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المكرونة المجهزة "الإندومي"، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

وأضافت "التمامي"، أن تناول أطفالنا وجبة "الإندومي" يشكل خطرًا داهمًا على حياتهم، في ظل ما تشير إليه دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، إذ يتسبب الإندومي في ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، كما إنها وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم.
 

وأوضحت "عضو مجلس النواب"، أن الإندومى به نسبة مرتفعة جدا من الدهون والاملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم وبه نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.