الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماء ومشي.. هاني الناظر: الصيام فرصة للحفاظ على الصحة من خلال العادات الصحيحة

هاني الناظر
هاني الناظر

أكد هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، أنه يجب شرب الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور بنسبة ماء كل نصف ساعة والينسون. 
 

وأضاف الناظر، في حواره مع الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج مصر تستطيع، المذاع عبر شاشة دي إم سي، مساء اليوم الجمعة، أن مريض الضغط العالي والكلى يفضل لهم عدم تناول العرقسوس كونه يرفع الضغط، متابعا أنه السلطة الخضراء مهمة وفي مقدمتها الطماطم والخيار وورق السبانخ وليمون. 


وتابع أنه علينا أن نكثر من تناول الفاكهة ونمنع تناول الحلويات، لافتا إلى أن خطورتها أنها تضعف الجهاز المناعي ويمكن تناول الجوافة والبرتقال والرمان. 
 

وأكمل أنه ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار بنصف ساعة وهو أمرا مهما جدا للصحة ولصحة العقل، متابعا أنه إيقاف التدخين بكل أنواعه وخاصة الشيشة مهم في رمضان.
فيما قال الناظر، إن شهر رمضان والصيام فرصة للحفاظ على الصحة من خلال العادات الصحيحة، مضيفا أن تناول المخلات خطأ، ولابد من شرب الماء كثيرا بما لا يقل عن 3 لتر ماء.
 

وأضاف الناظر، أن أستفيد من الصيام من تحسين أجهزة الجسم وبعض الأطعمة تؤثر على الجهاز المناعي بالسلب ومنها الدقيق والأرز وبالتالي الصيام فرصة لتقوية الجهاز المناعي للجسم.
 

وتابع استشارى الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمركز القومى للبحوث، أن بعض مرضى الجلد القليلون لا يمكن لهم الصيام والبعض الأخر يستفيدون بالصيام وخاصة مرضى حساسية الجلد.