الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبطلات الصيام عند المرأة.. 16 فتوى مهمة

صدى البلد

مبطلات الصيام عند المرأة ..  يحرم على الحائض والنفساء قراءة القرآن والصيام ومس المصحف؛ لحديث الترمذي: " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن".

و الجماع من مبطلات الصيام ، وفي الصحيحين أن رجلًا واقع امرأته في نهار رمضان فاستفتى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فعن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟ قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟..".

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " 16 فتوى متعلقة بالمرأة الصائمة.

وإلى نص الفتاوى:

1》صوم شهر رمضان واجب على من بلغت المحيض، ومن أفطرت دون علمها بأنه قد وجب عليها الصوم؛ فعليها أن تقضى ما فاتها من الصيام.

2》إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؛ يجب على المرأة عندئذ الصوم ولو لم تغتسل قبل الفجر.

3》 يجوز للمرأة الحامل أو المرضع الفطر في رمضان؛ إذا كان هناك خشية عليها أو على جنينها أو وليدها، ولا تجزيء الفدية عن القضاء إذا كانت قادرة على الصيام بعد وضع الحمل وإنتهاء الرضاعة.

4》يجوز للمرأة الإفطار في رمضان من أجل إجراءات التلقيح المجهري.

5》 المسلمة التي تصلى وتصوم ولا تلتزم بالزي الشرعي الذي أمرها الله سبحانه وتعالى به شرعًا؛ هي محسنة بصلاتها وصيامها ومسيئة بتركها للحجاب الواجب عليها، ومسألة القبول هذه أمرها إلى الله تعالى.

6》 من جامع زوجته في نهار رمضان، فعليه القضاء والكفارة؛ وهي صيام شهريين متتابعين؛ فإن عجز أطعم ستين مسكينًا من أوسط ما يطعم أهله.

7》 استخدام المرأة والكريمات وغير ذلك مما يدهن على سطح الجلد في نهار رمضان؛ لا يفطر.

8》 يجوز شرعًا جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان؛ ما لم يكن هناك عذر شرعي كالحيض والنفاس.

9》 يحرم على الحائض والنفساء قراءة القرآن ومس المصحف؛ لحديث الترمذي: " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن".

10》 لمن احتاجت إلى قراءة القرآن ومس المصحف للحفظ والتعليم؛ فيرى المالكية جواز ذلك لهن.

11》 لا مانع للحائض أن تقرأ الورد اليومي؛ لأن ذلك ذكر وليس قراءة للقرآن.

12》 يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن من غير حجابًا على رأسها، ولو غطته من باب كمال الأدب مع الله؛ فهو أفضل.
13》تذوق الطعام باللسان دون بلعه؛ لا يفطر.
14》 دم الحيض والنفاس؛ يفطر.

15》 قراءة الأذكار للحائض والنفساء؛ مستحبة.

16》 أخذ الأدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان كله؛ جائز بشرط عدم الضرر.

مبطلات الصيام

 من مبطلات الصيام : إنزال المني اختيارًا:

سواء بتقبيلٍ أو لمسٍ أو استمناء أو غير ذلك في نهار رمضان؛ لأن هذا من الشهوة التي لا يكون الصوم إلا باجتنابها، كما جاء في الحديث القدسي: «يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي».

فأما التقبيل واللمس بدون إنزال فلا يفطر لما في الصحيحين من حديث عائشة قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لإِرْبِهِ».


وكذا الإنزال بالاحتلام لا يفطر، لأنه بغير اختيار الصائم، والتفكير معفوٌّ عنه لما صح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ»

من مبطلات الصيام : الأكل أو الشرب عمدًا:

فإذا أكل الصائم أو شرب عامدًا مختارًا فسد صومه؛ لقوله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ» (البقرة: 187).

 من مبطلات الصيام: ما كان بمعنى الأكل أو الشرب:

مثل الإبر المغذية التي يُكتفى بها عن الأكل والشرب؛ لأنها إن لم تكن أكلًا وشربًا حقيقة؛ فإنها بمعناهما، فتثبت لها حكمهما، ورأى بعض الفقهاء أنها لا تفطر، وذكرت دار الإفتاء المصرية، في حكم الحقن والمحلول الملحي والجلوكوز والمانيتول، أنها جميعًا لا تفسد الصوم؛ لعدم دخولها في منفذٍ مفتوح؛ لأنها تدخل عن طريق الجلد، فهي كأنها تَشَرَّبَها الجِلدُ، ولا فرق بين أن يتشربها الجلد وبين حقنها.

من مبطلات الصيام  : التقيؤ عمدًا:

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ»


من مبطلات الصيام : خروج دم الحيض والنفاس:

لقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة: «أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ».