الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبدعون بالاسكندرية: اختراعان لتوفير الطاقة بالمنازل وتقليل حوادث السيارات ..شاهد

مبدعين بالاسكندرية
مبدعين بالاسكندرية

ابتكر شابان بالإسكندرية اختراعين جديدين، الأول مولد كهرباء يعمل على توفير الطاقة الكهربائية بالمنازل بنسبة كبيرة، والآخر يعمل على تقليل حوادث السيارات عبر عمود أمان داخل السيارة.

 

وقال أحمد عبدالعزيز، أحد مطوري الاختراعين، إن الجهاز الأول عبارة عن مولد كهربائي غير تقليدي يهدف إلى توفير الطاقة الكهربائية بنسبة كبيرة مما يقلل تكلفة الكهرباء مع الحفاظ على كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية.

 

وأشار عبدالعزيز إلى أن هذا المولد يوصل بعداد الكهرباء ولا يسبب أي إزعاج بالمنزل، مؤكدًا أن هذا الجهاز سيحقق طفرة في تقليل استهلاك الكهرباء ويساعد الدولة في جهودها لرفع كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة وتلبية احتياجات الدولة والمواطنين من الطاقة الكهربائية في إطار خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

من جانبه، أشار خالد سرحان، المطور الأخر المشارك في الجهازين، إلى أن فكرة الجهاز جاءت عبر شعورهم بأهمية توفير الطاقة الكهربائية، في إطار توجه الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي، لتوفير احتياجات المواطنين، وتخفيض التكلفة للنصف تقريبًا.

 

أقرأ أيضًا:

شاهد... مصرع عاملين بعد سقوط سقالة في سموحة بالإسكندرية

وأضاف سرحان أن الجهاز الأخر عبارة عن عمود أمان يوجد داخل السيارة، وعند وجود حادثة ينزل هذا العمود تلقائيًا لإحداث توازن للسيارة حتى لا تنقلب السيارة.

 

وأكد أنهما فكرا في جهاز لتقليل الحوادث، نظرًا لحوادث الطرق الكثيرة التي تحدث بسبب عدم اتزان السيارة، ففكرة الجهاز بسيطة، فعند اختلال عجلة القيادة أو انفجار أحد الإطارات في الطبيعي تنقلب السيارة، مما يعرض حياة قائدها وركابها للخطر.

 

وتابع أن العمود يثبت بالسيارة وفي حال اختلال عجلة القيادة أو انفجار الإطار ينزل هذا العمود تلقائيًا عن طريق حساس معين ويعمل على تثبيت السيارة وإعادة التوازن لها، حتى لا تنقلب وبهذا يمنع حوادث السيارات الناجمة عن انفجار الإطارات تمامًا.

 

وأضاف سرحان أن الاختراعين تم تسجيلهم في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة الدولة لشئون البحث العلمي، ويبحثان الآن عن دعم الجهازين ليرى النور خلال الفترة القادمة.

 

وأعرب عن أمله عقب تسجيل الجهازين بوجود دعم من الوزارة لاكمال حلمها واعتماد الجهاز نهائيًا حتى يتمكنا من تصنيعهم على نفقة الدولة، وهو الاتجاه الذي تسير فيه الدولة لتشجيع البحث العلمي والمخترعين الشباب.