الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم| طلب عاجل من لبنان للسعودية.. روسيا تطرد دبلوماسيا إيطاليا.. وغضب في بريطانيا بسبب تصريح مشين لرئيس الوزراء

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم
  • بيان وطلب عاجل من لبنان للسعودية بشأن قضية تهريب المخدرات
  • تشاد.. المجلس العسكري يعيد تعيين رئيس الوزراء السابق في منصب رئيس الحكومة الانتقالية
  • ردا على خطوة مماثلة.. روسيا تطرد دبلوماسيا إيطاليا
  • الكرملين: موعد ومكان قمة بايدن وبوتين ما زال قيد التشاور
  • غضب في بريطانيا بسبب تصريح مشين لرئيس الوزراء

 

شهدت الساحة العالمية والدولية، اليوم الأحد، العديد من الأحداث المهمة على جميع الأصعدة وتصدر ذلك مايلي:

 

بيان وطلب عاجل من لبنان للسعودية بشأن قضية تهريب المخدرات

أكد مدير عام ​رئاسة الجمهورية​ اللبنانية أنطوان شقير، أن الاجتماع الذي انعقد برئاسة الرئيس ميشال عون في ​قصر بعبدا​ اليوم، لبحث ملابسات القرار السعودي بشأن حظر المنتجات اللبنانية، خلص إلى التأكيد على حرص ​لبنان​ على متانة العلاقات الأخوية مع ​السعودية​، وإدانة كل ما من شأنه المساس بأمنها الاجتماعي أو بسلامة الشعب الشقيق، لاسيما تهريب المخدرات.

 

ووفقًا لموقع "لبنان 24"،أكد الاجتماع، أن لبنان يرفض رفضا قاطعا أن تكون مرافقه، طريقاً أو معبراً لمثل هذه الجرائم المشينة.

 

وأوضح أنه تم الطلب من المدعي العام التمييزي استكمال ومتابعة ما يلزم من تحقيقات لكشف كل ما يتصل بعملية تهريب المواد المخدرة والجهات التي تقف وراء تصديرها للسعودية.

 

كما تم تكليف وزير الداخلية بالتواصل والتنسيق مع السلطات المعنية في السعودية لمتابعة البحث في الإجراءات الكفيلة بكشف الفاعلين، فضلا عن توجيه القوى العسكرية والأمنية والجمارك والإدارات المعنية بالتشديد وعدم التهاون إطلاقاً في الإجراءات لمنع التهريب.

 

وأمروا بإصدار أشد العقوبات بالفاعلين والمخطّطين والمنفذين والمقصرين وفقاً للقوانين المرعية،وأن يتم إطلاع المسؤولين السعوديين على النتائج.

 

وطالبت السلطات اللبنانية، السعودية بإعادة النظر في قرار حظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية إلى أراضيها.

 

إعادة تعيين رئيس وزراء تشاد السابق في منصب رئيس الحكومة الانتقالية

قرر المجلس الانتقالي العسكري في تشاد، اليوم الاثنين، تعيين ألبرت باهيمي باداكيه، رئيسا للوزراء.

ووفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء، قال المجلس العسكري في تشاد في بيان، اليوم الاثنين، إنه تم إعادة تعيين رئيس الوزراء السابق ألبرت باهيمي باداكيه في منصب رئيس الحكومة الانتقالية.

وكان المجلس العسكري في تشاد أعلن في وقت سابق، أن نجل الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي سيكون رئيسا للجمهورية في الفترة الانتقالية.

وتعهد المجلس العسكري في تشاد بالالتزام بكافة المواثيق الدولية والعمل على مكافحة الإرهاب، مؤكدا "سنبقى موجودين إلى جانب الدول الصديقة من أجل مكافحة الإرهاب".

وفرض الجيش التشادي حظر التجوال وإغلاق الحدود بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي. ودعا لعقد حوار موسع يشمل المعارضة في الداخل والخارج بعد مقتل الرئيس.

 

روسيا تطرد دبلوماسيا إيطاليا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، عن طرد دبلوماسي إيطالي ردا على إجراء مماثل من جانب روما، حسبما أفادت "روسيا اليوم" في نبأ عاجل لها.

ودعت وزارة الخارجية إلى مغادرة الدبلوماسي الأراضي الروسية خلال الـ24 ساعة المقبلة".

وكانت إيطاليا، قررت في وقت سابق، طرد اثنين من أفراد البعثة الدبلوماسية الروسية لديها، على خلفية حادثة توقيف شخصين بتهمة "التجسس لصالح موسكو".

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إن الجانب الإيطالي سلم السفير الروسي لدى روما سيرجي رازوف، خلال استدعائه إلى الوزارة، رسالة احتجاج شديد، وأبلغه بقرار طرد مسئولين روسيين فورا بدعوى تورطهما في ما تم وصفه بـ"حادث خطير للغاية".

واعتقلت الشرطة الإيطالية ضابطا في القوات المسلحة الروسية يعمل بالسفارة الروسية في روما ونقيبا في البحرية الإيطالية بتهمة التجسس.

وأشار بيان للشرطة إلى أن عملية الاعتقال تمت خلال اجتماع سري مباشر بينهما بعد نقل ضابط إيطالي لوثائق سرية مقابل مبلغ من المال، موضحا أنه بعد استكمال الإجراءات الرسمية تم القبض على الضابط الإيطالي، بينما لا يزال وضع الضابط الروسي قيد النظر بسبب وضعه الدبلوماسي.

 

الكرملين: موعد ومكان قمة بايدن وبوتين ما زال قيد التشاور

أعلن قصر الرئاسة الروسي (الكرملين)، اليوم الاثنين، أنه لم يتم بعد تحديد موعد ومكان القمة المحتملة بين الرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي جو بايدن.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إنه من المخطط أن تكون القمة خلال أشهر الصيف، لكنه لم يتم بعد تحديد الموعد أو الدولة، التي من المقرر أن يتم خلالها اللقاء، وفقًا لوكالة “تاس” الروسية.

وأضاف: "في الواقع، تم طرح بعض المقترحات لكني لا أستطيع تأكيد موعدًا للقمة حاليًا ولا يوج أي اتفاق حول الموعد حتى الآن".

وتابع: "الحديث يدور حول أشهر الصيف، لا يزال علينا تحليل العديد من العوامل المختلفة، للوصول إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن".

 

غضب في بريطانيا بسبب تصريح مشين لرئيس الوزراء

نفى وزير الدفاع البريطاني، بين والاس، اليوم الاثنين، بشكل قاطع صحة تقرير ذكر أن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، قال إنه يفضل أن "تتكدس الجثث بالآلاف" على أن يأمر بإغلاق اجتماعي واقتصادي ثالث لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

ويواجه جونسون سلسلة من المزاعم في الصحف بدءا من معالجته المرتبكة لأزمة كورونا في بدايتها إلى تساؤلات بشأن تمويل تجديد شقته الرسمية، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن مصادر لم تحددها قولها إنه في أكتوبر الماضي، بعد فترة وجيزة من الموافقة على إجراءات العزل الثانية، قال جونسون أمام اجتماع في داوننج ستريت "لا مزيد من عمليات الإغلاق... لتتكدس الجثث بالآلاف"، مستخدما لفظا نابيا في وصف عمليات الإغلاق.

وقال وزير الدفاع بين والاس لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية: "هذا ليس صحيحا لقد نفاه الجميع فعليا وبشكل قاطع".

وأضاف والاس أن جونسون يركز اهتمامه على التصدي للجائحة.

وتابع: "دخلنا مرحلة كوميدية من قصص النميمة والثرثرة. مصادر لم يتم الكشف عن أسمائها تنقل عن مستشارين لم يتم الكشف عنهم يتحدثون عن أحداث غير محددة، انظروا ليس هناك أي شيء جاد في هذا الأمر".