الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

6 قرارات من المجلس الأعلى للجامعات عن استكمال الدراسة والامتحانات | تفاصيل

المجلس الاعلى للجامعات
المجلس الاعلى للجامعات

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا طارئا اليوم الخميس، وذلك برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واجري الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ والذي من خلاله تم إعلان قرارات الاعلى للجامعات ومتابعة سير الدراسة بالجامعات وتحديد موعد بدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021. 

موعد امتحانات الجامعات

بينما وجه الدكتور خالد عبد الغفار، ضمن قرارات الاعلى للجامعات، بالقيام ببدء إعداد جداول أمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، والتي من المقرر أن تبدأ الامتحانات خلال شهر يونيو بينما تنتهي مع بداية شهر يوليو وذلك في كل الجامعات.

موعد امتحانات الترم الثاني 

وتشمل قرارات الاعلى للجامعات توصية الوزير بضرورة إعلان الجداول للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، بينما وجه بالبدء في الاستعداد لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي بالجامعات ، وبالتالي إعداد كل ما يلزم الإجراءات الاحترازية التي تخص هذا الشأن من الآن، وذلك بهدف أن يضمن حسن سير الامتحانات، بالأضافة إلى ضمان سلامة الطلاب والأستاذة والعاملين بالجامعات، وذلك من خلال منع تكدس الطلاب في المدرجات اثناء الامتحانات، مع مراعاة التباعد الاجتماعي بشكل كافٍ بين الطلاب ومن ثم الاستفادة من كافة إمكانات الجامعات وذلك لإجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

المجلس الاعلى للجامعات
المجلس الاعلى للجامعات

استكمال الدراسة بالجامعات 

بينما شدد المجلس خلال قرارات الاعلى للجامعات خلال الاجتماع على ضرورة تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني وهو (الأون لاين) بهدف تقديم المواد النظرية للطلاب، وبالتالي يقلل ذلك الكثافات الطلابية داخل المدرجات والقاعات الدراسية كما يقليل من نسبة حضورهم داخل الحرم الجامعي. 

وفي السياق ذاته وجه المجلس ضمن قرارات الاعلى للجامعات بالقيام بإعادة هيكلة الجداول الدراسية المتعلقة بحضور طلاب في الكليات العملية، بهدف التقليل من عدد المرات التي يحضرون بها لتصل إلى الحد الأدنى الذي يمكن الطلاب من إتقان المهارات العملية الضرورية لجميع طلاب سنوات النقل والتخرج. 

امتحانات الترم الثاني
امتحانات الترم الثاني

امتحانات الترم الثاني بالجامعات 

ولاقت قرارات الاعلى للجامعات اليوم رد فعل قوي من الطلاب الذين ايوا القرارات التي تضمن لهم اكتمال العام الدراسي وخوض الامتحانات دون ضرر ، حيث نشروا ارآهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما اعرب آخرون عن تخوفهم من انتقال كورونا للطلاب، وأوضح البعض أنه يمكن للطلاب التغيب عن الامتحانات في حالة وجود اشتباه الإصابة بكورونا ، من مع حفظ حقهم في الامتحان وتأجيله لخوضه دون وجود أي نقص بالدرجات . 

بينما كانت قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قرار رفع درجة الاستعداد القصوى وذلك على مستوى الجمهورية في كل المستشفيات الجامعية وفي جميع أقسام الطوارئ، بالإضافة إلى زيادة عدد الاطباء المناوبين في أقسام الاستقبال والطوارئ بالاضافة إلى الأقسام الحرجة كما يتم تنظيم سيتم الأجازات والراحات وذلك طبقا للقوى البشرية لكل مستشفى، كما يتم توفير الاعداد اللازمة من الطواقم الصحية كأضافة إلى أقسام الطوارئ والاستقبال والأقسام الحرجة ، كما يتم التأكد من توافر مخزون استراتيجي كاف لجميع الأدوية والمستلزمات الطوارئ.