الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أكلات شعبية لعيد الفطر .. تعرف على أشهر أطباق العالم في العيد

صدى البلد

أيام قليلة وينتهي شهر رمضان الكريم ويحل العيد ومع حلول هذه المناسبة يبحث البعض عن أكلات شعبية لعيد الفطر، فهناك بعض الأطباق التي يحرص الكثير من الأشخاص على إعدادها وتحضيرها على مائدة الطعام خلال أيام عيد الفطر المبارك.


تتنوع و تختلف أكلات عيد الفطر من دولة لأخري ولكن هناك بعض الأطعمة الرئيسية والتي لا يخلو منها أي منزل في عيد الفطر مثل الكحك والبسكويت والبتيفور ومختلف أنواع الأسماك  واللحوم والدواجن أيضا.

 

أكلات عيد الفطر


تتميز كل دولة ب أكلات عيد الفطر المختلفة والمتنوعة فالكل دولة طقوس  وأطباق للأحتفال بعيد الفطر المبارك، وكان أبرزها..

- بسكويت الزبدة و الكحك و المعمول 
فلسطين ، سوريا ، لبنان ، مصر ، العراق من أكلات عيد الفطرالمفضلة  لدى هذه البلدان في فلسطين وسوريا ولبنان ، البلدان التي يستمر الاحتفال فيها بالعيد بتنال الغريبة وتضم إما الصنوبر أو اللوز في الوصفة ، بينما في سوريا ولبنان ، يطلق عليهم اسم معمول و عادة ما تحتوي على الجوز أو التمر.

-شير خورما
بالنسبة لعيد الفطر في بلدان مثل الهند وباكستان وبنغلاديش ، من المعتاد أن تنغمس في طبق كريمي يُعرف باسم شير خورما  و هو عبارة عن "حليب بالتمر" ، وتُعرف أيضًا باسم سيماي في بنغلاديش،  حلوى الشعيرية الحلوة هي المفضلة في العيد في باكستان والهند وبنغلاديش وأفغانستان،  يتم تحضيره من الشعيرية والحليب والسكر والتمر و  أو الفستق واللوز و  أو الزبيب حسب البلد.


-العسيدة والطاجين
من طقوس دولة المغرب  في العيد تناول العسيدة  وهو طبق يشبه الأرز باللبن ولكنه يتكون من الكسكس والزبدة والعسل والتوابل بسيطة ولكنها حلوة ، ومن الشائع في جميع أنحاء  البلاد أن الطاجين هو الأكثر شيوعًا لاستخدام الدجاج ، على الرغم من أنه ليس من غير المعتاد رؤية طاجين لحم الضأن مع الفواكه المجففة بدلاً من ذلك ، في العيد.

 

أفكار أكلات العيد


يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر خلال الأيام المقبلة ، يفطر المسلمون ويحتفلون لمدة ثلاثة أيام في تجمع عائلي وأصدقاء حيث يتم تدليل الأطفال بملابس وهدايا جديدة ، أو مبلغ معين من المال "العيدية" ، وحيث يكون للطعام حصة خاصة، نقدم لكم بعض أفكار أكلات العيد..

-غريبه
الغرايبة اللبنانية المفضلة هي بسكويت بالزبدة مصنوعة إما من الصنوبر أو اللوز ، محشو أو سادة، وصفة غريبة هذه معطرة برائحة ماء زهر البرتقال ، لكن يمكنك بسهولة استخدام الورد أو الفانيليا أيضًا، في سوريا ولبنان ، يُطلق عليهم اسم المعمول وعادةً ما يتميزون بالجوز أو التمر ، بينما في مصر ، يطلق عليهم اسم الغريبة .

-الأسماك المالحة 
من أبرز الأطباق التي يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها في أيام عيد الفطر و بالأخص الرنجة و الفسيخ لأنهما من الأكلات التي لا يستطيع المسلمون على تناولها خلال شهر رمضان الكريم لتجنب الشعور بالعطش و الأرهاق بسبب تناولهما.

-الكشري 
يعتبر من أشهر اكلات عيد الفطر المبارك على موائد الطعام المصرية، و يحرص العديد من الأشخاص على تناول الكشري مع نهاية شهر رمضان الكريم و حلول عيد الفطر المبارك.