الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية.. توفير الأدوية وأكياس الدم.. وزيادة عدد الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ.. وتشدد على حسن معاملة المرضى بتخفيف المعاناة عنهم

المستشفيات الجامعية
المستشفيات الجامعية
  • التعليم العالي: رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية و توفير الأدوية وأكياس الدم
  • جامعة بني سويف : زيادة عدد الأطباء بقسم الاستقبال والطوارئ
  • جامعة بنها تشدد على حسن معاملة المرضى بتخفيف المعاناة عنهم
  • رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفى الجامعي بأسوان استعدادًا لعيد الفطر المبارك
  • جامعة سوهاج: إلغاء كل الإجازات «غير الوجوبية» لجميع الأطقم الطبية

 

تستعد المستشفيات الجامعية لعيد الفطر المبارك، حيث وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي برفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وكذلك رفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ وزيادة عدد الأطباء المناوبين بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة .

 

يأتي ذلك بالإضافة إلى تنظيم الإجازات والراحات طبقا للقوى البشرية لكل مستشفى؛ وذلك بهدف توفير العدد اللازم من الطواقم الصحية لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة.

 

 

وأكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أن المستشفيات الجامعية استعدت لعيد الفطر بتوفير أكياس الدم ومشتقاته، بالإضافة إلى كل ما يتم الاحتياج له من أدوية بالكميات اللازمة بالإضافة إلى المستلزمات الطبية.

 

وقال المصدر إنه يجبب أن يكون هناك فرق احتياطية في مختلف التخصصات الطبية، إلى جانب الفرق الأساسية والتي ستعمل خلال فترة العيد.

 

بينما اتخذ عدد من الجامعات الإجراءات اللازمة من بينها: 

 

  • جامعة بنها

أكد الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

 

وشدد  الدكتور ناصر الجيزاوى على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لاستقبال أي حالات مرضية، مشددا على حسن معاملة المرضى وذويهم والمساهمة في تخفيف المعاناة عنهم ، موضحا أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا بالمستشفى الجامعي لاستمرار تقديمها خدمة طبية وتعليمية متميزة.

 

من جانبه، قال الدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية، إنه تم رفع درجة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة وتوفير كميات كافية من أكياس الدم ومشتقاته للتعامل مع الحالات الطارئة.

 

وأشار الدكتور عمرو الدخاخنى إلى تشكيل غرفة عمليات داخل المستشفى لتلقى أى بلاغات على مدار الساعة، بالإضافة إلى تنظيم الإجازات والراحات والعمل على تواجد الأطباء وأطقم التمريض ومضاعفة النوبتجيات على جميع المستويات خلال إجازة عيد الفطر المبارك لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة للمترددين على المستشفى الجامعى.

 

  • جامعة بني سويف

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، إعلان حالة الطوارئ ورفع حالة الاستعداد والتأهب القصوى بالمستشفى الجامعي؛ تحسبا لأي طوارئ قد تحدث خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

 

وأكد الدكتور منصور حسن  الانتهاء من مراجعة جميع المستلزمات والتجهيزات الطبية وتجهيز كميات احتياطية داخل المخازن لأقسام الرعاية الحرجة والعاجلة، وكذلك التأكد من توافر الأدوية والكميات اللازمة من أكياس الدم ومشتقاته بالمستشفى الجامعي.

 

وشدد رئيس جامعة بني سويف على زيادة عدد الأطباء بقسم الاستقبال والطوارئ مع تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى الفرق الأساسية التي على رأس العمل لضمان تقديم خدمة طبية على نفس المستوى المعتاد خلال أيام العيد.

 

  • جامعة سوهاج 

أصدر الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، قرار رقم 339 بتاريخ 6 مايو 2021، بإعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية ووحداتها، اعتبارا من تاريخه، وحتى إشعار آخر، وذلك بمناسبة عيد الفطر مبارك، كما شمل القرار إلغاء كل الاجازات «غير الوجوبية» لجميع الأطقم الطبية والمعاونة «الأطباء- الصيادلة- التمريض- مساعدي التمريض- أفراد الأمن- العمال العاديين- إدارة المخازن».

 

ورفع درجة الاستعداد بين الأطقم الطبية «أطباء- تمريض»، لاستدعائهم في أي وقت على مدار الساعة، للعمل بالمستشفيات الجامعية حين الحاجة إليهم بقرار من المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، كما أشار القرار إلى التزام العاملين المتواجدين داخل المستشفيات بكل الإجراءات الاحترازية وأهمها ارتداء الكمامات الواقية، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

 

كما قررت جامعة سوهاج إغلاق جميع الملاعب التابعة للجامعة وإيقاف الأكاديميات، وكل الأنشطة الرياضية، وكذلك غلق نادي أعضاء هيئة التدريس بعد موافقة مجلس إدارته، حتى انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وأوضحت الجامعة أن القرار يهدف إلى منع التجمعات كأحد الإجراءات الاحترازية، لتجنب تداعيات الموجة الحالية ذات الارتفاع في معدلات الإصابات والوفيات.

 

  • جامعة أسوان

أعلن الدكتور أيمن محمود عثمان القائم بعمل رئيس جامعة أسوان، حالة الطوارئ، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفى الجامعي بأسوان استعدادًا لعيد الفطر المبارك.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى تكليف إدارة مستشفيات أسوان الجامعية بمتابعة انتظام وجودة الخدمة الصحية المقدمة خلال تلك الفترة حرصا على سلامة المرضى في ظل تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد الدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسوان الجامعية، أن الخطة تهدف إلى رفع حالة التأهب القصوى بأقسام الاستقبال والطوارئ والعمليات والعناية المركزة، إلى جانب توفير كميات كافية من الأدوات والمستلزمات الطبية والأدوية وأكياس الدم اللازمة، لضمان تقديم خدمة طبية على نفس المستوى المعتاد خلال أيام العيد، مع زيادة عمل الأفراد المتواجدة من الأطقم الطبية وأطقم التمريض، ووضع جداول دقيقة وعادلة لأوقات الإجازات والراحة، مع تجهيز أطقم طبية بديلة للأطقم المناوبة لتولي العمل في حال حدوث أى طوارئ يعيق عمل الأطقم المتواجدة.

 

وأوضح الدكتور أشرف معبد المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بأسوان، أن المستشفى الجامعي بأسوان كثف أعمال التطهير والتعقيم داخل مختلف المستشفى بأسوان وأقسامه الطبية، مع مراعاة التزام جميع المتواجدين بها من أطقم طبية ومترددين بضوابط مكافحة العدوى واستخدام وسائل الوقاية الشخصية.

 

وقدم الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة، التهنئة للعاملين بالجامعة والمستشفيات الجامعية بأسوان وإلى جميع أهالي أسوان بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنيا دوام الأمن والأمان والاستقرار لمصرنا الحبيبة.