الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فلسطين على خط النار.. استمرار الهجمات وعمليات الإعدام على الاراضي المحتلة.. اشتباكات عنيفة بين العرب واليهود.. نتنياهو يرفض وقف الاعتداء

فلسطين تحترق
فلسطين تحترق
  •  اندلاع حرب مدمرة في قطاع غزة 
  • - أكبر الاحتجاجات تشتعل في الخليل
  • تصاعد العنف على طول الحدود بين إسرائيل وغزة 

 

تعرض قطاع غزة الأسبوع الجاري للقصف بمئات الضربات الإسرائيلية من البحر والبر والجو، بينما أطلق قادة حماس المتشددون في القطاع مئات الصواريخ على إسرائيل.

إنها الجولة الرابعة من الصراع الرئيسي بين إسرائيل وحماس منذ عام 2008، حيث يتحمل القطاع الصغير الذي يزيد عدد سكانه عن مليوني فلسطيني العبء الأكبر من القتلى والدمار.

وأثار اندلاع العنف الأخير شبح حرب مدمرة أخرى وجذب الانتباه الدولي مرة أخرى إلى القطاع الفقير والمكتظ بالسكان.

وفيما نستعرض الحرب على قطاع غزة ومكانه في الصراع في الشرق الأوسط:

شريط ساحلي ضيق

غزة، المنحسرة بين مصر وإسرائيل، يبلغ طولها 25 ميلاً فقط وعرضها ستة أميال، وكانت جزءًا من الانتداب البريطاني على فلسطين قبل حرب عام 1948 المحيطة بإنشاء إسرائيل ، عندما أصبحت تحت السيطرة المصرية.

أعداد كبيرة من الفلسطينيين الذين فروا أو طُردوا مما يُعرف الآن بإسرائيل انتهى بهم المطاف في غزة ، ويبلغ عدد اللاجئين وأحفادهم الآن 1.4 مليون ، وهو ما يمثل أكثر من نصف سكان غزة.

واحتلت إسرائيل غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية في حرب عام 1967 في الشرق الأوسط، ويريد الفلسطينيون جميع الأراضي الثلاثة لتشكيل دولتهم المستقبلية.

واندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى في غزة عام 1987 - في نفس العام الذي تأسست فيه حماس - وانتشرت لاحقًا إلى الأراضي المحتلة الأخرى. 

وأنشأت عملية أوسلو للسلام في التسعينيات السلطة الفلسطينية ومنحتها حكماً ذاتياً محدوداً في غزة وأجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

سيطرة حماس

سحبت إسرائيل قواتها ومستوطناتها اليهودية من غزة في عام 2005 ، بعد انتفاضة ثانية وأكثر عنفا بكثير.

وفي العام التالي، حققت حماس فوزًا ساحقًا في الانتخابات الفلسطينية، وأثار ذلك صراعا على السلطة مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبلغ ذروته في أسبوع من الاشتباكات في 2007 تركت حماس تسيطر على غزة.

ولم تفعل حماس سوى القليل في طريقة فرض الشريعة الإسلامية على غزة، التي كانت بالفعل محافظة للغاية. 

لكنها لم تُظهر أي تسامح مع المعارضة، واعتقلت المعارضين السياسيين وقمعت بعنف الاحتجاجات النادرة ضد حكمها.

وظلت الجماعة المتشددة في السلطة بقوة خلال ثلاث حروب وحصار دام 14 عاما.

الحصار

وفرضت إسرائيل حصارا خانقا بعد سيطرة حماس، وتقول إسرائيل إنها ضرورية لمنع حماس والجماعات المسلحة الأخرى من استيراد الأسلحة، وتقول جماعات حقوقية إن الحصار شكل من أشكال العقاب الجماعي.

وقد أدت عمليات الإغلاق، إلى جانب سنوات من سوء الحكم وخلاف حماس الطويل مع السلطة الفلسطينية، إلى تدمير اقتصاد غزة. 

وتصل نسبة البطالة إلى حوالي 50٪، كما أن انقطاع التيار الكهربائي متكرر ومياه الصنبور شديدة التلوث.

ويواجه الفلسطينيون قيودًا شديدة على الحركة تجعل من الصعب عليهم السفر إلى الخارج للعمل أو الدراسة أو زيارة الأسرة ، وغالبًا ما يشيرون إلى غزة على أنها أكبر سجن مفتوح في العالم.

الحروب

وخاضت حماس وإسرائيل ثلاث حروب وعدة معارك أصغر، وكانت حرب 2014 الأسوأ حتى الآن، والتي استمرت 50 يومًا وقتلت حوالي 2200 فلسطيني، أكثر من نصفهم من المدنيين. 

وقُتل ثلاثة وسبعون شخصًا في الجانب الإسرائيلي.

وخلفت الضربات الجوية الإسرائيلية وعمليات التوغل في غزة مساحات شاسعة من الدمار، حيث تحولت أحياء بأكملها إلى أنقاض وأجبر الآلاف على الاحتماء في مدارس الأمم المتحدة ومنشآتها الأخرى. 

وتقول إسرائيل إنها تبذل قصارى جهدها لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين وتتهم حماس باستخدام سكان غزة دروعا بشرية.

جرائم حرب على الأراضي الفلسطينية 

وأطلق نشطاء فلسطينيون مئات الصواريخ على إسرائيل. 

ويتم اعتراض الغالبية العظمى من قبل الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية أو تسقط في مناطق مفتوحة ، لكنها تزرع الخوف على نطاق واسع ويمكن أن تعيد الحياة إلى طريق مسدود، لقد زاد نطاقها بشكل مطرد في السنوات الأخيرة ، مع بعض اللافتات حتى تل أبيب والقدس ، المناطق الحضرية الكبرى.

وفي وقت سابق من العام الجاري، بدأت المحكمة الجنائية الدولية (ICC) تحقيقًا في جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية. 

ومن المتوقع أن يدقق في تصرفات كل من إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في حرب 2014.

كما أعربت المحكمة الجنائية الدولية عن قلقها بشأن أعمال العنف الأخيرة.

ردود افعال مسلمين ويهود

وأثار تصاعد العنف في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني استياء المسلمين واليهود الأمريكيين الذين عملوا على بناء جسور بين مجتمعاتهم ويكافحون الآن لإخماد الخوف والغضب في دوائرهم.

وقال المحامي المسلم عطية أفتاب، المؤسس المشارك لمجموعة كبيرة بين الأديان، وهي جماعة أخوات سلام شالوم، ومقرها نيوجيرسي: "نحن محزنون". 

وأضافت أن الوضع يهدد بعرقلة عمل المجموعة.

وأصدرت الجماعة، التي تسعى إلى بناء الثقة والصداقات بين المسلمات واليهوديات والفتيات المراهقات، بيانا تأسف فيه لـ "الرد العنيف" من قبل حماس، الجماعة الإسلامية المسلحة التي تحكم غزة، لكنها كانت أكثر توسعا وقوة في إدانة أعمال الأمن الإسرائيلي.

وقالت الحركة إن "الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية منع المستوطنين والمتطرفين من الاستيلاء على الأرض والسماح لأولئك الذين يعيشون في القدس الشرقية بالعيش هناك بسلام". واضافت "بصفتنا مسلمات ويهوديات مؤمنات ... علينا مسؤولية النهوض والرد على الظلم والتحيز".

وأثارت الأحداث المروعة في إسرائيل وغزة "مناقشات أولية" بين أعضاء شراكة إسلامية يهودية أخرى ، نيوجراوند ومقرها لوس أنجلوس، وفقًا لمديرها التنفيذي، عزيزة حسن.

قالت أندريا هودوس ، المديرة المساعدة لـ NewGround ، إن لديها عائلة قريبة في إسرائيل وتخشى أن يلجأ الإسرائيليون إلى الملاجئ، مشيرة الى أن لديها أصدقاء أمريكيون فلسطينيون تشعر بالقلق تجاههم أيضًا ، بما في ذلك أحد أفراد عائلتها في غزة حيث لا يوجد سوى القليل من الحماية ضد الضربات الجوية الإسرائيلية.

وكتبت إنجريد ماتسون، العالمة المسلمة والرئيسة السابقة للجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية، الأسبوع الجاري على تويتر أنها تخشى أن تكون "العلاقات بين الأديان" بين المسيحيين والمسلمين واليهود في الولايات المتحدة في خطر "إذا استمر المتورطون في التزام الصمت تجاه الإسرائيليين، الاعتداءات على الفلسطينيين في القدس والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك.

وفي مقابلة ، قالت ماتسون إنها شعرت بالقلق مما رأت أنه رد فعل صامت من بعض الجماعات الدينية حيث تعرض هذا الموقع المقدس للهجوم ، وهو حدث صادم للمسلمين في كل مكان: `` إنه يجعل الشخص يتساءل عن طبيعة العلاقة (بين الأديان). "

وقالت إن هناك بعض التصريحات الهامة من قبل الحلفاء ، مستشهدة بجماعات مثل منظمة حاخامات لحقوق الإنسان والصوت اليهودي من أجل السلام التي أدانت بشدة السياسات والإجراءات الإسرائيلية ووصفتها بأنها قاسية وغير عادلة. لكنها قالت إن الطوائف المسيحية الغربية التزمت الصمت إلى حد كبير فيما يتجاوز الدعوات لكلا الجانبين ليكونا سلميين.

واضافت: "أشعر أنه كان ينبغي على الناس أن يتعلموا شيئًا ما من العام الأخير من التعليم العام حول العنصرية ضد السود وعنف الشرطة ضد السود في أمريكا - أن عليك أن تقول ما هو الخطأ".

الاضطرابات في اللد 

واستمرت عمليات إطلاق النار والقتل خارج نطاق القانون في جميع أنحاء إسرائيل مع إحراق كنيس يهودي واشتباكات عنيفة بين الجماعات العربية واليهودية ، مما دفع الرئيس بنيامين نتنياهو إلى الدعوة إلى الهدوء.

وقعت الكثير من الاضطرابات في اللد ، ولكن شوهد العنف أيضًا في شوارع بئر السبع ونتانيا وعكا والقدس وحيفا وبات يام وطبريا.

تجمع الآلاف في جنين والخليل وبيت لحم ونابلس في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين دعما لغزة والقدس صباح الجمعة. وقتل أربعة على الأقل في اشتباكات.

وقال نتنياهو ردا على العنف: 'لا يهمني إذا كان دمكم يغلي، لا صلة له بالموضوع".

وشوهد جنود إسرائيليون يقتحمون مواقع إطلاق النار خلال مواجهات مع متظاهرين فلسطينيين ظهر يوم الجمعة.

ووقعت الاشتباكات أثناء مظاهرات احتجاجا على تصاعد العنف على طول الحدود بين إسرائيل وغزة ، وطرد السكان الفلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح.

احتجاجات الخليل

ووقعت أكبر احتجاجات يوم الجمعة في الخليل حيث تجمع مئات الفلسطينيين للتظاهر.

لكن معظم أعمال العنف وقعت في اللد ، حيث أصيب مسعف برصاصة في ساقه ، وطعن رجل في طريقه إلى كنيس ، وأصيب خمسة ضباط في أعمال الشغب.

وتم احراق كنيس اخر في اللد حيث تم احراق خمسة في الايام الاخيرة. وألقي القبض على ما لا يقل عن 43 شخصا انخفاضا من 120 يوم الخميس.

وألقيت قنابل حارقة على مراكز الشرطة وأطلقت أعيرة نارية بين عرب وشرطة إسرائيلية في اللد خلال الليل.

وتعرضت عدة قبور في مقبرة إسلامية في اللد للتخريب خلال الليل وفي إحدى الحالات تم كسر حجر القبر بحجر.

وفي يافا ، تم نقل جندي مراهق إلى المستشفى بسبب كسور في الجمجمة ونزيف داخلي ، بعد تعرضه لهجوم بالحجارة ورذاذ الفلفل بعد ظهر الخميس.

تم نقله إلى مستشفى إيخيلوف حيث خضع لجراحة أعصاب معقدة ليلة الخميس. تتم مراقبته الآن في وحدة العناية المركزة بالمستشفى.

وقالت نجمة داود الحمراء ، وهي خدمة طوارئ طبية إسرائيلية ، إن الجندي عُثر عليه وهو واع لكنه ينزف بغزارة من جروحه.

وعولج جندي آخر من جروح طفيفة بعد أن صدمته سيارة وألقيت أرضا وهاجمته خارج مطعم طوال الليل.