الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكهرباء: إقبال كبير للاستثمار في مجال مصادر الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

كشف أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء،  تفاصيل طرح  مشروع إنشاء مصنع الأمونيا الخضراء  لتصدير الهيدروجين الأخضر لألمانيا.

 

وقال أيمن حمزة  في مداخلة هاتفية على قناة " إكسترا نيوز "،  إن  الهيدروجين يعتبر احد عناصر المياه ويتم الحصول عليه من خلال أجهزة التحليل الكهربائي.

 

وأضاف أيمن حمزة :" في حال استخدام الكهرباء  المنتجة من المصادر المتجددة في تلك الحالة يكون الهيدروجين الناتج هيدروجين اخضر لا يلوث البيئة ".

 

وتابع أمين حمزة :" الهيدروجين مصدر للطاقة  ويتطلع العالم للحصول عليه لأنه مصدر الطاقة في المستقبل " مضيفا:" لدينا خطة استراتيجية واضحة  لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، و هناك إقبال كبير للاستثمار في مجال مصادر الطاقة المتجددة ".

 

وأكمل أيمن حمزة:"  مصر لديها علاقات كبيرة مع دول تمتلك خبرات في مجال التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الاخضر".


وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، مع وفد شركة "تيسين كروب " الألمانية الصناعية، بمشاركة أوليفر تيتس، الرئيس التنفيذي للشركة، عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، فيما حضر الاجتماع بمقر مجلس الوزراء، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتورها لومن، رئيس قسم الأسمدة والميثانول بالشركة، وكريستوف نويريس، رئيس قسم أعمال الهيدروجين الأخضر، وأندرياس بيكرز، رئيس "تيسين كروب " مصر.

 

وخلال الاجتماع، أشار مسئولو "تيسين كروب" إلى أن الشركة هي عملاق صناعة الصلب في ألمانيا، وهي شركة صناعية هندسية  عالمية، يعمل بها أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، باعتبارها شركة متخصصة في أكثر من مجال، ففي قطاع السيارات، تقوم الشركة بإنتاج قطع الغيار، وهندسة النظم، كما تعمل في مجال إنتاج السلع المغذية لمختلف الصناعات، وبناء مصانع الكيماويات والبتروكيماويات، والأسمنت، وصناعة وبناء الغواصات، والتعدين والمناجم.

 

وفي هذا السياق، قامت الشركة ببناء أكثر من 3000 مصنع في مجال الكيماويات ومصانع ومعدات المعالجة، بحجم أعمال 1.6 مليار جنيه استرليني، كما تعمل الشركة في جميع مراحل سلسلة القيمة الخضراء، مثل الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء.

 

واستعرض مسئولو الشركة أهم المشروعات التي تعاونت فيها شركة "تيسين كروب" في مصر، في عدد من المحافظات، منها القاهرة والإسكندرية، وأسوان، والسويس، حيث تعاونت مع شركة مصر لصناعة الكيماويات، كما ساعدت الشركة في إنشاء ثلاثة خطوط إنتاج لمصنع العامرية للأسمنت منذ عام 1981، وتعاونت مع الشركة المصرية للبتروكيماويات، وشركة مصر بني سويف للأسمنت، ومصنع كيما بأسوان، والسويس للأسمنت، والشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبلين، إلى جانب عدد آخر من المشروعات.