الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يشعر بالحزن والفرح.. علماء يطورون روبوت يقلد تعبيرات البشر.. فيديو

علماء يطورون روبوت
علماء يطورون روبوت يقلد تعبيرات البشر

طور مجموعة من العلماء في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، روبوت جديد يسمى EVA "إيفا " يستطيع تقليد تعبيرات البشر يالإضافة إلى القدرة على الاستجابة في بعض المواقف. 


وبحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية فإن الروبوت EVA إيفا تم اختراعه كطريقة لجعل الروبوتات تبدو أكثر جدارة بالثقة والجاذبية ولتقريب الفجوة بينها وبين البشر.


ويعمل العلماء في جامعة كولومبيا للهندسة لمدة خمس سنوات على تطوير الروبوت EVA ليكون قادرا على مطابقة تعبيرات البشر وتقليدها لأفصى درجة ممكنة، من خلال الاعتماد على عدد من وأجهزة الاستشعار والمحركات، مع تطبيقات لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. 

وقال العلماء إن فكرة الروبوت EVA هى عبارة عن إمكانية لأن يكون للتكنولوجيا تطبيقات عالمية في أماكن العمل والمستشفيات والمدارس والمنازل مع طابع إنساني، وأن هناك حد لمدى تفاعلنا نحن البشر عاطفيًا مع برامج الدردشة أو مكبرات الصوت المنزلية الذكية التي تفتقد للطابع الإنسانى.

ويمكن للروبوت EVA أن تعبر عن المشاعر الستة الأساسية للغضب والاشمئزاز والخوف والفرح والحزن والمفاجأة بالإضافة إلى المزيد من المشاعر الدقيقة باستخدام الكابلات والمحركات التي تسحب نقاط وجه الروبوت مثل العضلات الاصطناعية.

وأضاف العلماء أن لتحدي الأكبر في إنشاء الروبوت EVA كان تصميم نظام مضغوط بما يكفي ليلائم حدود جمجمة بشرية بينما لا يزال يعمل بما يكفي لإنتاج مجموعة واسعة من تعابير الوجه.

وتختلف الروبوت EVA عن الروبوتات المتحركة المستخدمة في المتنزهات والأفلام ، فهي تستخدم الذكاء الاصطناعي "لقراءة" وتعكس التعبيرات على الوجوه القريبة التي تتعلمها عن طريق التجربة والخطأ من مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بها.