الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

للتخلص من مسببات فساد الغذاء.. القومي للبحوث: أجرينا دراسة للمركبات النشطة بيولوجيًا

صدى البلد

أجرى فريق بحثي بقسم سموم وملوثات الغذاء، المركز القومي للبحوث ، دراسة عن النشاط المضاد للميكروبات للمركبات النشطة بيولوجيًا المستخلصة من القسط الهندى ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة لفساد الغذاء، وذلك نظرا لطبيعة الأغذية فهى عرضة للتلوث أثناء الإنتاج أو النقل أو التخزين أو الإعداد وذلك عند توافر الظروف البيئية المحيطة المناسبة لنمو الكائنات الدقيقة مما ينتج عنه تغيرات فى مظهر أو رائحة أو طعم أو أى من خصائص هذه المواد الغذائية مما يؤدى إلى فسادها.

وأضاف الفريق أنه يعتبر تناول الأغذية الملوثة بالميكروبات سواء التى تفرز سمومها في الغذاء قبل تناوله أو تلك التى تفرز سمومها داخل جسم الأنسان (Food infection) السبب الأساسى لعديد من الأمراض، ولكى تقاوم البكتريا الظروف البيئية غير المناسبة فقد تلجأ للتجرثم  كى تستطيع أن تحيا تحت ظروف غير مناسبة تتحمل فيها الحرارة والتبريد والتجميد.

 

وأشار إلى أنه من أكثر الطرق شيوعا لقتل الكائنات الدقيقة هى استخدام الحرارة والمواد الكيميائية، وهناك طرقاً أخرى أقل شيوعاً  تشمل الإشعاع والموجات فوق الصوتية والضغط الفائق وتمثل المواد الحافظة الكيميائية أضرارا على صحة الإنسان على المدى البعيد ولذلك فإن البحث عن مواد طبيعية بديلة لهذه المواد الحافظة الكيميائية يشغل العلماء المهتمين بسلامة الغذاء وهناك أبحاث عديدة عن استخدام بعض المستخلصات النباتية كمضاد للميكروبات الضارة، وتحتوى عشبة القسط الهندى على مجموعة واسعة من المركبات الهامة التى لها نشاط مضادة للميكروبات والتي يمكن أن تستخدم كبديل للمواد الحافظة الصناعية التي تهدد صحة الإنسان. 

 

وتابع: "استهدفت هذه الدراسة عمل مستخلص نباتى من عشبة القسط الهندى يحتوى على المركبات الهامة والتى لها نشاط مضاد للميكروبات الضارة والتعرف على هذه المركبات وتقييم نشاطها المضاد للميكروبات ضد بعض الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، وتم استخدام HPLC و GC-MS لتحديد المركبات النشطة بيولوجيًا في مستخلص عشبة القسط الهندى كما تم اختبار المستخلص محل الدراسة كمضاد بكتيرى وكانت السلالات البكتيرية الممرضة هى الموجبة لجرام وتشمل : Bacillus cereus EMCC 1080, Staphylococcus aureus ATCC 13565 و Staphylococcus sciuri   والسالبة لجرام Escherichia coli O157-H7 ATCC 51659, Salmonella typhi ATCC 15566 Pseudomonas aeruginosa NRRL B-272  وSalmonella entrica".

 

وأستكمل: "تم اختبار المستخلص كمضاد فطرى ضد بعض الفطريات السامة و هى : Aspergillus flavus NRRL 3357, A. parasiticus SSWT 2999, A. carbonarius ITAL 204, A. ochraceus ITAL 14, A. niger, Fusarium verticillioides ITEM 10027 وF. proliferatum MPVP 328".

 

وأكدت الدراسة أن النتائج أشارت إلى أن مستخلصي الإيثانول وخلات الإيثيل للقسط الهندى أحتويا على أعلى التركيزات من مادة البوليفينول تلاها مستخلصات n- بيوتانول ثم مستخلصات n-hexane على الترتيب. وكانت المركبات الفينولية الرئيسية هي Naringenin، وحمض الكلوروجينيك، وحمض الفيروليك، وحمض Ellagic، وحمض Gallic، وحمض coffeic، يليه التاكسيفولين، والكاتشين، والميثيل جالات، والفانيلين، والكايمبفيرول، وحمض سيناميك وروتين. أظهرت نتائج GC-MS وجود 14 مركبًا في مستخلص عشبة القسط الهندى. 

وأوضح أن زيادة النشاط المضاد للبكتيريا لمستخلص الايثانول بزيادة تركيز المستخلص من 10 ميكرولتر الى 50 ميكرولتر، وبلغت مناطق التثبيط 13 مم و 23 ملم لكل من بكتيريا S. typhi و Staph على التوالي. كما وجد ان البكتريا الموجبة لجرام كانت أكثر حساسية للمستخلص من البكتريا السالبة لجرام. ولوحظ زيادة النشاط المضاد للفطريات بزيادة تركيز المستخلص حيث كانت مناطق التثبيط 15.5 مم و 22.5 مم لكل من P. verecossum و A. ochraceous على الترتيب. وأتضح ان فطر A. ochraceous كان أكثر حساسية عند استخدام المستخلص بجميع التركيزات محل الدراسة. تم دراسة التركيز الاعلى والاقل تثبيطا للمستخلص ضد الميكروبات محل الدراسة البكتريا الممرضه والفطريات السامة وقد تراوح الحد الأدنى للتركيز المثبط (MIC) لسلالات البكتيريا محل الدراسه بين 0.08 و 0.3 مجم / مل فى حين تراوح ذلك التركيز للفطريات بين 0.25 - 1.17 مجم / مل. 

 

وأختتمت : "من النتائج السابقة يتضح أن مستخلص عشبة القسط الهندى يمكن أن يلعب دورًا مهمًا ضد مسببات الأمراض من البكتريا والفطريات ويمكن أن يستخدم كمادة مساعدة فى الأغذية لوقف نمو الميكروبات والفطريات التى تسبب فساد الغذاء".

 

وقد اجريت الدراسة عن النشاط المضاد للميكروبات للمركبات النشطة بيولوجيًا المستخلصة من القسط الهندى ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة لفساد الغذاء" من خلال  "محمد محمود دعبس،  صلاح سالم، سالى عبد الفتاح، خيرية نجيب"

 

 

وكان قد تم إنشاء أول منصة تفاعلية  لملتقى علمي إلكتروني بالمركز القومي للبحوث NRC:CU-Hub  ليماثل المستويات العالمية في الدول المتقدمة وصولاً لدعم مسيرة البحث العلمي والسعي نحو التحول إلى مجتمع المعرفة وتأهيل الباحثين   ليكونوا صناعا للنهضة والتطوير  ولتحقيق أوسع توزيع ممكن للمعرفة .

 

حيث يحتوي على مكتبة إلكترونية لعرض   السلاسل العلمية  المميزة التي قدمتها وحدة المؤتمرات وورش العمل بالمركز . أيضا سيفتح مجال التواصل بين الباحثين وراجعين  وreviewers  مصريين وأجانب لطرح الأسئله من الباحثين .

       

  و إيمانا من إدارة المركز القومي للبحوث   بأن الإلهام من العوامل الأساسية للنجاح مع وجود القدوة التي نقتدي بها في حياتنا تقوم وحدة المؤتمرات بالمركز بعقد  سلسلة من اللقاءات بالبث الإلكتروني تحت عنوان: مصري وأفتخر  بدءا من شهر يونيه2021. 

  حيث يتم إستضافة  نماذج مصرية ناجحة كثيرة يحتذي بها لها بصماتها في المجالات المختلفة بهدف تشجيع وتحفيز الشباب على إطلاق طاقتهم الإبداعية والمساهمة في بناء مستقبل أفضل ويتم ضمهم بعضويه شرفيه للملتقى العلمي للمركز لمعرفه أحدث ابحاثهم ومشاركاتهم في مؤتمرات دوليه ومعرفه سبل التعاون بين الباحثين أو المركز والجهات العلميه التابعين لها.