الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة وقف مشروع كايرو بايك.. 500 جنيه الاشتراك السنوي.. وهذه تفاصيل المشروع

مشروع كايرو بايك
مشروع كايرو بايك

تداولت المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام، بعض الأخبار غير الصحيحة، المتعلقة بـ وقف مشروع كايرو بايك، على لسان بعض الشخصيات، لتصدر محافظة القاهرة بيانا اليوم، أن ما تم نشره بشأن وقف مشروع كايرو بايك، غير صحيح، ويجرى استكمال تنفيذه بالتعاون بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية، بدعم من الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

وأكدت محافظة القاهرة أنه الشركة المنفذة لـ مشروع كايرو بايك، مازالت في مرحلة التجهيز والتجريب، وسيتم خلال شهر إطلاق الافتتاح ويرجى العلم بأن المذكوران في التصريحات التي افادت بوقف المشروع، ليس لهما أي صلة بمشروع كايرو بايك ولا يحق لهما الإدلاء بأي تصريحات حول مشروع كايرو بايك.

مشروع كايرو بايك

وأوضح بيان محافظة القاهرة، أن المحافظة هي صاحبة الحق في الوحيد في الإدلاء بأي تصريحات تخص المشروع وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حال مخالفة ذلك.

موعد تشغيل مشروع كايرو بايك

مشروع كايرو بايك، من المقرر افتتاحه وتشغيله أول أغسطس الجاري، ليكون أرخص وسيلة مواصلات في مصر، بحسب تصريحات إكرامي عبدالنبي مسؤول التشغيل بالمشروع بمحافظة القاهرة في وقت سابق، مؤكدا أن الشركة المسئولة بدأت التشغيل التجريبي في 5 محطات وتم وضع الدرجات بها.

مشروع كايرو بايك من المشروعات الجديدة التي تم الاتفاق عليها بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية بدعم برنامج الأمم المتحد ةللمستوطنات البشرية "UNHABITAT، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، وإشراف فني من معهد سياسة النقل والتنمية "ITDP".

مشروع كايرو بايك

500 دراجة تعمل في كايرو بايك

ويضم المشروع 500 دراجة يتم متابعتها بالـ HPS موزعة على 45 محطة يتم اداراتها بتطبيق موبايل وبأٍسعار تبدأ من جنيه للساعة الواحدة .

ويغطي مشروع «كايرو بايك» شوارع وسط البلد وعابدين وميدان التحرير، حتى رمسيس وجاردن سيتي والزمالك. ،  يوجد ربط بين محطات مشروع «كايرو بايك» ومحطات مترو الأنفاق وهيئة النقل العام بالقاهرة. ، يجري العمل على إنشاء 45 محطة دراجات ضمن مشروع «كايرو بايك»، أو دراجة القاهرة، لتغطية أحياء وسط البلد.

مشروع كايرو بايك

طريقة تأجير الدراجات وربطها بـ GPS

لإيجار الدراجات يمكن للمواطن الاتصال بالابليكشن المحدد، أو الذهاب إلى أقرب محطة دراجات لحجز الدراجة، والإيجار متاح بالساعة أو النصف يوم أو اليوم أو أكثر ، إيجار الدراجة بالساعة يكلف 1 جنيه فى مشروع «كايرو بايك»، وهو أرخص سعر إيجار دراجات.


وتعمل  محطات الدراجات  بالطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة، ومزودة بكاميرات مراقبة لإحكام السيطرة عليها.
كما إنها  توافر وسائل الأمان بالدراجة وتزويدها بخاصية التتبع (GPS) لمنع  أي سرقات  أوتجاوزات، ورصد حركة السير لتقديم خدمة أفضل. و العمل على  استخدام الدراجات كبديل للسيارات بمنطقة وسط البلد، للحد من أي زحام ومنع التلوث والحفاظ على الهدوء.

مشروع كايرو بايك

المرحلة الأولى لمشروع كايرو بايك

و تضم المرحلة الأولى من المشروع 26 محطة، بإجمالي 250 دراجة، يجري تنفيذها في يوليو الجاري.  المرحلة الثانية في سبتمبر المقبل، تضم 250 دراجة، لتغطية كل أنحاء وسط البلد.

محافظة القاهرة تنفي تأجيل المشروع أو وقفه

ومن جهته كشف مصدر  مسؤول بمحافظة القاهرة لصدى البلد ، إنه لم يتم تأجيل مشروع كايروبايك بل جارى   الانتهاء من بعض "كبائن" وقوف الدارجات، وكذلك  الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالتشغيل.
وأوضح أنه سيتم الإعلان رسمياً عن افتتاح المشروع فورًا، خلال الأيام المقبلة.

موعد تشغيل مشروع كايرو بايك

من جانبه، قال اللواء إبراهيم عوض المتحدث الرسمي لمحافظة القاهرة في مصر ، إنه سيتم تحديد موعد تشغيل المشروع عقب تفقد محافظ القاهرة للمواقع مشروع كايروبايك ، وإعلان التشغيل الرسمي .

مشروع كايرو بايك

وأوضح أن المشروع يستهدف تغطية منطقة وسط البلد بالدراجات ، لتسهيل التنقل للمواطنين ، ويغطي مشروع كايرو بايك شوارع وسط البلد وعابدين والتحرير ورمسيس والزمالك ، كما يوجد ربط بين محطات كايرو بايك ومحطات مترو الأنفاق وهيئة النقل العام ، ويجري إيجار الساعة بجنيه وهو أرخص سعر لإيجار الدراجات

تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل.

يمّكن كايرو بايك سكان ورواد المحافظة من استئجار الدراجات من مكان «أ»، ثم ترك الدراجة في مكان "ب".

500 جنيه قيمة الاشتراك السنوي

اشتراك سنوي يبلغ قيمته 500 جنيه يمن خلاله يمكن الحصول على الدراجة في أي وقت.

تأجير الدراجات بالساعة بقيمة 1 جنيه لكل ساعة.

تأجير الدراجات باليوم بقيمة 8 جنيهات لمدة 12 ساعة


-