الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كاف في ورطة.. هل يتم تأجيل مونديال العالم للأندية إلى الصيف ؟

الكاف
الكاف

يواجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” ورطة حقيقية بسبب تضارب مواعيد إنطلاق منافسات مونديال العالم للأندية وكأس العالم المقرر إقامتها فى قطر ومنافسات  فى نسختها القادمة.

 

كان نادي الوداد البيضاوى المغربي تغلب على نظيره الأهلي فى نهائى دورى أبطال إفريقيا بثنائية نظيفة ليتوج باللقب القاري ويصبح ممثل إفريقيا فى مونديال العالم للأندية.

 

وتكمن الأزمة في ظل إقامة النسخة المقبلة من كأس العالم للمنتخبات في الشتاء لأول مرة في تاريخ البطولة، حيث تستضيف قطر مونديال 2022 بين شهري نوفمبر وديسمبر من العام الحالي وهو نفس الموعد الذي يقام فيه مونديال العالم للأندية فضلا عن ازدحام الأجندة الدولية بمباريات تصفيات أوروبا وأفريقيا وبطولات الأندية.

 

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا قد يؤجل نسخة مونديال العالم للأندية القادمة بسبب توقيت إقامة مونديال قطر وضغط المباريات قبل وبعد البطولة إلي صيف عام 2023.

 

الأمر الذى يتسبب إرباك حسابات الكاف ويؤدى إلى ضغط مباريات الفرق المشاركة في دوري أبطال إفريقيا في ظل خوض منتخبات بلادهم تصفيات بطولة أمم إفريقيا إلى جانب المشاركة في المسابقات المحلية خلال العام المقبل فضلا عن المشاركة في دوري السوبر الإفريقي والاستعداد للمشاركة في مونديال العالم للأندية.

 

ونشر الاتحاد الأفريقي على الموقع الرسمي مواعيد الجولات التمهيدية في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية التي جاءت على النحو التالي:

 

الدور التمهيدي يقام ذهابا خلال الفترة من 9 لـ11 سبتمبر، والإياب بين يومي 16 و18 من نفس الشهر أما ذهاب دور الـ32 فيقام بين يومي 7 و9 أكتوبر، والإياب بعد أسبوع بالتمام 14-16 من نفس الشهر.

 

بينما الكونفدرالية الأفريقية فتنقسم الأدوار التمهيدية فيها إلى 3 أدوار، حيث يُلعب الدوران الأول والثاني بالتزامن مع دوري أبطال أفريقيا.

 

مباريات الدور التمهيدي الأول تُلعب أيضا بين يومي 9 و11 سبتمبرالمقبل في الذهاب، بينما تُقام مباريات الإياب بين يومي 16 و18 من الشهر نفسه.

 

أما الدور التمهيدي الثاني فتُقام مباريات الذهاب فيه بين يومي 7 و9 أكتوبر من العام الجاري، على أن تُلعب مباريات الإياب بين يومي 14 و16 من الشهر نفسه.

 

وتقام مباريات الدور التمهيدي الثالث، والذي يضم الفرق الخاسرة في دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا يوم 2 نوفمبر ذهابا، و9 من نفس الشهر إيابا.

 

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، الجهة المنظمة لكأس العالم للأندية، أعلن عن خطة لتغيير نظام البطولة، ورفع عدد المشاركين فيها إلى 24 فريقا بدلا من 7، على أن تقام النسخة الأولى في الصين عام 2021 ولكن حالت أزمة كورونا دون تنفيذ المخطط وتعرضت البطولة السابقة لأزمة حتى تم إقامتها في الإمارات.


وترتبط الخطة الحالية بتعديل مماثل لكأس العالم للمنتخبات بتوسيع قاعدة المنتخبات المشاركة وزيادة عددها مع رغبة بإقامتها كل عامين على أن تتناوب مع كأس العالم للأندية بحسب تقارير سابقة من فيفا.


وبموجب خطة تغيير نظام البطولة حسب رغبة فيفا، ستشارك 8 أندية من أوروبا، و6 من أمريكا الجنوبية، و3 من أفريقيا، ومثلها من أمريكا الشمالية والوسطى، بجانب مقعدين ونصف لأندية آسيا، ونصف مقعد لأوقيانوسيا.