قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بعد نفي إيلون ماسك.. الكرملين يكشف حقيقة تواصل الملياردير الأمريكي مع بوتين

صدى البلد

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، التقارير التي تحدثت عن محادثة جرت بين الملياردير الأمريكي إيلون ماسك والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل نشر الأول خطة للتسوية بشأن أوكرانيا.

وفي أول رد من روسيا، أكد بيسكوف للصحفيين أن محادثة جرت بين بوتين وماسك قبل عام ونصف، مضيفًا: "يمكنني فقط أن أؤكد لكم أنه قبل حوالي عام ونصف كانت بينهما مكالمة هاتفية".

محادثة قبل خطة سلام

وأفادت تقارير أمس الثلاثاء، بأن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك تحدث مباشرة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أن يغرد على حسابه بموقع “تويتر” بخطته للسلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا التي أثارت انتقادات وخلافًا واسعًا بكييف، فيما أشادت بها موسكو.

وذكر تقرير أن رسالة بريدية أُرسلت إلى مشتركي مجموعة أوراسيا، إذ قال رئيسها آيان بريمر فيها إن ماسك أخبره أن بوتين "مستعد للتفاوض" إذا ظلت شبه جزيرة القرم في أيدي موسكو.

فيما أكد بوتين على ماسك، ضرورة أن تقبل أوكرانيا الحياد الدائم والاعتراف بضم روسيا للمناطق الأوكرانية الأربعة وهي لوجانسك ودونتيسك وخيرسون وزابوريجيا.

ووفقًا لبريمر، قال ماسك إن بوتين أخبره أن هذه الأهداف سيتم تحقيقها "بغض النظر عن أي شيء"، بما في ذلك الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية إذا غزت أوكرانيا شبه جزيرة القرم.

وأضاف بريمر أن ماسك أخبره أن "كل شيء يجب القيام به لتجنب هذه النتيجة".

وأوضح التقرير أن بعد هذه المحادثة مع بوتين، نشر ماسك استطلاعًا على “تويتر” يتضمن اقتراحاته لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وجاء في الاقتراح الحلول التي يراها مناسبة لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا، بما في ذلك اعتراف كييف بشبه جزيرة القرم رسميًا كجزء من روسيا،  وضمان إمدادات المياه إليها، وبقاء أوكرانيا كدولة محايدة.

كما اقترح أيضًا إعادة الانتخابات في المناطق التي ضمتها روسيا مؤخرًا تحت إشراف الأمم المتحدة، وخروج روسيا منها إن جاءت النتائج مخالفة لما توصلت إليه موسكو.

نفي إيلون ماسك

وفور صدور هذا التقرير، نفى إيلون ماسك الأمر، قائلًا على حسابه بموقع "تويتر" أمس الثلاثاء: "لا ليس كذلك. لقد تحدثت إلى بوتين مرة واحدة فقط وكان ذلك قبل حوالي 18 شهرًا.. وكان الموضوع عن الفضاء".

-