الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أشواكها سامة ولحمها لذيذ.. معلومات مجهولة عن سمكة القط الثعباني

سمكة الجلخ
سمكة الجلخ

 سمكة القط الثعبانى السامة بكثرة تتواجد فى البحر الأحمر وقناة السويس والبحر الابيض المتوسط و سواحل العريش وتسمى ايضا سمكة الجلخ.

 

وبحسب شرح الدكتورة البيطرية سمر عبد الرحمن"، ترجع خطورة هذه السمكة إلى الأشواك الموجودة بها حيث أن السموم تتواجد في هذه الأشواك، الأشواك السامة بها لا تقل فى تأثيرها عن سمكة البلامة عند الإصابة باشواك هذه السمكة حتى وإن كانت (السمكة ميتة).
 

وتوضح الدكتورة “ سمر” أن  الاصابة تحدث من خلال تلك السمكة ألم شديد يمتد من مكان الاصابة العمود الفقرى مسببة للآلام في الظهر أيضا ، حيث يستمر الالم لعدة ايام.

و تشير الطبيبة البيطرية إلى أن  سمكة القط الثعباني تعتبر  جيدة الطعم مناسبة للاكل لا خطورة منها ولا يوجد بلحمها اي سموم.

واوضحت الدكتورة سمر ان تلك الاسماك تتعارك بشدة وعنف وعض عند التزاوج وتتغذى على الديدان القشرية الصغيرة.



 حياة سمكة الجلخ في الماء وأماكن تواجدها

وتفيد الطبيبة "سمر" أن تلك  السمكة تعوم فى اسراب قريبة جدا من الشاطئ خاصة بين الصخور، وهي سريعه جدا في السباحة.

 

وتشير الطبيبة البيطرية أن هذه السمكو توجد أيضا قرب مصبات الأنهار وفي المستنقعات الناتجة عن ظاهرة المد، وهي ذات أشواك صدرية و ظهرية عالية السمية.

وتوضح الدكتورة “ سمر” أن تلك  السمكة ليها ثلاثة اشواك مؤذية اثنان على جانبى الرأس عند منطقة الخياشيم واخرى اعلى الراس، حيث تقدر تلك الأشواك  على احداث الام شديدة فى حالة الاصابة منها حتى بعد موت السمكة، ويمكنها أن تسبب جروحا مؤلمة ومميتة. 

 

طرق التعامل مع الإصابة

 

وتقول الدكتورة “سمر”،، ان في حالة اصابة اي شخص كن شوك تلك السمكة،السمكة، عليه   بغسل الجزء المجروح من جسمه في ماء ساخن وغسله بمحلول برمنجنات البوتاسيوم إذا توفر في المنزل وسرعة الذهاب إلى المستشفى ل تلقى مصل التيتانوس والبقاء تحت الملاحظة . 

و تفيد الطبيبة “ سمر عبد الرحمن” أن  هذه السمكة  تشبه قراميط المياه العذبة في الشكل الا انها لاتتجاوز فى الحجم ٣٠ سم،موضحة أن تلك الاسماك تتواجد فى القنال والبحر الأحمر والبحر المتوسط كما ذكرنا في أول الموضوع فى البحر الابيض المتوسط والبحيرات الشمالية وتخرج للمياه للبحث عن غذائها من القشريات(الجمبري) وخلافه.

وتشير الطبيبة البيطرية ال أن  سمكة الجلخ تتواجد باحجام مختلفة مماثلة لحجم الجمبرى الذي يستخدمه الصيادين لصيد الاسماك ، مضيفة أنه  يجب الحذر الشديد عند مشاركة الصيادين فرز الجمبرى والاسماك لعدم التعرض للإصابة.

وتوضح الدكتورة سمر بأن  على الرغم من أنه لم يتم تسجيل اي حالة وفاة بسبب التعرض للسع من هذه السمكة الا ان التعرض لشوك الجلخ بيسبب الم شديد جدا .

 وتفيد الطبيبة البيطرية" سمر"، أن تلك الاسماك تباع في أسواق السمك بأسعار رخيصة لكون لحمها صالح للأكل وطيب الطعم.