قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

ما أسباب موجات الحرارة المتتالية وارتفاعات الدرجات القياسية؟..أستاذ الأرصاد الجوية يجيب

الطقس
الطقس

 قال الدكتور محمد مجدي عبد الوهاب أستاذ الأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، إن التغيرات المناخية بدأت منذ عام 1980 منها: زيادة نسبة غازات الأحتباس الحراري، و الأحترار الحراري، يأثروا بشكل كبير في أرتفاع درجات الحرارة.

 

وأضاف "عبد الوهاب" خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى، أن مساحة البحار و المحيطات على الكرة الأرضية تعادل 73%، و العالم يعيش على 27% من مساحة الكرة الأرضية، لافتاً إلى أنه عند إرتفاع درجات الحرارة في المحيطات تسبب العديد من الظواهر، منها: ظاهرة النينيو و النينا.

وتابع  أستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة، قائلاً:"ظاهران النينو و النينا يؤثران على نسبة فيضان النيل ، و على الأعاصير و الموجات الحرارية"

مصر تُحارب التغيرات المناخية.. زراعة 1.45 مليون شجرة في إطار المبادرة الرئاسية

أعلنت وزارة البيئة الانتهاء من زراعة 1.450 مليون شجرة خلال السنة الأولى من المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تماشيا مع أجندة الدولة للتنمية المستدامة في ظل التحديات والتغيرات المناخية التي تواجه مصر وغيرها من دول العالم المختلفة.

يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، والاسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي إطار تعظيم دمج البُعد البيئي كمحور أساسي لتعزيز الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والاستثمار فيها مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة للإنسان.

 

وتتابع وزارة البيئة القيام بدورها في تنفيذ أعمال زراعة الأشجار التي تخص المبادرة الرئاسية " 100 مليون شجرة" بالتعاون مع عدد من وزارات الحكومة المصرية ومن بينهم وزارة التنمية المحلية، حيث تساهم وزارة البيئة بعدد 13 مليون شجرة يتم زراعتها خلال 7 سنوات (مدة تنفيذ المبادرة )،  و تم الانتهاء من زراعة 1.450 مليون شجرة خلال السنة الأولى من المبادرة.

 

وتسهتدف وزارة البيئة زراعة 1.5 مليون شجرة خلال هذا العام المالى الحالى والمشاركة فى مشروع تشجير قرى الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بمرحلتيها الأولي والثانية حيث تم زراعة 500 ألف شجرة بمحافظات الجمهورية .

-