الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو.. الربان عمر المختار عقب لقائه "السيسي": المشير هادئ واثق من نفسه مرتب الذهن والتفكير مدرب على القيادة والإدارة

صدى البلد

الربان عمر المختار صميدة لـ"صدى البلد":

القبائل العربية بمصر حوالى 260 قبيلة تخطى عددها 28 مليون نسمة
ندعو لتشكيل مجلس للقبائل العربية تحت رعاية الدولة
طالبت فى "تأسيسية الإخوان" بعمل ترسيم خرائط لمصر.. و"البلتاجى" "اتريق عليا"
لقائنا بالمشير كان لإعلان تأييده وهو شخصية تجيد القيادة
دعيت 5 مرات لقصر الاتحادية إبان حكم "مرسي" ولم أحضر.. وتم تعييني فى مجلس شورى الإخوان ورفضت
قال الربان عمر المختار صميدة، منسق القبائل العربية والنائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن "المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، شخص هادئ واثق من نفسه مرتب الذهن والتفكير مدرب على القيادة والإرادة"، مضيفا: "نحن فى فترة لا نحتاج أن نكون حقل تجارب".
وأوضح "الربان"، في حوار لـ"صدى البلد"، أن "لقاءه بالمشير السيسي، مؤخرا، على رأس وفد القبائل العربية، جاء للتأكيد على دعمهم له في الانتخابات الرئاسية".. وإلى نص الحوار..
*في البداية.. حدثنا عن القبائل العربية فى مصر؟
**القبائل العربية جاءت إلى مصر مع الفتوحات الإسلامية مع عمرو بن العاص واستقرت فى مصر، وكان قبل 1948 لا يجند أبنائها فى الجيش، وبدأ تجنيد أبنائها مع عام 1952، وعددها فى مصر حاليا يزيد عن 260 قبيلة، وتعدادها حوالى 28 مليون مواطن منتشرين فى كافة محافظات مصر الحدودية وغيرها.
*ما هى الخطوات القادمة للقبائل العربية خلال المرحلة المقبلة؟
***نحن الآن كقبائل عربية نحاول تشكيل مجلس قبائل والمجلس يكون له اتصال مباشر بالدولة، بحيث يكون هناك مجموعات حل أزمات لوأد أي فتنة، ولابد أن تعرف الدولة أن الفقر مثل مشكلة العشوائيات، وتعرف أن هناك قبائل فقيرة وهناك مثلث الصعيد الفقير بني سويف والمنيا والفيوم وتمكن منه التطرف و90 فى المائة منها قبائل وجميع أبناء القبائل العربية يعرفون بعضهم بالاسم وعندما نذهب لأسيوط وسوهاج والأقصر وأسوان نعرف بعضنا جيدا ونتواصل جميعا.
*كيف تقرأ الفتنة التى وقعت في أسوان بين الدابودية والهلايل؟
**ما حدث فى أسوان بين قبائل الهلالية والدا بودية، نتيجة إهمال معرفة عادات وتقاليد هذه القبائل، ولو كان فيه اتصال من الحكومة بالقبائل ومعرفة عاداتهم وتقاليدهم والحلول ووجود اتصال بين شيوخ القبائل بالدولة كحل للأزمات، كانت ستوقف "الفتنة" فى بدايتها، ولكن الدولة طالبت بتدخلنا بعد استفحال الأمور.
*هل تنوون تشكيل حزب للقبائل العربية؟
**لا نفضل ذلك.. فوجود حزب سياسي للقبائل سيكون بمثابة "عنصرية" كالتي أقدم عليها الإخوان، لكن مجلس القبائل هدفه ليس سياسي، لأنه سيعتني بالمجموعات المهمشة، وسيكون لدينا مجموعات تقوم بحل المشاكل، وإعادة تثقيف أبناء القبائل، والقادر يساعد غير القادر ولنا مطالب من قبل الدولة وعلينا واجب تجاه أهلينا.

*كيف ترى تشكشل مجلس القبائل العربية؟
**إذا تم تشكيل مجلس للقبائل برعاية الدولة سيكون لنا خط نسير فيه لأن القبائل لها دور مهم فى حفظ الحدود وهؤلاء مرتبطين بقبائل الداخل ولابد من حل مشاكلهم.

*هل تجتمع القبائل العربية بصفة دورية؟
**القبائل قبل عام 1952 كانت تجتمع سنويا وعلى تواصل مع الدولة ولكن بعد 25 يناير انتهى ذلك الأمر وأصبحت القبائل لا تجتمع سنويا.
*كيف كان لقاء وفد القبائل بالمشير عبد الفتاح السيسي؟
**طلب منى تكوين وفد يضم مجموعة من قيادات القبائل العربية للقاء المشير، والمعروف أن عدد القبائل العربية فى مصر يزيد عن 260 قبيلة، ويزيد تعدادها عن 28 مليون مواطن، ولكن نظرة الدولة لهذه القبائل أن البدو يعنى الحدود، فهذا خطأ لأن هذه القبائل تشمل الحدود وقبائل الصحراء والريف والحضر والجميع لدية ارتباطات ببعض، والنسبة الصغيرة منها هى بدو الحدود.
*كيف كان لقائكم بالمرشح الرئاسى المشير السيسي؟
**أول مرة قبائل الحدود تتقابل مع مرشح رئاسي وكانت مجموع مصغرة ولم نستطع إرضاء الجميع، واللقاء كان نوع من التأييد وكان اللقاء رائع وتشرفت بأني جلست بجوار المشير ونظرت إليه في حديثه ووجدته شخص هادئ واثق من نفسه مرتب الذهن والتفكير مدرب على القيادة والإرادة، ونحن فى فترة لا نحتاج أن نكون حقل تجارب واحنا كان ممكن يكون واحد تانى غير عبد الفتاح السيسي ولا يستطيع أن ينقذ مصر فى 30 يونيو.
*حدثنا عن أهم ما دار فى حواركم والمشير؟
**المشير تكلم عن الوضع بشكل عام بما فيه القبائل والحدود, تحدث معنا عن أن القبائل حراس الحدود وتكلم عن التطرف ولابد من أن تعلم القبائل أبنائها البعد عن التطرف، والتصدي له، وعودة دور الأزهر، ونحن كقبائل لابد أن نعلم أبنائنا الدين السمح الوسطى الخارج من الأزهر، لأن مشكلتنا ثقافية دينية، لأن أعمدة الدولة الأزهر والقضاء والجيش والكنيسة وبالتالي داخل القبائل تظهر المشكلة بشكل أكبر لانتشار الفقر فيها، والعشوائيات والصعيد الذي دخل التطرف عدد كبير منه.
وتم اختياري فى المجلس العسكري عضو مباحثات بعد الثورة ضمن رؤساء الأحزاب ثم عضو فى الجمعية التأسيسية لدستور الإخوان عن الكتلة المدنية بقيادة عمرو موسى، وطالبت بالاعتراف "بالأحكام العرفية" وتكون ضمن النص في الدستور بشكل قانوني، وكيف يقام ويعاد تقيمه.
وطالبت بعمل خرائط مصر وكنت "أصر" على أن يقوم مجلس الدفاع الوطني بتوكيل من اللجنة، بعمل خرائط كاملة حدودية بحرية واقتصادية للدولة فى البر والبحر، لأننا فى قضية طابا اضطررنا لإحضار خرائط من الدولة العثمانية وإنجلترا، وكان لا بد من وجود خرائط ويتم إثباتها فى الدستور تثبت حقوق أبنائنا والأجيال القادمة.
وسخر الدكتور محمد البلتاجى منى و"اتريق" عليا، وكان فيه تعمد إن ما تطلعش الخرائط وبعد "انسحابنا " بسبب المادة 219 أعطوا سلطة لرئيس الجمهورية بتغيير الحدود وهو ما يؤكد وجود نية مبيتة لتغيير الحدود مع رفح وحلايب وأخرجوا خرائط حلايب وشلاتين تتبع السودان.
*هل تمت دعوتك لمقابلة الرئيس المعزول محمد مرسى؟

** دعيت حوالي 5 مرات لقصر الاتحادية ولم أحضر ودعيت فى احتفالات أكتوبر ورفضت، وكان يوم محزن كيف أجلس بجوار قاتل بطل الحرب والسلام الزعيم الراحل محمد أنور السادات، وتم تعييني فى مجلس الشورى الإخوان ورفضت ولم أحضر.
*كيف تعامل الإخوان معك بعد ذلك؟
**صدر لى قرار ضبط وإحضار يوم 29يونيو 2012 بتهمة محاولة قلب نظام الحكم واثارة الفوضى وظلت القضية لما بعد ثورة 30 يونيو بحوالى 6 أشهر.

*هل شاركت فى الجمعية التأسيسية للدستور الحالى ؟
*لا لأنها كانت جمعية مصغرة بقيادة الرائع عمرو موسى.
*ما دور القبائل العربية فى الانتخابات الرئاسية ؟
**سنعقد عدد كبير من المؤتمرات لدعم المشير عبد الفتاح السيسي، وسنبدأها الاثنين القادم بمؤتمر حاشد فى طريق مصر إسكندرية فى أحد مناطق القبائل.
*هل ستخوض الانتخابات البرلمانية القادمة؟
لا لأني "جندت "نفسي للعمل العام.