AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خرج ناشئا وعاد متألقا.. التفاصيل الكاملة لعودة كهربا لصفوف الأهلي بعد 8 سنوات

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 12:13 م
كهربا
كهربا
Advertisements
القسم الرياضي
استقر الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على قيد محمود كهربا في القائمة المحلية والإفريقية أول يناير.

ومن المقرر أن يعلن النادي الأهلي، عن التعاقد بشكل رسمي مع اللاعب لمدة 4 مواسم ونصف بعد فسخ تعاقده مع أفيس البرتغالي.

وأنهت إدارة الأهلي كل إجراءات التعاقد مع محمود عبد المنعم كهربا، الجناح الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي أفيس البرتغالي؛ بناءً على موافقة السويسري رينيه فايلر، بعد جلسة مطولة عقدها مع لجنة التخطيط، بحضور محمود الخطيب، رئيس النادي.

وكشفت مصادر بالأهلي، عن أن التفاصيل الخاصة بضم "كهربا" انتهت فعليًا، والمفاجأة أن محمود الخطيب كلف مسئولًا بارزًا في القلعة الحمراء بعرض كل الملفات بالكامل على المحامي السويسري الدولي الشهير مونتيري، الذي قام بدوره باستطلاع بعض الآراء، والحصول على تحصين انتقال كهربا للأهلي في يناير المقبل.

اقرأ أيضا:

وطمأن المحامي السويسري، الإدارة الحمراء من كل الخطوات التي ستتم الساعات المقبلة من أنها قانونية وطبقًا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم المنظمة لانتقالات اللاعبين، وأنهم ليسوا طرفًا في أزمات اللاعب الماضية، وسوف يحصلون على البطاقة الدولية لكهربا دون أدنى تخوف من أي شيء.

وقال مسئول بالنادي، إنه قبل عرض الأمر على فايلر تمت دراسة الأمر بشكل قانوني لتجنب مواقف بعض المسؤولين عن الكرة المعروف انتماؤهم الشديد وتعصبهم الكروي؛ لذا فإن انتقال كهربا للقلعة الحمراء تم وفقًا للوائح فيفا.

وحصل كهربا على 400 ألف دولار أرسلها إلى نادي أفيس البرتغالي، وهي قيمة الشرط الجزائي الذي ينص عليه تعاقده، فيما ينص تعاقد اللاعب مع الأهلي على حصوله على 4 ملايين جنيه في الستة أشهر الأولى من يناير المقبل ثم 9 ملايين في الموسم الأول ومثلهم الثاني بينما ترتفع القيمة المالية في الموسم الثالث والرابع لتكون 10 ملايين جنيه ليصل إجمالي تعاقد كهربا مع القلعة الحمراء 42 مليون جنيه، في أربعة مواسم ونصف.

ويرصد موقع " صدى البلد" فى التقرير التالى، مسيرة كهربا الرياضية بداية من اللعب للنادي الأهلي ناشئا والرحيل عنه والعودة مرة أخرى من بوابة الكبار وماذا حقق من بطولات خلال مسيرته على النحو التالى:

بداية كهربا مع الأهلى

بدأ محمود عبد المنعم "كهربا" مسيرته كلاعب في صفوف فريق الناشئين مع الأهلي، ونتيجة لتصفية الفريق فى هذه المرحلة العمرية، رحل وانتقل لفريق إنبى وشارك معهم لاول مرة في الدوري المصري الممتاز عام 2011، وظهر كهربا بشكل مميز مع الفريق البترولى وتألق بين صفوفه ليقرر خوض تجربة الاحتراف في الدورى السويسرى.

وسجل كهربا مع الأهلى في فترة الناشئين 36 هدفًا في 20 مباراة مع فريقه في سن الخامسة عشرة، وشكل شراكة هجومية ناجحة مع محمود تريزيجيه، ولقب "بكهربا" داخل الأهلى من قبل مدرب فريق الشباب بدر رجب بسبب طاقته وسرعته .

رحلة احتراف كهربا في سويسرا

انضم كهربا لفريق لوزيرن في الدوري السويسري على سبيل الإعارة من إنبى فى عام 2013، ولكنه لم يستمر طويلًا مع الفريق السويسرى حيث تركه في مارس 2014 بعد فسخ عقده مع الفريق.

كان أول ظهور لكهربا مع النادي بعد أسبوع من انتقاله، ونزل كبديل خلال المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 مع نادي بازل، وشارك أساسيًا لأول مرة مع لوزيرن وافتتح التسجيل بعد 39 دقيقة من عمر المباراة فى مباراة انتهت بفوز الفريق 2-0 على نادي زيورخ وتم اختياره رجل المباراة.

وسجل كهربا 6 أهداف لصالح فريق لوزيرن وأصبح ثاني أعلى هداف للفريق وفتح النادي المناقشات مع إنبي لتمديد الإعارة لمدة موسم إضافي، ولكن أنهى النادي صفقة الإعارة .

وتلقى كهربا العديد من العروض من فرق في إسبانيا وألمانيا، ولكنه اختار العودة مرة أخرى للدورى السويسرى ولكن هذه المرة من بوابة فريق جراسهوبر زيورخ في 2014، على سبيل الإعارة 6 شهور .

وشارك لأول مرة مع الفريق عند دخوله بديلًا فى مباراة أمام فريق زيوريخ وانتهت بهزيمة فريق كهربا 1-0 ، وفى ثانى مشاركات كهربا مع الفريق حصل على بطاقة حمراء بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية ، في المباراة التى انتهت بالتعادل بنتيجة 2-2 مع نادي ثون .

وعلى الرغم من إيقافه في الدوري، انضم كهربا في قائمة الفريق للتصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا ضد الفريق الفرنسي ليل، وشارك لأول مرة في المسابقة كبديل وانتهت المباراة بهزيمة فريقه 2-0 .

فترة إعارة كهربا مع النادي كان من المقرر لها أن تستمر حتى شهر ديسمبر موسم 2014، ولكن أعلن كهربا عودته إلى إنبي في شهر نوفمبر بعد فشل الجانبين في التوصل إلى اتفاق للانتقال بصفة دائمة .

سجل كهربا هدفين في 17 مباراة، وأكد كهربا أن سبب عودته لأنبى هو عدم وجود وقت لعب كافى، قائلًا "أنا لن أجلس على مقاعد البدلاء في أوروبا أكثر من ذلك، عمري 20 عامًا، أريد أن ألعب" .

كهربا في الزمالك

عاد كهربا لإنبي وسجل خمسة أهداف في أول 12 مباراة، ثم دخل فى مشادة مع المدير العام حسين أمين، فتم إيقافه من قبل النادي على ذمة التحقيق، وعاد كهربا لفترة قليلة إلى الفريق الأول قبل الموافقة على الانتقال لفريق الزمالك لمدة خمس سنوات مقابل 750,000 يورو .

تألق محمود فى أول 6 شهور مع الزمالك، وساعد كهربا فريقه على الفوز بالدوري المصري الممتاز وكأس مصر، وسجل ثمانية أهداف في 14 مباراة.

في موسم 2016، تم إيقافه من نادى الزمالك بعد الاشتباك مع الجهاز الفني نتيجة استبداله خلال مباراة الأبيض أمام الأهلى .

كهربا في الدوري السعودي

في يوليه 2016، انضم كهربا لفريق الاتحاد السعودي على سبيل الاعارة لمدة موسم، مقابل 2 مليون دولار، وتألق كهربا بشكل كبير في أول موسم له مع فريق الاتحاد ، وسجل ثلاث أهداف ليصبح أول لاعب مصري يسجل هاتريك في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بعد أن ساعد فريقه للفوز بنتيجة 5-3 على فريق الوحدة، وسجل في تلك المباراة أربعة من أهداف فريقه وصنع الخامس، كما سجل أسرع هدف في الموسم بعد 64 ثانية من انطلاق المباراة التى جمعت بين فريق الاتحاد والاتفاق .

وسجل كهربا 15 هدفًا في 20 مباراة، فى أول مواسمه مع الاتحاد ونجح في الفوز مع الفريق ببطولة كأس ولي العهد السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين، وأنهى موسم 2016-2017، كهداف للنادي برصيد 18 هدفًا في جميع المسابقات وثالث أفضل هداف في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم .

تجربته الثانية مع فريق الاتحاد لم تكن بنجاح الموسم الأول له، نتيجة إصاباته المتكررة والابتعاد عن مستواه، ليعلن الفريق في نهاية موسم 2017-2018، عدم عزمه التوقيع مع كهربا بصفة دائمة بعد انتهاء فترة إعارته .

العودة للزمالك والتتويج بثلاث بطولات مع الأبيض

عاد كهربا للزمالك وتألق بين صفوفه بشكل ملحوظ ونجح في التتويج مع القلعة البيضاء بثلاث بطولات وهما السوبر المصرى السعودى أمام الهلال، والفوز ببطولة الكونفدرالية الأفريقية لاول مرة في تاريخ النادى، وختمها بالتتويج بكأس مصر الموسم الماضى .

الهروب من الزمالك إلى الدورى البرتغالي

دخل كهربا في أزمة كبيرة مع نادى الزمالك في نهاية الموسم الماضى ، قبل مواجهة الأهلي في الدور الأول التي أقيمت في شهر مارس الماضي، بسبب تجديد تعاقده والمقابل المادى، وهو ما جعل اللاعب يفسخ عقده مستندًا على عدم قانونية توثيق العقد واستخراج بطاقة مؤقتة لحين الفصل في الشكوى .

وظل كهربا بلا نادى لفترة وقرر السفر لتركيا الانضمام لنادى هناك ثم استقر على الانضمام لفريق أفيس البرتغالي، وشارك في أول مباراة أساسيًا وبعد 15 دقيقة فقط من اللقاء.

Advertisements
AdvertisementS