AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سفيرنا في سلطنة عمان: السلطان قابوس أوصى بتولي هيثم بن طارق بعد وفاته

السبت 11/يناير/2020 - 06:27 م
السلطان قابوس
السلطان قابوس
Advertisements
هاني حسين
نعى السفير محمد غنيم سفير مصر في سلطنة عمان، السلطان قابوس سلطان عمان الذي وافته المنية اليوم.

وقال محمد غنيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، إن سلطنة عمان لها وضعية خاصة والنظام الأساسي للدولة ينص على أنه في حال وفاة السلطان تجتمع الأسرة السلطانية لمناقشة خلافة السلطان ويكون أمامهم فرصة 3 أيام للتوصل إلى سلطان جديد.

وتابع محمد غنيم:" في حال عدم الاتفاق ينتقل الأمر إلى المجلس الوطني من الأجهزة التنفيذية والتشريعية وتفتح وصية السلطان ويتولى تنفيذها".

واكمل محمد غنيم:" الأسرة والمجلس اتفقوا على فتح وصية السلطان قابوس وتنفيذ ما جاء لها وهذا ما حدث بالفعل وكان مكتوب فيها أن السلطان الجديد للسلطنة هو هيثم بن طارق، وتم مبايعة السلطان وألقى كلمته بعد تنصيبه".

ولفت محمد غنيم:" سلطنة عمان لها سياسة فردية من نوعها في المنطقة العربية منذ تولي السلطان قابوس المسؤولة وحرصت على ان تكون على علاقة وثيقة وقوية بمختلف الدول في المنطقة القوى الإقليمية والدولية وألا تدخل في أي صراعات ولا تاخذ موقف سلبي تجاه اي دولة وهذه سياسة ليس من السهل تطبيقها".

وأكمل محمد غنيم:" منذ إعلان الوفاة أتلقى مكالمات من الجالية المصرية في سلطنة عمان للمشاركة في العزاء معربين على حزنهم على رحيل سلطنة عمان السلطان قابوس".
Advertisements
AdvertisementS