AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فاتورة كهرباء من غير زبالة .. الوزير: ما بنستفدش منها وسعيت 4 سنوات لفصلها

الإثنين 13/يناير/2020 - 01:50 م
صدى البلد
Advertisements
وفاء نور الدين
مطالبات من نواب مجلس الشعب واستنكار من المواطنين ، وقبل هذا كله مساع من وزير الكهرباء نفسه ، لرفع رسوم النظافة من فاتورة الكهرباء ، خاصة وأن الوزارة تقوم بجمع رسوم النظافة لصالح المحليات وفقًا لقرار مجلس الوزراء، وتحدد رسوم النظافة على فاتورة الاستهلاك بناءً على مستوى الأحياء ومعدلات استهلاك الكهرباء.

لكن هناك بعض الأماكن كالعشوائيات والقرى لا تستفيد بتلك الخدمة ، فلماذا تأخذ منهم الدولة رسوما لخدمة لايستغلونها ؟، هذا هو السؤال الذى يردده المواطنون مع أنفسهم أو على مواقع التواصل الاجتماعى. 


فى البداية قالت مصادر بوزارة الكهرباء إن الوزارة تحصل تلك الرسوم لصالح وزارة التنمية المحلية ، ويتم التوريد شهريًا، وإن قيمة ما تم توريده للمحليات من رسوم النظافة يختلف من شهر لآخر، ووفقًا لنوع النشاط،وتحصل شركات التوزيع على نسبة تتراوح بين 3 و5% من المبلغ المحصل.

وذكرت المصادر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لا يراقب رسوم النظافة لأنها ليست جزءًا من المستحقات، وما يتم تحصيله وتوريده للدولة والمحليات خارج نشاط الكهرباء.

وأوضحت أن المقابل الذي تحصل عليه وزارة الكهرباء من نسبة رسوم النظافة يذهب إلى شركات التوزيع التى تندرج فى بنود التصميم والأشغال المكتبية وساعات العمل الإضافية، وليس مصدرًا ماليًا رئيسيًا لوزارة الكهرباء.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أنه كان هناك اقتراح بإجراء مقاصة بين الكهرباء و المحافظات فيما يخص رسوم القمامة، المستحقة للمحافظات، وقيمة الاستهلاك الشهرى للمحافظات، من التيار الكهربائى، لكن الوزارة رفضت إجراء المقاصة لتأكيدها على الفصل بين رسوم القمامة، ورسوم استهلاك التيار الكهربائى.

موعد إلغاء فواتير القمامة على الكهرباء

وكان محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد كشف أن شهر يونيو من العام الحالي سيكون خروج آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة .

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة ٤ طلبات إحاطة مقدمة من النواب إيهاب منصور ورياض عبد الستار وأحمد علي وسلاف درويش حول الرسوم المحصلة على فواتير الكهرباء تحت بند رسوم نظافة .

وقال الوزير : نحن مقتنعون المفروض منحطش رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء ، وبحاول من ٤ سنوات لعمل ذلك؛ فهى لا تدخل فى عملنا ، ونجحنا بأن ستكون اخر فاتورة بها رسوم نظافة شهر ٦ هذا العام.

وأشار شاكر إلى أن رسوم النظافة التى تم تحصيلها فى الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٩ كان ٥٦٦ مليار جنيه، وتم توريد ٥٦٢ مليار جنيه للمحافظات، مستطردا " تم توريد ٩٧٪ من هذه الأموال لشركات النظافة ، و٣٪ تذهب مصروفات إدارية".

اقرأ أيضا:
الأرصاد: شبورة كثيفة على الطرق غدا.. والطقس شديد البرودة ليلا
فريق أطفال بلا مأوى ينقذ مسنا وينقله لدار رعاية بالمنصورة
أسما شريف منير تحسم الجدل حول إجرائها عمليات تجميل وعودتها للحجاب

ومن جانبه، اتهم رئيس اللجنة طلعت السويدى إدارات الحكم المحلي بالمحافظات باستغلال ما يتم تحصيله من المواطنين فى صورة رسوم نظافة لصالح الكهرباء قائلا : المحليات بتستهلك فلوس النظافة فى إضاءة الشوارع وغيرها، لأنها بتاخدها من وزارة الكهرباء كهرباء مش فلوس كاش، والمواطن هو المظلوم ومن حقنا ندعو وزير الإدارة المحلية والمحافظين لبحث هذا الأمر".

ومن جانبه، قال عادل محمد ابو حديد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة إن وزارة المالية تقوم بعمل مقاصة مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وتورد لهم كل شهر خارج منظومة النظافة وتصل لــ ١٣ مليون جنيه لمحافظة القاهرة.
Advertisements
AdvertisementS