AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأوقاف تستعد لـ صلاة العيد بـ 10 ضوابط وغرفة عمليات.. والوزير: هصلي في البيت

السبت 23/مايو/2020 - 05:00 م
وزير الأوقاف
وزير الأوقاف
Advertisements
عبد الرحمن محمد
أنهت وزارة الأوقاف استعداداتها لـ صلاة عيد الفطر المبارك بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها ووجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بعقد غرفة عمليات بديوان عام الوزارة رئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، لتلقي بلاغات المخالفات، وتقرّر أن يكون موضوع خطبة عيد الفطر المبارك بعنوان "باب الرحمة لم يغلق"، ويلقي الخطبة ويؤم المصلين الشيخ يسرى عزام.

وأصدرت وزارة الأوقاف حزمة من التعليمات لجميع الأئمة والعمال القائمين على المساجد ومديري المديريات في منشور تم تعميمه على جميع وكلاء الوزارة للخروج بـ صلاة عيد الفطر إلى بر الأمان ومنع اي تجمعات داخل او خارج المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا.

أولاً بالنسبة لصلاة العيد في مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها حيث تقرر الاقتصار على 20 مصليًا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية دون الخارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد، كما نبهت على ضرورة ارتداء جميع المصلين للكمامة ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

اقرأ أيضًا:

أما بالنسبة لتشغيل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت بالمساجد تقرر السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد مع استمرار غلق المسجد وعدم تركه مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد، وبالنسبة للمساجد التي كانت تقام فيها صلاة الجمعة هي التي ستقوم بتشغيل تكبيرات العيد بالضوابط الآتية.

الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد مع تواجد إمام المسجد والعمال فقط داخل المسجد وعدم وجود أي شخص آخر مع التشديد على ضرورة غلق المسجد أثناء التكبيرات على ان يقوم مديري المديريات ومديري الإدارات الفرعية ومفتشي المناطق بمتابعة ما يتم بثه عبر المساجد وتدوين أي مخالفات تحدث وإرسال التقرير الى غرقة العماليات المشكلة برئاسة وكبل أول الوزارة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني.

وحذرت الوزارة من قيامها بتوقيع العقوبات التي أقرها رئيس مجلس الوزراء بشأن التجمعات حال حدوثها أمام أو داخل المسجد وكذلك قرارا وزارة الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين .

كما أكدت الوزارة عدم جواز صلاة العيد خلف المذياع أو التلفاز، وجواز صلاة العيد في المنازل منفردا او الرجل مع أهل بيته دون أي تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع . فالهدف هو منع التجمع لعدم انتشار فيروس كورونا .

وقالت "الأوقاف" إن صلاة العيد ركعتين غير أن المصلي يكبر 7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام و5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية.

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن صلاة العيد تؤدى بالمنزل بدون خطبة نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد؛ وحفاظاً على النفس البشرية من عدوى فيروس كورونا.

وأضاف "جمعة" في تدوينة له عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك قائلاً: سأصلي العيد في بيتي بإذن الله تعالى إن كان في العمر بقية، ناصحًا الجميع صلوا في بيوتكم حافظوا على أنفسكم .

وزير الأوقاف: سأصلي العيد في بيتي ..ولا يجوز أداؤها خلف التلفاز أو المذياع

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عدم جواز الصلاة خلف التلفاز أو المذياع، كما أقرت بذلك جميع المؤسسات الدينية الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.

وأضاف "جمعة"، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن عدم جواز الصلاة خلف التلفاز أو المذياع ينطبق على الجمع والأعياد وسائر الصلوات، ولا فرق في ذلك بين كون  الصلاة فرضا كالجمعة أو سنة كالعيد.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
AdvertisementS