AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اغسل ملابسك وابحث عن بديل للنيكوتين.. خطوات تخلصك من التدخين

السبت 27/يونيو/2020 - 08:46 ص
نصائح للإقلاع عن
نصائح للإقلاع عن التدخين
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

يلاحظ الكثير من الأشخاص ارتفاع نسبة التدخين حول العالم، وكثير من الأشخاص يتمنون الإقلاع عن التدخين ولكن يرون أنه صعب للغاية.


وصحيح أن الإقلاع عن التدخين ليس سهلًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، وذلك لأن النيكوتين الموجود في السجائر هو عقار يسبب الإدمان بقوة، ولكن مع اتباع النهج الصحيح، يمكنك التغلب على الرغبة الشديدة.


كشف موقع "هيلثي" عن أفضل النصائح التى تخلصك من التدخين خلال أيام.


من أين أبدأ
غالبًا ما يبدأ المدخنون في التدخين لأن الأصدقاء أو العائلة يفعلون ذلك، لكنهم يستمرون في التدخين لأنهم مدمنون على النيكوتين، وهو أحد المواد الكيميائية الموجودة في السجائر والتبغ الذي لا يدخن.


اقرأ أيضا:


النيكوتين منشط ومثبط للاكتئاب، هذا يعني أنه يزيد من معدل ضربات القلب في البداية ويجعل الناس يشعرون بمزيد من اليقظة، ثم يسبب الاكتئاب والتعب، وهو ما يجعل الناس يتوقون إلى سيجارة أخرى لترتفع مرة أخرى، ويعتقد بعض الخبراء أن النيكوتين في التبغ يسبب الإدمان مثل الكوكايين أو الهيروين.


ولكن لا تثبط عزيمتك، الملايين من الناس توقفوا عن التدخين بشكل دائم، يمكن أن تساعدك هذه النصائح في الإقلاع أيضًا:

استعمل الورقة والقلم، غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يريدون إجراء تغيير أكثر نجاحًا عندما يضعون أهدافهم في الكتابة. اكتب جميع أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين، مثل الأموال التي ستوفرها أو القدرة على التحمل التي ستكسبها لممارسة الرياضة، احتفظ بهذه القائمة حيث يمكنك رؤيتها، وأضف أسبابًا جديدة كلما تفكر فيها.


احصل على الدعم: من المرجح أن ينجح الناس في الإقلاع عن التدخين عندما يساعد الأصدقاء والعائلة، إذا كنت لا تريد أن تخبر عائلتك أنك تدخن، فاطلب من الأصدقاء مساعدتك في الإقلاع عن التدخين، ضع في اعتبارك الثقة في مستشار أو شخص بالغ تثق به، إذا كان من الصعب العثور على الأشخاص الذين يدعمونك (مثل إذا كان أصدقاؤك يدخنون ولا يهتمون بالإقلاع)، انضم إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت أو شخصيًا.


الاستراتيجيات التي تعمل: حدد تاريخ الإقلاع، اختر يومًا ستتوقف فيه عن التدخين، ضعه في التقويم الخاص بك وأخبر الأصدقاء والعائلة (إذا كانوا يعرفون) أنك ستستقيل في ذلك اليوم، فكر في اليوم كخط فاصل بين التدخين أنت وغير المدخن الجديد المحسّن الذي ستصبح.


تخلص من السجائر - كل السجائر الخاصة بك: لا يستطيع الناس التوقف عن التدخين بالسجائر لإغرائهم، لذا تخلص من كل شيء، بما في ذلك منافض السجائر والولاعات، ونعم، حتى تلك العبوات التي قمت بحفظها بعيدًا لحالات الطوارئ.


اغسل كل ملابسك: تخلص من رائحة السجائر بقدر ما تستطيع عن طريق غسل كل ملابسك وتنظيف المعاطف أو السترات الجافة، إذا كنت تدخن في سيارتك، فقم بتنظيفها أيضًا.


فكر في محفزاتك: ربما تكون على دراية بالأوقات التي تميل فيها إلى التدخين، مثل بعد الوجبات، أو عندما تكون في منزل صديقك المفضل، أو أثناء تناول القهوة، أو أثناء القيادة، أي حالة تشعر فيها بأن لديك سيجارة بشكل تلقائي هو سبب، بمجرد اكتشاف محفزاتك، جرب هذه النصائح:

قطع الرابط: إذا كنت تدخن أثناء القيادة، فتمشَ أو استقل الحافلة لبضعة أسابيع حتى تتمكن من قطع الاتصال، وإذا كنت تدخن عادة بعد الوجبات، افعل شيئًا آخر بعد تناول الطعام، مثل المشي أو التحدث مع صديق.


غير المكان: إذا كنت أنت وأصدقاؤك عادة ما تتناول الطعام في السيارة حتى تتمكن من التدخين، اجلس في المطعم بدلًا من ذلك.


استبدل شيئًا آخر بالسجائر: قد يكون من الصعب أن تعتاد على عدم الإمساك بشيء أو عدم وجود سيجارة في فمك، إذا كانت لديك هذه المشكلة، قم بتخزين عصي الجزر أو العلكة الخالية من السكر أو النعناع أو عيدان الأسنان أو مصاصات.


معالجة الانسحاب: توقع بعض الأعراض الجسدية، إذا كان جسمك مدمنًا على النيكوتين، فقد تمر بالانسحاب عند الإقلاع عن التدخين، يمكن أن تشمل المشاعر الجسدية للانسحاب ما يلي:

الصداع أو آلام المعدة
اكتئاب
نقص الطاقة
جفاف الفم أو التهاب الحلق
الرغبة في تناول الطعام


ستنتهي أعراض انسحاب النيكوتين، لذا كن صبورًا، حاول ألا تستسلم وتتسلل إلى الدخان لأنه سيكون عليك فقط التعامل مع الانسحاب لفترة أطول.


اشغل نفسك: يجد العديد من الأشخاص أنه من الأفضل الإقلاع عن التدخين يوم الاثنين، عندما يكون لديهم مدرسة أو عمل لإبقائهم مشغولين، كلما كنت مشتتًا أكثر، قل احتمال شهيتك للسجائر، البقاء نشطًا هو أيضًا مصدر إلهاء جيد، بالإضافة إلى أنه يساعدك على الحفاظ على وزنك وخفض طاقتك.


أقلِع تدريجيا: يجد بعض الأشخاص أن تقليل عدد السجائر التي يدخنونها يوميًا تدريجيًا طريقة فعالة للإقلاع عن التدخين، لكن هذه الاستراتيجية لا تصلح للجميع، قد تجد أنه من الأفضل بالنسبة لك التوقف عن التدخين مرة واحدة.


ابحث عن استخدام بديل للنيكوتين إذا كنت بحاجة لذلك، إذا وجدت أن أيا من هذه الاستراتيجيات لا تعمل، فتحدث مع طبيبك حول علاجات مثل اللثة أو اللصقات أو البخاخات أو بخاخات الأنف، البخاخات وأجهزة الاستنشاق متاحة بوصفة طبية فقط، ومن المهم أن ترى طبيبك قبل شراء اللصقة واللثة دون وصفة طبية.


كافئ نفسك: الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل، امنح نفسك مكافأة مستحقة، خصص الأموال التي تنفقها عادةً على السجائر، عندما تبقى خالية من التبغ لمدة أسبوع أو أسبوعين أو شهر، امنح نفسك مكافأة مثل بطاقة هدايا أو فيلم أو بعض الملابس، احتفل مرة أخرى كل عام خالٍ من التدخين، لقد فعلتها.

Advertisements
AdvertisementS