AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أفريقيا تتأهل للمرحلة النهائية| اِعرف أكثر عن مرشحة القارة لمنصب مدير التجارة العالمية

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 07:09 م
النيجيرية نجوزى اوكونجو
النيجيرية نجوزى اوكونجو ايويالا
Advertisements
أمينة الدسوقى

تعد الأفريقية الوحيدة التى تنافس على اقتناص منصب المدير العام الجديد لمنظمة التجارة العالمية هى النيجيرية نجوزي اوكونجو ايويالا، التى وصلت للمرحلة النهائية من تصفيات الاختيار أمام منافستها الكورية يو ميونج.


وصول امرأتين إلى الجولة الأخيرة من تصفيات الاختيار، سيجعل تولي إحداهن في النهاية منصب مدير عام منظمة التجارة العالمية سابقة تاريخية؛ لأنه لم يُسنَد المنصب لامرأة منذ إنشاء المنظمة في عام 1995، هكذا قال رئيس المجلس العام بمنظمة التجارة العالمية، ديفيد ووكر.


إقرأ أيضا: بمناسبة يوم الديمقراطية.. رئيس نيجيريا يوجه رسالة لشعبه.. محمد بخاري: نضع أساسًا متينًا للنجاح في المستقبل


من الأفريقية

الدكتورة نجوزى أوكونجو مرشحة نيجيريا شغلت  منصب وزيرة المالية النيجيرية مرتين ، وكان آخرها بين عامي 2011 و 2015 - وفي عام 2006 ، كما أنها شغلت منصب وزير الشؤون الخارجية. كما شغلت عدة مناصب رئيسية في البنك الدولي ، بما في ذلك منصب المدير العام.

تشغل أوكونجو إيويالا  حاليًا مستشار أول في Lazard كما تعمل فى مركز التنمية العالمية، وتم تصنيفها من قبل مجلة فورتشن كواحدة من أعظم 50 قائدًا عالميًا في عام 2015 ، ومن قبل فوربس لمدة خمس سنوات متتالية كواحدة من أقوى 100 امرأة في العالم.

كما اعترفت مجلة تايم في عام 2014 ، بالدكتورة أوكونجو إيويالا كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

تخرجت أوكونجو إيويالا بدرجة البكالوريوس وحاصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة هارفارد ، وتحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد الإقليمي والتنمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وكان قد أعلن رئيس المجلس العام بمنظمة التجارة العالمية، ديفيد ووكر، اليوم الخميس، اختيار كلٍ من النيجيرية نجوزي اوكونجو ايويالا والكورية يو ميونج؛ لخوض الجولة الثالثة والنهائية لاختيار المدير العام الجديد لمنظمة التجارة العالمية خلفا لمديرها العام الحالي روبرتو ازفيدو.

وأكد ووكر أن الهدف النهائي لعملية الاختيار هو تأمين قرار توافقي من قبل الأعضاء بشأن مدير المجلس العام، وهو أعلى هيئة صنع قرار بالمنظمة، باستثناء المؤتمر الوزاري الذي ينعقد كل عامين.

جدير بالذكر أنه خلال أسبوع المشاورات في الجولة الثالثة والأخيرة سيطلب من الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية وبشكل سري أن يعبروا لميسري عملية الاختيار عن تفضيل إحدى المرشحتين، وحيث ستقدم الترويكا المُشكَّلة تقييمها بشأن أي من المرشحتين يُرجَّح أن تحصل على إجماع من الأعضاء وتصبح المدير العام السابع لمنظمة التجارة العالمية. ثم تُقدَم التوصية إلى الأعضاء لاتخاذ القرار.

AdvertisementS