ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فرنسا تفرض 100 مليون يورو غرامة على جوجل.. اعرف السبب

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 09:02 م
فرنسا تفرض 100 مليون
فرنسا تفرض 100 مليون يورو غرامة على جوجل
Advertisements
شيماء عبد المنعم
فرضت وكالة البيانات الفرنسية CNIL، غرامات على شركتي جوجل Google، وأمازون Amazon، بسبب انتهاك قواعد الدولة بعد نشر أدوات تتبع الإعلانات عبر الإنترنت والتي تسمى "ملفات تعريف الارتباط" دون موافقتها.

وبحسب ما ذكره موقع "techcrunch" التقني، أصدرت وكالة حماية البيانات بفرنسا بموجب العقوبة المفروضة اليوم، غرامة بقيمة 100 مليون يورو (أي ما يعادل 120 مليون دولار)، بحق شركة عملاقة البحث "جوجل"، بينما سيتوجب على شركة التجارة الإلكترونية "أمازون" دفع غرامة قدرها 35 مليون يورو (أي ما يعادل 42 مليون دولارا أمريكيا).


وأجرت الجهة المنظمة تحقيقات في مواقع الويب على مدار العام الماضي، ووجدت أن "ملفات تعريف الارتباط" للتتبع تم إسقاطها تلقائيًا عندما زار المستخدم النطاقات مما يعد انتهاكا لقانون حماية البيانات في الدولة.

وفي حالة "جوجل" وجدت الوكالة التنظيمية "CNIL"، ثلاثة انتهاكات أحدها يتعلق بإسقاط "ملفات تعريف الارتباط" غير الأساسية عمدا دون موافقة من المستخدمين قبل حفظها ضمن جهاز الحاسب.

ونظرا إلى أنه لا يمكن حفظ مثل هذا النوع من ملفات تعريف الارتباط دون موافقة المستخدم، فقد اعتبرت اللجنة الفرنسية أن الشركات لم تمتثل للمتطلبات المنصوص عليها في المادة (82) من قانون حماية البيانات ولم تحصل على الموافقة الأولية قبل حفظ "ملفات تعريف الارتباط" غير الأساسية.

وبينما ارتكبت شركة أمازون انتهاكين بموجب إشعار عقوبة "CNIL"، بعد أن وجدت أن الشركة الأمريكية لم تطلب الموافقة الأولية من الزوار قبل حفظ ملفات تعريف الارتباط الإعلانية ضمن جهاز الحاسب، وبموجب القانون المحلى الفرنسي والأوروبي، يجب إبلاغ زوار الموقع بوضوح وطلب موافقتهم قبل إسقاط "ملفات تعريف الارتباط".
Advertisements
Advertisements
Advertisements