الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التليفزيون البريطاني يصور أفلام وثائقية عن أثار أسوان

جانب من تسجيل وفد
جانب من تسجيل وفد التليفزيون البريطانى

أنهى وفد من التليفزيون البريطاني زيارته لأسوان، برئاسة المخرج البريطاني سام ألكسندر مورتيمور Sam Alexander Mortimore، وعالمة الآثار Meredith Grace Brand  ميريدث براند، ومساعدة الإنتاج نونهيمر ربيكا Naunheimer Rebecca في إطار الاعداد لتصوير الموسم الرابع والخامس من سلسلة الأفلام الوثائقية unearthed لصالح قناة Discovery Channel.

 

جاء ذلك في إطار قيام وفد شركة الإنتاج البريطاني windfall films بتصوير  سلسلة من الأفلام الوثائقية في مصر.

 

وأقرأ أيضاً:

 

وتلقي هذه الأفلام الوثائقية الضوء على الأسرار الخفية للآثار المصرية الشهيرة والغرض من إنشائها ، وقام وفد التليفزيون البريطاني في أسوان بتصوير أحد محاجر الجرانيت، ومعبد فيله، والسور الاثري لمدينة أسوان، فضلاً عن المنطقة الأثرية بجزيرة سهيل.

 

ويحمل اسم الفيلم الوثائقي الخاص بأسوان “معبد فيله”، كما قام المخرج بتصوير معبد سيتي الأول بأبيدوس، ووادي الملكات بالاقصر، ضمن حلقات منفصلة تلقي الضوء علي هذه الأماكن.

 

ويرجع اسم جزيرة فيلة إلى اللغة الإغريقية القديمة والتي تعني الحبيبة او (الحبيبات) اما الأسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الوجود في قصص ألف ليلة وليلة بينما الاسم المصري القديم لها هو «بر إى لق» بمعنى الحد أو الخط الفاصل أو النهاية.

 

ويعد معبد فيلة من المعابد التي تم انقاذها من الغرق في مياه النيل في ستينيات القرن الماضي واعيد تجميع معبد فيله في موقع يتميز بالمناظر الخلابة وقد نقل المعبد الي جزيرة اجيليكا القريبة من جزيرة فيله الأصلية خلال حملة اليونسكو في الستينات لإنقاذ المواقع التي غمرتها المياه بعد بناء السد العالي بأسوان.

 

من جانبه قال أحمد علي عبيد، مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بأسوأن، إن المخرج سام ألكسندر مورتيمور  قام بعمل خمسة أفلام عن مصر من قبل، وهذا الفيلم من المتوقع عرضه بنهاية هذا العام الحالى.

 

وتواصل لجان التفتيش الميدانية  التي أمر محافظ أسوان اللواء أشرف عطية بتشكيلها القيام بسلسلة حملاتها المكثفة بجميع مدن وقرى المحافظة لمتابعة إجراءات مجابهة إنتشار فيرس كورونا من أجل تطبيق قرارات مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بشأن غلق المحال التجارية والمولات والملاهى والأندية ومراكز الشباب والمقاهي والكافتيريات والمطاعم فى التاسعة مساءاً حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، كما تستهدف الحملات الميدانية متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية ومدى إلتزام السائقين والركاب بإرتداء الكمامات الواقية للحد من فرص الإصابة بالفيروس.

16
16
17
17
18
18