الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ما حكم تربية الكلاب وهل يمنع دخول الملائكة للمنزل؟ أمين الفتوى يوضح

حكم تربية الكلاب
حكم تربية الكلاب وأثر ذلك على دخول الملائكة المنزل

“أحب تربية الكلاب واللعب معها فما الحكم الشرعي في ذلك؟، وهل وجود الكلب داخل المنزل لهذا الغرض يمنع دخول الملائكة؟”، سؤالان أجاب عنهما الدكتور مجدي عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

 

وقال الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى، ردا على السؤال: إن ما من خلْقٍ لله- تعالى- إلا وفيه شيء من المنفعة والحكمة؛ فعن عبد الله بن مغفَّل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «لَوْلَا أَنَّ الْكِلَابَ أُمَّةٌ مِنَ الْأُمَمِ لَأَمَرْتُ بِقَتْلِهَا» (سنن أبي داود/ 2845)، والكلاب في جملتها لها منافع كثيرة.

 

وأضاف مجدي عاشور عبر صفحته على فيس بوك أن الفقهاء اتفقوا على جواز اقتناء وتربية الكلاب لأغراض الحراسة والصيد، لما ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا ، فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ ، إِلَّا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ»، وفي رواية: «إِلَّا كَلْبَ غَنَمٍ أَوْ حَرْثٍ أَوْ صَيْدٍ» (صحيح البخاري/ 2322).

وأشار أمين الفتوى إلى أن الفقهاء اختلفوا في جواز القياس على هذه الأغراضِ الواردة في الحديث:

فذهب المالكية إلى كراهة اتخاذه لغير هذه الأغراض.

وذهب الشافعية والحنابلة إلى وجوب الاقتصار على هذه الأغراض ؛ وقوفًا عند مَورد النص .

وذهب الحنفية وبعض المالكية والشافعية إلى جواز الزيادة على هذه الأغراض الواردة ما دامت هناك حاجة لذلك ؛ إذ هي العِلَّة المفهومة مِن الحديث.

وتابع أمين الفتوى: أما عن أثر وجود الكلب في المنزل على دخول الملائكة ؛ فقد ورد ذلك في حديث أبي طلحة الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «لا تَدخُلُ المَلائِكةُ بَيتًا فيه كَلبٌ ولا صُورةُ تماثيل» (رواه البخاري ومسلم) ، وهذا الحديث ليس على عمومه، فيُستثنَى مِن ذلك الملائكة الحَفَظَةُ والكَتَبَة وغيرُهم مِمَّن لا يُفارِقُون ابنَ آدم، كما أن هناك اختلافًا بين العلماء في أن ذلك عام في كلِّ الكلاب ، أم هو خاصٌّ بالكلاب التي لا يُؤذَن في اقتنائها، والراجح فيهما الثاني؛ لقرينة الإذن الشرعي، فضلا عن أن بعض العلماء مَن يُخَصِّص ذلك بملائكة الوحي، فيكون ذلك خاصًّا بالنبي صلى الله عليه وسلم.

 

وأكد أن اقتناء الكلب بالمنزل مباح شرعا إذا استدعت الحاجة ذلك ؛ كأن كان الاقتناء للحراسة أو الصيد أو ما كان في معناهما كاستخدامات إدارات الشرطة المتخصصة، وكذلك لمساعدة إنسانٍ كفيف أو عاجز أو طفل يعاني من التوحد، وليس هناك ما يغني عن الكلبِ في ذلك، وبشرط ألَّا يُرَوِّع الآمنين أو يزعج الجيران.

 

أما عن أثر ذلك في دخول الملائكة البيت الذي فيه كلب من عدمه؛ فلا يمنع من دخولها الكلبُ المحتاج إليه على قول كثيرٍ من الفقهاء.