الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: مؤشرات تمنع كبار السن من قيادة السيارات

دراسة: مؤشرات تمنع
دراسة: مؤشرات تمنع سائقين كبار السن من قيادة السيارت

يعتقد معظم كبار السن أنهم يقودون سياراتهم بأمان لأن لديهم الكثير من الخبرة وراء عجلة القيادة طوال سنوات كثيرة، إلا أنه مع تغير أنماط القيادة بسبب التقاعد والجداول الزمنية المختلفة، ظهرت دراسة جديدة تفيد بأن القيادة خطر على كبار السن.

و اعتمتدت الدراسة الجديدة على أن التقدم في العمر يؤدي إلي ظروف صحية سيئة أحياناً، تتمثل في انخفاض الرؤية والسمع والتركيز وقدرات أخرى، كما أن تناول بعض الأدوية لكبار السن يؤثر على مهارات القيادة لديهم، وعندما يتعرضوا لحادث في الغالب تكون إصاباتهم أخطر من السائقين الأقل سناً.

أكدت الهيئة الألمانية للفحص الفني علي أهمية اللياقة البدنية اللازمة للقيادة مثل الالتفات وسرعة رد الفعل، تتأثر جميعها نتيجة التقدم في العمر، بسبب تدهور حالة الجسم وانخفاض الأداء العام مع ضعف النظر والسمع والقدرة على الحركة بشكل عام.

أشارت الهيئة إلى أن هناك العديد من المؤشرات التي تدل على عدم قدرة كبار السن علي قيادة السيارة، من أهمها تكرار إرتكاب أخطاء كبيرة أثناء القيادة، وردة الفعل المتأخرة عند التعرض لأي حدث.

بالإضافة إلى التوتر أثناء القيادة بخاصة في حالة وجود تكدس وازدحام مروري،  كما أن السير البطئ قد يتسبب في حدوث مشاكل عدة على بعض الطرق، أضف إلى ذلك احتمالية حدوث أزمات تنفسية على الطريق، أو الشعور بالضيق والانزعاج من السائقين الآخرين.

قالت الهيئة الألمانية إن في حالة غياب التركيز والانتباه يزداد الأمر صعوبة وتعقيداً، نتيجة الآثار الجانبية عند تناول كبار السن الأدوية لعلاج بعض الأمراض المزمنة، مما يؤدي لصعوبة الجلوس خلف المقود لفترات طويلة.