الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غداً .. وزيرة الثقافة تطلق فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي بدار الأوبرا

ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم

تطلق الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم فعاليات عام التبادل الإنساني بين مصر و روسيا وذلك في الثامنة مساء غد الجمعة على مسرح الأوبرا الكبير وبحضور أولجا ياريلوفا ممثلة دولة روسيا الاتحادية ونائبة وزير الثقافـة الروسي، الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا وعدد من الوزراء والسفراء وقيادات وزارة الثقافة.

ويأتي ذلك تنفيذا لاتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قالت عبد الدايم إن عام التبادل الإنساني المصري الروسي حدثا براقا يأتي تأكيدا للروابط الوطيدة التي تجمع بين القاهرة وموسكو وتكثيفا للتعاون بينهما في مختلف المجالات.

 وأشارت إلى أن برنامج الفعاليات يشهد العديد من الأنشطة التبادلية المتنوعة التي تعكس الحراك الإبداعي في المجتمعين، مؤكدة أهمية دور القوى الناعمة في مد جسور التواصل بين الشعوب رغم اختلاف اللغات .

 

تتضمن مراسم حفل الافتتاح كلمات لكل من الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، أولجا ياريلوفا نائبة وزير الثقافـة الروسى ، السفير محمود طلعت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية ، بعدها تقدم فرقة بريوسكا للرقص الشعبى مجموعة من التابلوهات الفنية التى تعبر عن الفلكلور الروسى وتجمع بين الاداء الشعبي والرقص الكلاسيكي منها منها برولوجيو ، كولوكولتسي ، بريوسكا ، توبوتوخا ، ريشينكا وغيرها .

 

جدير بالذكر ان وزارة الثقافة اعدت بالتعاون مع وزارة الخارجية والجانب الروسي أجندة فعاليات تضم 23 فعالية ثقافية وفنية تشارك فيها جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة على مدار عام كامل وتختتم في مايو 2022 بالعاصمة الروسية موسكو ، وقد تم إختيار روسيا ضيف شرف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة الى جانب الندوات ومعارض الكتاب والفنون التشكيلية والحرف التراثية وتأثيرات الأدب الروسي على الأدب المصري مع تبادل للفرق الفنية بين الجانبين، بجانب إصدار مجموعة من المترجمات من الروسية إلى العربية والعكس.