الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة : استيراد 52 ألف و 500 رأس عجل بقرى من السودان

 الدكتور طارق سليمان
الدكتور طارق سليمان ، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية

قال الدكتور طارق سليمان ، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة ، إن وزيرالزراعة  كلف اللجنة الاستيرادية بدراسة الوضع الراهن بالنسبة لرؤوس المواشى المتوفرة فى الأسواق لسد الفجوة بين الإنتاج والاحتياجات وعمل توازن فى الأسواق.

وأضاف " سليمان " ، خلال تقرير خاص أذاعه برنامج هذا الصباح عبر فضائية اكسترا نيوز ، أن اللجنة الاستيرادية اجتمعت ووافقت على استيراد  52 ألفا و 500 رأس عجل بقرى للذبيح الفورى من دولة السودان و 44 ألف رأس من دول الاتحاد الأوروبى وذلك للتسمين والتربية بالاضافة إلى 70 ألف رأس من الاغنام منهم 25 ألف رأس من السودان .

وأشار إلى أن ما وافقت عليه اللجنة الاستيرادية يحقق كافة الرغبات وأذواق المستهلكين ويحقق الاتزان فى الكميات المطروحة فى الأسواق سواء  رؤوس حية ، لحوم ويحقق ثبات واستقرار فى الأسعار  ويتم الاستيراد وفقأ لكافة الاشتراطات  المحجرية والبيطرية فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية سواء فى دول المنشأ ، او المحاجر .

وتابع أنه يتم استيراد سواء لحوم مبردة أو مجمدة تأتى فى صورة لحوم أو رءؤس حية تأتى من السودان وتوضع فى محاجر وتتم عليها الفحوصات الطبية والبيطرية وبعد التأكد من سلامة هذه المواصفات يتم نحرها بعد تسمينها ، منوها أن المشروع القومى للبتلو بدأ عام 2017 بتكلفة 100 مليون جنيه وتدرج بالزيادة حتى وصل 5 مليارات و 100 مليون مخصصين لهذا المشروع وتم استفادة 28 ألف مستفيد لتربية وتسمين ما يقرب من 390 ألف رأس ماشية .

يذكر أن  السيد القصير وزير الزراعة  قد ترأس  جلسة المؤتمر الوزاري الرابع للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي للزراعة حول استخدام الحلول الرقمية في الزراعة لمكافحة الأمراض وتعزيز المجتمعات الريفية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

‏وأكد القصير أهمية تناول استخدام الحلول الرقمية في الزراعة لمكافحة الأمراض وتعزيز المجتمعات الريفية والحصول على الخدمات بشكل يتفق مع احتياجاتهم حيث تواجه الزراعة في العالم تحديات عديدة وعلى رأسها التغيرات المناخية و تفتت الحيازات وعدم تطبيق الممارسات الزراعية السليمة في عدد من دول المنطقة، وعدم قدرة صغار المزارعين على الوصول للأسواق والحصول على الخدمات بشكل يتفق مع احتياجاتهم.

وأوضح وزير الزراعة أن جائحة كوفيد 19 أثبتت للعالم أجمع أن مجالات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي من القطاعات الحيوية الهامة التي يجب أن نتوسع في استخدامها والحصول علي الخدمات بشكل متباعد ، هذا وتعتبر الزراعة من أكثر القطاعات حاجة للتوسع في استخدام التكنولوجيا والابتكار فيها. جلسة المؤتمر الوزاري الرابع للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي للزراعة حول استخدام الحلول الرقمية في الزراعة لمكافحة الأمراض وتعزيز المجتمعات الريفية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
‏‏

 


-