الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الفراخ في خطر والرصيد صفر.. ماذا يحدث في سوق الدواجن والبيض؟

الدواجن
الدواجن

بدأت تواجه الثروة الداجنة خطرا كبيرا إذ أن الدواجن “الفراخ” في المزارع تصرخ من الجوع، كما أعلنها الاتحاد العام لمنتجي الدواجن صراحة..  فما القصة؟.

باتت صناعة الدواجن في مصر في خطر كبير، بحسب ما أكده محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات صحفية، مؤكدا أن ذلك بسبب نقص الأعلاف وخاماتها في الأسواق في ظل ارتفاع الأسعار مستلزمات الإنتاج عالميا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن.

الدواجن

الدواجن في خطر

ونوه رئيس اتحاد منتجي الدواجن إلى ان نقص مستلزمات الإنتاج يرجع إلى حجز الذرة والصويا في الموانئ بسبب الإفراجات البنكية، لذلك هناك تأخير في الأعلاف، مما يهدد بانهيار صناعة الدواجن خاصة أن مصر تستورد نحو 70% من الأعلاف والمواد الخام لـ صناعة الدواجن مقابل 30% فقط محليا.

الرصيد صفر

العناني كشف الستار عن مشكلة خطيرة وهي أن رصيد المخازن  من الاعلاف أصبح «صفر» حاليا، بسبب توقف حركة الشحن ، مطالبا بسرعة تدخل الدولة للحفاظ على الثروة الداجنة من الانهيار.

الدواجن 

السوق السوداء

وأشار إلى أن بعض المزارع حاليا، تدبر احتياجاتها من الأعلاف عن طريق السوق السوداء عبر توفير وجبة واحدة أو احتياجات يوم واحد، مشيرًا إلى أن سعر طن الذرة الصفراء وصل إلى 10700 جنيه و فيما وصل طن كسب الصويا إلى 17 ألف جنيه.

موت الدواجن الحية

ونوه رئيس الاتحاد إلى أن الدواجن ستتعرض للنفوق إذا لم تتوفر لها الاعلاف ، مناشدا رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير الزراعة، بسرعة التدخل، لإنقاذ صناعة الدواجن والبيض التي تساهم  بنحو 75% من البروتين الحيواني فى مصر ، خاصة أن المزارع في مصر تحتاج حوالي 25 ألف طن من الذرة والصويا يوميا.

 100 مليار جنيه

من جانبه قال الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن إن خامات الإنتاج ارتفعت 20%، وصناعة الدواجن  يعمل بها نحو 3 ملايين عامل، ويتجاوز حجم استثماراتها 100 مليار جنيه سنويًا.

وتوقع رئيس الاتحاد إلى أن تكون أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة القادمة متذبذبة فقد ترتفع بنحو من 5 جنيهات لكيلو الدواجن البيضاءن وقد يتعرض طبق البيض لزيادة جديدة مع ارتفاع تكاليف الانتاج.

الدواجن 

14 مليار بيضة سنويا

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كشفت عن إجمالي حجم إنتاج الدواجن في مصر.

وقالت وزارة الزراعة إن حجم إنتاج الدواجن سنويا يصل إلى حوالي 1.4 مليار طائر، فيما يتم إنتاج البيض بمعدل حوالي 14 مليار بيضة سنويا. 

شهدت أسعار الدواجن والبيض اليوم، الخميس 29 سبتمبر 2022 استقرارا ،وفقا لما أعلنته شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية

أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 29 -9-2022 

 

الدواجن البيضاء : بين 30 و31 جنيهًا للكيلو فى المزرعة و 35 و36 جنيهًا للكيلو للمستهلك حسب المنطقة ،  كما أنه يصل إلى 34 و 35 في بعض القرى والنجوع، بعد أن وصل سعر الكيلو 45 في وقت سابق.

الدواجن البلدى :  بين 50- 55 جنيهًا للكيلو

الدواجن  الساسو «الفراخ الحمراء»:  52-55 جنيهًا للكيلو.

الأوراك : بين 40- 42 جنيهًا للكيلو

البانيه : بين 80- 85 جنيهًا للكيلو

الدواجن  الرومي : 50 -60 جنيها للكيلو

الدواجن  الأمهات البيضاء : 25 -26 جنيها في المزرعة و بين 28-29 جنيهًا للكيلو للمستهلك بعد 31 في الأيام السابقة. 

اسعار الدواجن

أسعار طبق البيض اليوم الاثنين في السوق المحلية

وجاءت أسعار البيض  الأحمر اليوم 69 و70 جنيها للطبق في المزرعة و 75 جنيه إلى 80 للمستهلك حسب المنطقة و58.5 جنيه في منافذ وزارة الزراعة ليكون منخفضًا عن الأسواق بالخارج بنسبة تتراوح بين 20 و25%،  ووصل سعر الأبيض 67 جنيها في المزرعة ، وبين  71 و 73 جنيها  للطبق للمستهلك ،  أما سعر البيض البلدي بين 75 و 80 جنيها.    

اسعار الدواجن اليوم

أسعار البط اليوم الاثنين في السوق المحلية

أسعار البط  البلدي بـين 55-60 جنيها للكيلو.

أسعار البط المسكوفي بين 45-50 جنيها للكيلو 

أسعار البط الفرنساوي بين 32-35 جنيها للكيلو 

أسعار  البط المولر بين 35-37  جنيها للكيلو.