الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"الكتاب المنسيون" و"ديوان" و"كيان" يطلقون مسابقة "مكان" الأدبية


وسط زيادة عدد الكتاب والقراء في مصر في العامين الماضيين، فقد ازدادت مبادرات المسابقات الأدبية التي تتحدي الكاتب بالمواضيع التي تطرحها وتكون مصدر فكر جديد للقارئ، ومصر بها العديد من الأماكن الغامضة والملهمة ، والتي ينظر إليها الكثير نظرة المصور والرسام والمخرج ، ولكن قليلاً ما تكون مصدر إلهام للأديب .
لإلقاء الضوء على هذه الأماكن الساحرة قامت مؤسسة الكُتاب المنسيون بالتعاون مع مكتبة ديوان ودار نشر كيان بإطلاق مسابقة "مكان" الأدبية ,التي تسعى لإلهام الكُتاب من خلال الأماكن التاريخية بمصر التي لم تذكر في أدبنا المعاصر,و على المتسابق كتابة قصة قصيرة تدور أحداثها في قصر البارون ، قلعة قايتباي ، أو حي الحسين و سيقوم مجموعة من الحكام باختيار القصص الفائزة ليتم نشرها فى كتاب يلهم القراء ويضيف إلى أدبنا المصري المعاصر ، ويجعل نظرتنا لتلك الأماكن ببلدنا مختلفة وعميقة.
وباب المشاركة مفتوح باللغة العربية والإنجليزية,وآخر ميعاد لإستلام القصص الأول من أكتوبر القادم,وسيتم الإعلان عن القصص الفائزة في مكتبة ديوان فرع مصر الجديدة مع مراسم تسليم شهادات التقدير ديسمبر المقبل
وتأتي المسابقة لأن مصر بها العديد من الأماكن الغامضة والملهمة ، والتي ينظر إليها الكثير نظرة المصور والرسام والمخرج ، ولكن قليلاً ما تكون مصدر إلهام للأديب . في مسابقات عديدة الكاتب يلهم عن طريق قضية ، حدث تاريخي ، أو مبدأ إنساني ، ومكاتبنا المصرية غنية بالأدب العميق في مجال الثورة والمرأة والسياسة والحرية لكتابنا المعاصرين المبدعين .
ومن خلال مسابقة “مكان” نريد أن نستخدم المكان كعامل إلهام . مصر بلد الغموض للمصريين وغير المصريين ، وبها الكثير من الأماكن التي تستحق نظرتنا وفلسفتنا الأدبية,ولذلك قررنا نحن مؤسسة الكتاب المنسيون ، ودار نشر كيان ، ومكتبة ديوان ، أن نصدر هذه المسابقة السنوية لأول مرة ، وأن نجعل من القصص الفائزة كتاباً يلهم القراء ويضيف إلى أدبنا المصري المعاصر ، بل ويجعل نظرتنا لتلك الأماكن ببلدنا مختلفة وعميقة
ومسابقة 2013 عن تلك الأماكن"قصر البارون ، قلعة قايتباي ، حي الحسين"وللكاتب أو الكاتبة حرية التعبير بأي أسلوب كتابة والمشاركة بقصة واحدة فقط عن مكان من تلك الأماكن ، أو قصة واحدة فقط عن كل مكان,ولجنة التحكيم الأولى مكونة من أميرة فؤاد ، محمد جميل ، سمر علي ، محمود منسي,ولجنة التحكيم النهائية مكونة من إثنين من كبار المتخصصين ، وسيعلن عنهما في حفل توزيع الجوائز .
وحسب شروط المسابقة فإنها متاحة لكل الأجناس ولكل الأعمار,وحجم القصة يجب أن يتكون من 2000 كلمة أو أقل ,ويمكن للكاتب أو الكاتبة أن يشتركا بقصة واحدة عن تلك الأماكن ، ويسمح لكل منهما أن يشتركا بأكثر من قصة ولن واحدة على كل من الأماكن الثلاثة في أي زمن ماضي ، حالي ، أو مستقبلي .
وسيتم اختيار 9 قصص فائزة ، 3 على كل مكان ، وسيتم نشرهم مع دار كيان,وإعطاء كل فائز وفائزة نسخة من الكتاب ,ويمكن إرسال القصص عن طريق هذا البريد الإلكتروني [email protected],مع كتابة الاسم بالكامل والوظيفة ورقم الموبايل والمكان المكتوب عنه في عنوان الرسالة,ومسموح بإرسال قصة واحدة فقط في الرسالة الإلكترونية الواحدة .