قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

تحذير من موجة حارة جدا

محدش يخرج من البيت.. الحرارة تصل لـ44 وتحذير من موجة حارة جدا

تسنيم خيري مذيعة
تسنيم خيري مذيعة صدى البلد

قدمت مذيعة صدى البلد “ تسنيم خيري ”تغطية خاصة حول مستجدات الأحوال الجوية والطقس 

شاهد الفيديو 

 

وقالت الهيئة العامة للارصاد الجوية إنه من المتوقع أن يسود اليوم طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد معتدل ليلا على أغلب الانحاء.

وحذرت الهيئة من تعرض البلاد لارتفاع فى درجات الحرارة واستمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء، حيث من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى اليوم الاثنين على القاهرة الكبرى 41 درجة مئوية

وأشارت الأرصاد الى إن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تستمر هذه  الأجواء شديدة الحرارة خلال هذا الأسبوع، لذا يرجى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها تزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة .وشرب الكثير من السوائل وخاصة المياه الباردة على مدار اليوم .
 

ونصحت  المواطنين باستخدام أغطية الرأس. وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة.
وتأجيل المشاوير غير الضرورية لبعد ساعات الذروة 

وعن أهم الظواهر الجوية المؤثرة فى طقس اليوم
حذرت خرائط الطقس من تعرض البلاد لنشاط للرياح  المثير للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد علي فترات متقطعة .

ونصحت الهيئة المواطنين من مرضى الصدر والجيوب الأنفية بارتداء الكمامات فى الشوارع حرصا على سلامتهم. 

وتكون حالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر الى 1.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية الى جنوبية شرقية .

أما البحر الأحمر فتكون حالته معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية

من جانبه، قال محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة مستمرة على البلاد حتى نهاية الأسبوع الحالي على الأقل، ودرجات الحرارة على القاهرة تتراوح خلال هذا الأسبوع  بين 37 و 39 درجة .

ولفت إلى ، أن الطقس سيكون شديد الحرارة على أغلب الأنحاء، ودرجات الحرارة ستصل على جنوب البلاد لـ 43 و 44 درجة والأجواء ستكون مشمسة طوال ساعات النهار.

وأشار ، إلى أن أعلى درجات حرارة يتم تسجيلها على القاهرة 39 درجة وعلى جنوب الصعيد 44 درجة 
ونوه أن درجات الحرارة خلال ساعات الليل ستشهد أيضا ارتفاعا وتصل ل 24 على القاهرة.
 

من جانبها قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن الموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد حاليا مستمرة لأكثر من أسبوع وتصل إلى 10 أيام، حيث ستصل درجة الحرارة لمنتصف الأربعينات.

وحذرت  من التعرض المباشر للشمس خلال ساعات النهار وبالتحديد من ١٢ ظهرا وحتى ٥ عصرا، وقالت علينا الخروج للضرورة فقط وارتداء كاب وملابس فاتحة واخذ زجاحة مياه معنا.

وكشفت عن أنه من الطبيعى جدا أن نرى موجات جاره اثناء الربيع  لكن الشئ غير الطبيعي هو الفترة الطويلة للموجة، حيث أن الموجة الطبيعية تستغرق يومين او ثلاثة أيام وتنكسر لكن ان تستمر موجة  10 أيام وأكثر لانها قد تصل الي 15 يوما فهذا شئ غير معتاد.  

وأوضحت  أنه طوال الموجة يزيد إحساسنا بالحرارة ولا نقدر على تحملها، مشيرة إلى أن الجسم يكون له طاقة يوم او أثنين، أكثر من ذلك نشعر بالتعب ونشعر باجهاد حراري ونشعر بعدم القدرة على التنفس ولا نكون في كامل طاقتنا لاننا نشعر بالتعب مع ارتفاع درجات الحرارة.
وتابعت أنه من الساعة ال11 الي الساعة ال 5 تكون درجات الحرارة كبيرة جدا بعدها تبدأ درجات الحرارة تقل درجة أو أثنان ثم تصل الي الصغري أثناء الليل

و حتى درجة الحرارة الصغري أصبحت مرتفعة وأثناء الليل سيكون الجو مائل للحرارة وتصل بين 27 - 28 درجة وهذه الدرجة كبيرة كنا نسجلها عظمي.


-