الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذة بالأزهر: إنشاء كلية للفنون الجميلة بالجامعة انفتاح على العلم

صدى البلد

أشادت الدكتورة عزيزة الصيفي، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر، بمقترح إنشاء كلية للفنون الجميلة بجامعة الأزهر، بناء على حديث الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مع مواهب الأزهر المشاركين فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب.

وقالت الصيفي لصدى البلد، إن هذا المقترح إذا تم بالفعل فهو إنجاز جديد يحسب للأزهر، فهو دليل على أن الازهر لا يقف حجر عثرة أمام الفنون والاعتراف وان الإسلام يشجع على الفنون وتنمية المواهب، كما أن هذا المقترح يعد انفتاح جديد للعلم بالنسبة للأزهر والفكر الإسلامي، منوهة أن الأزهر افتتح قبل ذلك كلية للتربية الرياضية للبنين وأخرى للبنات وهذا من علامات تجديد الفكر في الأزهر وعلى الكلية بعد إنشائها أن تكون أداة تنويرية فى البحث العلمي بكل الفنون وليس في الرسم أو النحت فقط.

وأشارت إلى أن رسم الأشخاص أو نحت أشكال ليست للعبادة وإنما للعلم، منوهة أن فن النحت هو فن راق ولابد أن نغير من أفكارنا فالمسلم يعلم أـن الإله واحد ولا يمكن ان نتخيل أن الشخص الذي يرى منحوت سيعبده.

وأوضحت، أن الطالب سيلتحق بها لتنمية موهبته وليس لأى شئ آخر وكذلك هناك وزاع ديني وخلفية شرعية لهؤلاء الطلاب سيقف أمام كل ما هو مخالف.

وتابعت: يجب تعليم الطلاب الأحكام الشرعية المتعلقة بموهبتهم وفنون الرسم وأنهم التحقوا بالكلية للفن والعلم وليس التعبد وعدم الخروج عن الجائز فىيما يتعلق بأحكام الشرع وما إلى ذلك وتدريبهم وتخريجهم بما يؤهلهم لسوق العمل.