الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

توقعات بانخفاض المحاصيل الأفريقية بسبب "الحرارة"


أكد السفير أحمد بهاء جمال الدين، رئيس وفد التفاوض المصري فى قمة المناخ بدوربان في جنوب أفريقيا، أن المحاصيل الزراعية فى القارة الأفريقية ستنخفض بنسبة 20% بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القارة السمراء التى ترتفع درجة ونصف الدرجة زيادة عن قارات العالم وبما يهدد الماء والغذاء فى أفريقيا.
وقال جمال الدين فى تصريحات اليوم إن درجة الحرارة سترتفع فى أفريقيا مقارنة بالقارات الأخرى، وإنها في حالة ارتفاعها في العالم درجة واحدة ترتفع في أفريقيا درجة ونصف الدرجة، وتؤثر بشكل مباشر من خلال الجفاف في القارة السمراء، كما تؤثر على الأمن المائي في القارة وبالتالي تهدد الأمن الغذائي جراء انخفاض الإنتاجية الزراعية.
وأوضح السفير المصرى أنه من غير المقبول المساواة بين الدول النامية وبين الدول المتقدمة فى مسئولية تغير المناخ، رغم أن المسئولية مشتركة وأن الأغنياء يتحملون المسئولية الرئيسية فى كمية الغازات الموجودة في الغلاف الجوي.
وأشار إلى أن تخصيص 100 مليار جنيه للصندوق الأخضر لمواجهة التغيرات المناخية غير كاف، وأن تخفيض الانبعاثات للدول النامية لابد أن يكون نظير التمويل التكنولوجى من البلدان المتقدمة.
وقال جمال الدين إن مصر بعد الثورة أصبحت تتحدث بمصداقية وإنها تحترم القانون، مطالبا بآليات فعالة لمكافحة التغيرات المناخية فى أفريقيا التي هى مسئولة عن 4% من التغيرات المناخية فى العالم.