ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

احذر.. لا تقبل هذا الطلب على واتساب في الدول العربية

الإثنين 04/فبراير/2019 - 09:50 ص
واتساب
واتساب
أماني إبراهيم
حذرت شرطة الشارقة من قبول طلب الصداقة من شخص غريب على تطبيق «واتس آب» أو الرد على رسالة تفيد بأنك قد فزت بجائزة مذهلة، فبمجرد فتح الرسالة ستقع في فخ المخترقين والمبتزين، حيث تلقت الشرطة الإماراتية عددا من الشكاوى حول أنواع مختلفة من المبتزين كان سببها هذه الرسائل.

وقال مسؤول كبير في إدارة جرائم الإنترنت في شرطة الشارقة إن الكثير من الأشخاص يقعون فريسة للمبتز، بسبب جهلهم في التعامل مع الرسائل الواردة لهم على واتساب، ووفقا لصحيفة «خليج تايمز» يبدأ المخترقين في إنشاء علاقة مع الشخص وبعد فترة يبدأون في مضايقة الضحايا وتهديدهم، أو يكون الاختراق من خلال رابط بمجرد فتحه يخترق الجهاز بأكمله.

وليس فقط الفتيات أو النساء هن اللواتي يواجهن مثل هذه الإساءة على واتساب، حيث اشتكى العديد من الرجال من ابتزاز النساء لهم بطريقة مماثلة، وكشف المسؤول عن أن الضحايا الذكور يتعرضون للتهديد بأنه في حالة عدم تنفيذ المطلوب سيتم إحالة محادثاتهم ورسائلهم إلى زوجاتهم وأقاربهم.

هناك أيضًا رسائل واتساب يجب الحذر منها، وهي تهنئة الناس بالفوز بجائزة مزيفة، وتحثهم على كشف رقم حسابهم وتفاصيلهم المصرفية لتحويلها، ولكن أدرك الكثير من المستخدمين طريقة التعامل مع الرسائل المشبوهة على واتساب بالتوقف عن الرد عليها نهائيا.

وقال الكابتن محسن أحمد، مدير قسم الجرائم الإلكترونية، إن المبتزين يستهدفون جميع أفراد المجتمع بغض النظر عن سنهم أو جنسيتهم أو دينهم، وحتى المسنون يتعرضون لها، وأشار إلى أن الوزارة تلقت العديد من الشكاوى من كبار السن الذين تعرضوا للابتزاز من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وحث مدير قسم الجرائم الإلكترونية الجمهور على الإبلاغ عن أي حالة من حالات الابتزاز على الفور لحلها، وقد تم حل بعض الحالات في نفس اليوم الذي تم الإبلاغ فيه، في حين تعرض بعض الضحايا للابتزاز لأشهر، حيث كانوا يطيعون الشخص المخترق وتعرضوا للترهيب والتهديدات، "الصمت يزيد من تفاقم الازمة والخيار الاكثر امانا هو اللجوء للشرطة" كما أوضح كابتن محسن.
ads