ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الرئيس السيسي يغادر أديس أبابا بعد ختام أعمال القمة الأفريقية

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 01:40 م
صدى البلد
أ ش أ
غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ظهر اليوم الثلاثاء بعد اختتام فعاليات الدورة الثانية والثلاثين للاتحاد الافريقي برئاسته.

وتسلم السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية التي عقدت تحت شعار(عام اللاجئين والنازحين والعائدين .. حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا) رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي من نظيره الرواندي بول كاجامي ، كما ألقى كلمتين في الجلستين الافتتاحية والختامية واجتمع اليوم مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي ومفوضي القطاعات المختلفة.

كما التقى الرئيس عددا من الزعماء والمسئولين الدوليين والأفارقة على هامش مشاركته في فعاليات القمة التي افتتحت أمس الأول الأحد واستمرت على مدار يومين.

وناقشت القمة عددًا من موضوعات التنمية المستدامة في إطار أجندة التنمية الأفريقية 2063 أبرزها مسألة التكامل والاندماج الإقليمي من خلال تطوير البنية التحتية القارية ومشروعات الربط القاري، ومتابعة جهود تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، وتعظيم التنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية والشركاء الاستراتيجيين للقارة من الدول والمنظمات لحشد التمويل والدعم اللازمين للجهود التنموية في أفريقيا، ودفع المساعي القائمة لطرح حلول مبتكرة للتغلب على التأثير السلبي لظاهرة تغير المناخ، بالإضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بالصحة والتعليم والابتكار وتوطين التكنولوجيا.

كما بحثت القمة آخر التطورات على صعيد أبرز بؤر النزاعات في أفريقيا فضلًا عن المساعي القارية الحثيثة لتسويتها وتعزيز أطر الدبلوماسية الوقائية بالقارة من خلال اتخاذ تدابير عملية لتطبيق مبادرة "إسكات البنادق في أفريقيا" بحلول عام 2020 وكذلك جهود إعادة إحياء السياسة الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات بالإضافة إلى أنشطة مكافحة آفة الإرهاب والتطرف بالدول الأفريقية.

جدير بالذكر أن مصر تترأس الاتحاد الإفريقي لمدة عام ، وهي المرة الأولى لها في رئاسته منذ نشأته عام 2002 خلفا لمنظمة الوحدة الإفريقية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

توقع نتيجة مباراة الاتحاد السكندري والهلال السعودي

توقع نتيجة مباراة الاتحاد السكندري والهلال السعودي