الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آخر وأهم الأحداث...

نشرة أخبار العالم.. تطورات حالة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد.. بدء سحب القوات الأمريكية والناتو من أفغانستان.. دولة عربية تعلن الإغلاق العام 3 أيام.. ومقتل 45 إسرائيليا وإصابة 150 آخرين

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

الجيش الأفغاني يعلن بدء سحب القوات الأمريكية والناتو من أفغانستان
تطورات حالة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد بعد إصابتها بـ كورونا
بعد مقتل 45 إسرائيلي وإصابة 150 أخرين في حادث تدافع بجبل ميرون
لبنان يعلن الإغلاق العام 3 أيام للحد من كورونا
ليبيا.. حفتر يبحث مع عقيلة صالح مستجدات الأوضاع بالبلاد

 

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم السبت العديد من الموضوعات الهامة على جميع الأصعدة، وتصدر ذلك:

الجيش الأفغاني يعلن بدء سحب القوات الأمريكية والناتو من أفغانستان
أعلن قائد الجيش الأفغاني اليوم أن القوات الأجنبية بدأت عملية الانسحاب.

وبدأت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى "الناتو" رسميًا سحب آخر قواتهما من أفغانستان ، اليوم السبت، وذلك بعد 20 عامًا من البقاء من فى البلاد، تاركين البلد المنكوب بالصراع الدموى أمام مستقبل غامض وسط تصاعد هجمات متمردى طالبان.

ومن المقرر أن يغادر أفغانستان نحو 10 ألاف جندى من قوات الناتو من مهمة التدريب المعروفة باسم "الدعم الحازم"،. بما فى ذلك 2.500 جندى من الولايات المتحدة، و1.100 من ألمانيا، بحلول 11 سبتمبر المقبل.

وبدأت المعدات العسكرية بالفعل فى مغادرة أفغانستان منذ أسابيع، إلا أن اليوم أول مايو هو تاريخ البدء الرسمى لسحب القوات.

كما نشرت عدة دول من الناتو قوات إضافية أو تضعها على أهبة الاستعداد لتأمين الانسحاب.

وهناك مخاوف من قيام حركة طالبان بمهاجمة القوات أثناء الانسحاب، وقال مسؤول فى الناتو إن أى هجوم سيقابل برد قوى.

فيما يبقى انسحاب القوات الدولية بمثابة اختبار لقوات الأمن الأفغانية، والتى سيتعين عليها الدفاع عن الأراضى التى تسيطر عليها حاليًا ودعم الحكومة دون اسناد دولى مباشر، وهو ما أعرب جنرالات أمريكيون عن مخاوفهم من أن يؤدى الانسحاب إلى انهيار الحكومة الأفغانية أو نشوب حرب أهلية جديدة.

بعد إصابتها بفيروس كورونا..تعرف على تطورات حالة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد
أفادت مصادر إعلامية جزائرية بأن المناضلة جميلة بوحيرد (85 عاما) أصيبت بفيروس كورونا، حيث نقلت إلى مستشفى مصطفى باشا في العاصمة الجزائرية.

وقال مقربون من بوحيرد إن حالتها مستقرة ولا تدعو للقلق، مشيرين إلى أنه يُنتظر أن تغادر خلال ساعات بعد تحسن وضعيتها الصحية.

وكانت بوحيرد قد انضمت الى جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي، وتمثل دورها في كونها حلقة الوصل بين قائد الجبل في جبهة التحرير الجزائرية ومندوب القيادة في المدينة (ياسيف السعدي) الذي كانت المنشورات الفرنسية في المدينة تعلن عن دفع مبلغ مئة ألف فرنك فرنسي ثمنا لرأسه.

وأصبحت بوحيرد الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها عندما سقطت على الأرض تنزف دماً بعد إصابتها برصاصة في الكتف.

وبدأ الفرنسيون بتعذيب جميلة بوحيرد داخل المستشفى، حيث تعرضت للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام من طرف المستعمر كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت التعذيب.

وتولت جميلة بعد الاستقلال رئاسة اتحاد المرأة الجزائري، قبل أن تستقيل لاحقا وتترك الساحة السياسية برمتها.

بعد مقتل 45 إسرائيل وإصابة 150 أخرين.. نتنياهو يستغل حادثة التدافع لتمديد تفويضه بتشكيل الحكومة
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم السبت، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يفكر بالطلب من رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين تمديد تفويضه بتشكيل الحكومة.

وأضافت "يديعوت"، أن تفكر نتنياهو هذه المرة يأتي في أعقاب كارثة ميرون.

وأشارت إلى أن من المفترض أن تنتهي مدة تفويض نتنياهو يوم الثلاثاء القادم.

وأفادت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، بمقتل ما لا يقل عن 45 شخصا وإصابة 150 آخرين، في تدافع خلال احتفال ديني.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلي الحداد وتنكيس الأعلام في جميع أنحاء البلاد بسبب حادث التدافع الكارثي.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد يوم "حداد وطني"، بعد مصرع 45 شخصاً على الأقلّ وإصابة 150 آخرين بجروح في مستوطنة ميرون قرب مدينة صفد خلال احتفال يهودي شارك فيه عشرات آلاف اليهود المتشدّدين، في أكبر تجمّع في إسرائيل منذ بدء جائحة كوفيد-19.

وقال نتنياهو، أمس الجمعة، خلال زيارته لمكان وقوع المأساة: "مأساة جبل ميرون تعتبر إحدى أكثر المآسي ألما في تاريخ دولة إسرائيل. نحزن على الضحايا وقلوبنامع العائلات والمصابين الذين نتمنى شفائهم العاجل".

لبنان يعلن الإغلاق العام 3 أيام للحد من كورونا
أعلن لبنان،صباح اليوم السبت،الإغلاق العام ومنع التجول في البلاد لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من صباح اليوم السبت وحتى يوم الثلاثاء المقبل بالتزامن مع فترة عيد العمال وعيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي وذلك في اطار الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية، أعلنت في تقريرها عن تسجيل 29 حالة وفاة و1001 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ليبيا.. حفتر يبحث مع عقيلة صالح مستجدات الأوضاع بالبلاد
بحث القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، مع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، آخر التطورات والمستجدات في ليبيا.

جاء ذلك خلال زيارة مفاجئة أجراها المشير خليفة حفتر لرئيس البرلمان الليبي، في مدينة القبة شرقي ليبيا، بحضور النائب الأول لرئيس حكومة الوحدة الوطنية حسين اعطية.

من جانبه، قال الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، في تصريحات مقتضبة، إن اللقاء الذي جرى مساء الجمعة تناول آخر التطورات والمستجدات في البلاد.

يأتي اللقاء في وقت لا تزال فيه جهود فتح الطريق الساحلي الذي يربط شرق ليبيا بغربها، متواصلة، فضلا عن إلغاء زيارة كانت مقررة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة إلى بنغازي.