الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل تدريسها العام القادم.. وزير التعليم: تدريب المعلمين على مناهج 4 ابتدائي الجديدة قبل الدراسة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

تلقى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مطالبات عديدة من معلمي المرحلة الابتدائية، تطالب الوزارة بسرعة إتاحة مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة المقرر تدريسها خلال العام الدراسي المقبل 2021 / 2022 قبل بدء الدراسة بوقت كافٍ ليتم التدريب عليها والتحضير لتدريسها بشكلها الجديد.

 

من جانبه، رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قائلاً: “نحن نسابق الزمن (رغم جائحة كورونا) لتأليف ومراجعة وطباعة وتوزيع هذه المناهج الجديدة في كل شيء”.

 

 

وأضاف وزير التربية والتعليم: “لنتذكر أن هذه المناهج تنتج لأول مرة بالكامل، وهو عمل ضخم للغاية، وبإذن الله نبذل ما نستطيع ولا داعي للتحضير بالطريقة القديمة قبل العام الدراسي”.

 

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته لـ المعلمين قائلا: “سوف يكون هناك تدريب متكامل للمعلمين، للتدريب على الشكل الجديد للمناهج، قبل العام الدراسي بوقت كافٍ وندعو الله أن تكون الأوضاع أفضل من ناحية جائحة كورونا”.

 

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مناهج الصف الرابع الابتدائي التي ستدرس في المدارس خلال العام الدراسي القادم، ستكون مفاجأة رائعة للمصريين.

 

حيث قال وزير التربية والتعليم: “سنفاجئ التلاميذ وأولياء الأمور بأن المحتوى التعليمي لمناهج 4 ابتدائي في نظام التعليم الجديد، مختلف تماما ومتطور جدا”.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم: “نحاول تحسين حال التعليم في جميع الصفوف الدراسية بشكل تدريجي سريع بقدر الإمكان”.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على الاستثمار الجيد في التعليم، ولكن حل مشاكل التعليم واستيعاب المعلمين للمناهج الجديدة يحتاج لوقت، ولكن علينا أن نعترف أن هناك أشياءً مفرحة ونجاحات رائعة تحدث على أرض الواقع في التعليم المصري.

 

تدريس رموز الكتابة الهيروغليفية في منهج 4 ابتدائي العام القادم

أكد مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم أن قضية الوعي الأثري والسياحي تأتي في صدارة القضايا التي يهتم بها مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، في المناهج المصرية التي يتم تدريسها بمراحل التعليم المختلفة.

 

وقال مصدر من المركز لموقع “صدى البلد”: “تتم معالجة قضايا الوعي الأثري والسياحي والتاريخي في معظم المواد الدراسية سواء في الموضوعات أو الأنشطة، حيث يتم تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية والأثرية، وكل أشكال التراث المصري القديم ، وأيضًا أخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية”.

 

وأضاف أنه ذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة السياحة والآثار، واستنادًا إلى الميثاق العالمي لأخلاقيات السياحة والمبادئ العشرة التي يتضمنها، وذلك بهدف نشر الوعي السياحي والأثري وإكساب الطلاب أخلاقيات السياحة من خلال دعم  السلوكيات الإيجابية  تجاه المناطق السياحية والأثرية.

 

وأوضح أن ذلك الاهتمام بدأ منذ عام ٢٠١٨ في مناهج رياض الأطفال، واستمر في الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية؛ مؤكدة أنه على سبيل المثال يتناول المنهج متعدد التخصصات (اكتشف) في رياض الأطفال بعض الآثار المصرية القديمة مثل: تمثال الملك رمسيس الثاني كنموذج لفن النحت في الحضارة المصرية القديمة، وفي الصف الأول الابتدائي تم عرض تمثال الملكة نفرتيتي ومعبد حتشبسوت، ومعبد الأقصر، والأهرامات وتمثال أبو الهول، وتقرر عمل مشروع ينفذه الطفل وهو مشروع تصميم نموذج لأثر تاريخي وبعض أشكال التراث الثقافي مثل الأكلات  المصرية الشهيرة والأغاني والآلات المصرية القديمة مثل الربابة، والزي المصري القديم كالجلباب والقفطان وآداب التعامل مع الآثار والأماكن السياحية.

 

وأكد  أن الاهتمام بنفس الأمر  مستمر في مناهج الصف الثاني الابتدائي؛ حيث يتناول المنهج بعض المعالم والآثار الشهيرة في مصر مثل: (الأهرامات بالجيزة، ومعبد فيلة بأسوان، ومعبد الكرنك بالأقصر، ووادي الملوك بالأقصر، وكوبري ستانلي بالإسكندرية، ومحمية رأس محمد بالغردقة، ودار الأوبرا بالقاهرة، وشلالات الفيوم).

 

كما لفت  إلى اهتمام منهج 2 ابتدائي بالمهن السياحية وعرض مهام وأدوات المرشد السياحي، وتناول فصل بعنوان تصميمات تذكارية وشمل صورا لبعض الآثار المصرية مثل: طريق الكباش بالأقصر، ومسجد الناصر محمد بن قلاوون، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بالإضافة إلى برج القاهرة ونشاط يقوم به الطفل عبارة عن تصميم معلم تذكاري. 

 

وقال إنه في منهج الصف الثالث الابتدائي تناول المنهج بعض الأماكن التاريخية مثل متحف الإسكندرية القومي، وما يشمله من بعض الآثار مثل: مجوهرات أسرة محمد علي، وأوان مع العصر الإسلامي، كما تناول بعض الآثار مثل تمثال أبو الهول وبعض المجوهرات الفرعونية مثل القلائد  كما تناول بعض البرديات التي تناولت معلومات طبية مثل: بردية إبيرس وبردية إدوين سميث، بالإضافة لبعض المباني الأثرية مثل: مستشفى المنصوري كأقدم المستشفيات في مصر وبعض أشكال من التراث الثقافي المصري.

 

وعلى مستوى الرؤية المستقبلية للمناهج، أعلن أن منهج الدراسات الاجتماعية الجديد المقرر تدريسه العام الدراسي القادم لطلاب الصف الرابع  الابتدائي، سيولي عناية خاصة بتعريف الطلاب بالمعالم الأثرية  والسياحية في المحافظات المصرية، وأهم الأحداث التاريخية المرتبطة بها، مثل "الأهرامات ومعبد الأقصر ومعبد أبي سمبل ودير سانت كاترين  والكنيسة المعلقة وقلعة صلاح الدين والجامع الأزهر والسد العالي والعاصمة الإدارية والمتحف المصري الجديد، ومظاهر التراث الوطني، وجهود الدولة  في المحافظة على التراث وبعض الحرف والصناعات التراثية وأهميتها، ودور الفرد تجاه هذه المعالم السياحية (أخلاقيات السياحة) ووسائل الحفاظ على التراث الوطني المصري ويعض الأماكن التراثية المصرية على خريطة التراث العالمي لليونسكو.

 

وأعلن  أن ما هو مثير للاهتمام أن منهج الدراسات للصف الرابع الذي سيتم تطبيقه العام القادم ٢٠٢١/٢٠٢٢، سيقدم للطلاب بعضًا من رموز الكتابة الهيروغليفية بهدف إثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية، والتي كانت من أهم وسائل التواصل خلال الحضارة المصرية القديمة.

 

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانا رسميا قالت خلاله إن قضية الوعي الأثري والسياحي تأتي في صدارة القضايا التي تهتم بها الوزارة بمراحل التعليم المختلفة، وتتم معالجتها في معظم المواد الدراسية سواء في موضوعات أو أنشطة، حيث يتم تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية والأثرية وكل أشكال التراث المصري القديم، وأيضًا أخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية بهدف نشر الوعى السياحي والأثري وإكساب الطلاب أخلاقيات السياحة.

 

وأوضحت الوزارة أن فكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية وما يقابلها من معاني باللغة العربية في المناهج تهدف إلى إطلاع الطلاب على تاريخهم القديم بهدف المعرفة ورفع الوعي وإثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية والتي كانت من أهم وسائل التواصل مع الحضارة المصرية القديمة، وليس للحفظ.

 

وأشارت إلى أن المواد الدراسية كلها تتكامل في دعم تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي وأن خطة تطوير المناهج المستقبلية تتضمن تطورًا واضحًا في تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي من الصف الرابع الذي سيتم تطبيقه العام القادم إلي نهاية المرحلة الثانوية.