الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سلطنة عمان.. قرار عاجل بشأن الوافدين لديها

سلطنة عمان
سلطنة عمان

أصدرت وزارة العمل في سلطنة عمان قرارا عاجلا يقضي ببدء سريان تطبيق القرار الوزاري رقم (2021/12) بخصوص الرسوم الجديدة لتصاريح العمل للقوى العاملة غير العمانية للمهن العليا والمتوسطة والمهن الفنية والتخصصية والرسوم الجديدة لتصريح العمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يأتي ذلك ضمن إطار تعزيز فرص عمل العمانيين في القطاع الخاص بالمهن العليا والمتوسطة والمهن الفنية والتخصصية.

وبحسب القرار الصادر عن عن وزارة العمل العمانية فإنه من المقرر أن يسري  القرار الوزاري ، وذلك اعتبارا من تاريخ من بداية الشهر القادم "2021/6/1" ، علما بأن القرار سيشمل الطلبات الجديدة والطلبات المقدمة سابقة في حال عدم مبادرة أصحاب العمل بدفع الرسوم المستحقة قبل تاريخ تطبيق القرار.

وكانت  السلطات العمانية في السابع من الشهر الجاري بدأت، تنفيذ قرارات حظر استقبال المسافرين من 14 دولة، لأجل غير مسمى، بسبب تفشي فيروس كورونا.

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية، قررت اللجنة العليا لمكافحة كورونا في سلطنة عمان، تمديد تعليق دخول القادمين من 14 دولة بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

وكانت قد أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فى وقت سابق بأن اللجنة العليا لمكافحة كورونا قررت تمديد تعليق دخول القادمين إلى البلاد من السودان، ولبنان، وجنوب إفريقيا، والبرازيل، ونيجيريا، وتنزانيا، وغانا، وغينيا، وسيراليون، وإثيوبيا، والمملكة المتحدة، والهند، وباكستان، وبنغلاديش، وكذلك القادمين من أية دولة أخرى في حال مرورهم بأي من هذه الدول خلال الـ 14 يوما السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة.

 

وقررت اللجنة العمانية العليا لمكافحة كورونا، إضافة القادمين من مصر والفلبين، والقادمين من أية دولة أخرى، إذا كانوا من تاريخ الطلب، قد مروا بأي من الدولتين خلال الـ 14 يوما السابقة، إضافتهم إلى قائمة الدول التي تقرر سابقا تعليق دخول القادمين منها إلى السلطنة، وذلك ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة 7 مايو 2021 حتى إشعار آخر.

 

واستثنى هذا القرار المواطنين العُمانيين والدبلوماسيين والعاملين الصحيين وعائلاتهم، علاوة على أن الفئات المستثناة ستخضع للإجراءات المعتمدة عند دخولهم أراضي السلطنة.

 

وكانت اللجنة العليا العمانية المختصة، في إطار إجراءاتها لمكافحة كورونا، قد أعلنت يوم الأحد الماضي عدم إقامة صلاة عيد الفطر، لتكون بذلك أول دولة عربية تتخذ مثل هذا القرار.

 

وأصدرت هذه اللجنة أيضا قرارا بشأن "تعليق حضور الموظفين إلى مقار عملهم واعتماد نظام العمل عن بعد، ابتداء من 9 إلى 11 مايو الجاري".

 

وقضت أيضا باستمرار العمل بقرار حظر جميع الأنشطة التجاريّة ومنع حركة الأفراد والمركبات من الساعة التاسعة مساء يوم الأحد، حتى الساعة الرابعة من صباح 8 مايو، حسب التوقيت المحلي، في كافة محافظات السلطنة .

 

واعلنت اللجنة العمانية العليا لمكافحة كورونا أنها في حالة انعقاد دائم، وأنها تقوم بمراجعة مستمرّة لقراراتها وفقًا لتطوّرات الوضع الوبائي في البلاد.