الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قطعة لحم واحدة تنقص الوزن .. طبيب يكشف السر

صدى البلد

يحاول الكثيرون دومًا التخلص من الوزن الزائد، وقد يكسل البعض عن البدء في الأنظمة الغذائية  “الدايت” بسبب رتابة الوجبات ومذاقها الغير طيب، لكن الآن عليك الاعتماد على  أحد أنواع اللحم بدلًا من تناول السلطات والشوربات لـ إنقاص الوزن.

ادعى أحد الخبراء أن تناول شرائح اللحم يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، قال الدكتور "جايلز يو"، عالم الوراثة بجامعة كامبريدج ، أن التركيز على كيفية طهي الطعام أو تحضيره هو المفتاح للبقاء نحيفًا.

قال عالم الوراثة بجامعة كامبريدج الذي أجرى أبحاثًا حول السمنة لأكثر من 20 عامًا:" أن حساب السعرات الحرارية 'يعتمد على علم رديء.. بينما تعتبر السعرات الحرارية مقياسًا مفيدًا ، إلا أنها محدودة الاستخدام عندما يتعلق الأمر بالصحة وفقدان الوزن".

وأوضح "يو" :"تستند قيم السعرات الحرارية إلى علم عمره 120 عامًا ولا تأخذ في الاعتبار ما يحدث للطعام عندما نأكله ونطهيه، فيجب علينا التركيز على توافر السعرات الحرارية بدلاً من عدد الأطعمة الموجودة".

وأضاف الدكتور يو: "لفقدان الوزن والحفاظ على صحتك ، ما يجب أن ننظر إليه ليس عدد السعرات الحرارية في الطعام ، ولكن جودة هذا العنصر".

كما أشار عالم الوراثة بجامعة كامبريدج :"إذا تمت معالجته أو تغييره بأي شكل من الأشكال ، فسيمتص الجسم المزيد من السعرات الحرارية التي يحتوي عليها"، أحد الأمثلة على نظرية يو هو اللحم البقري فهو يدعي أنه أعلى في السعرات الحرارية عندما يُفرم ويُطهى في صلصة أو عند قليه في المقلاة على شكل شريحة لحم.

"فرم اللحم ثم عملية طهيه يغير بروتين الكولاجين الذي يحتوي عليه ، مما يسهل عملية المضغ والهضم، يمكنك طهي شريحة لحم متوسطة في أربع دقائق".

قارن ذلك باللحم البقري المفروم المضاف إلى اللازانيا أو البولونيز الذي تم طهيه لفترة طويلة ، ثم ربما يتم تجميده وإعادة تسخينه ، مما يعني أنه بحلول الوقت الذي تأكله ، سيتم تسخين الطبق ثلاث أو أربع مرات ، مما يزيد من السعرات الحرارية متوفر في كل مناسبة.

ويذكر أن طهي شرائح اللحم يجعل من السهل هضمها وتخزينها على شكل دهون، ومع ذلك يقول الدكتور يو إنه لا يجب أن تأكل اللحوم الحمراء أكثر من مرتين في الأسبوع.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بعدم تناول أكثر من 70 جرامًا من اللحوم الحمراء يوميًا، وأكد "يو" أن القطعة المثالية لفقدان الوزن هي تناول 64 جرامًا من البروتين النقي يوميًا.