ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لأول مرة منذ 20 عاما.. جانتس يدعو العرب لتشكيل حكومة إسرائيل

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 10:17 ص
جانتس يدعو العرب
جانتس يدعو العرب لتشكيل حكومة إسرائيل
Advertisements
سمر صالح
دعا زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني جانتس، القائمة العربية المشتركة لتشكيل الحكومة، وذلك لأول مرة منذ 20 عاما، وكجزء من جهود بيني جانتس، لكنهم رفضوا التعهد بأنهم يمكن أن يكونوا أعضاءً فيها.

وبعد أن أعاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التفويض إلى الرئيس روؤفين ريفلين بعد فشله في تشكيل حكومة، من المتوقع أن يوكل ريفلين تشكيل الحكومة إلى جانتس.

وقالت مصادر إسرائيلية: "سيدعو تحالف أزرق أبيض القائمة العربية المشتركة للمحادثات قبل تشكيل الحكومة، بعد حصول جانتس على كتاب التكليف، وهو حدث متوقع اليوم أو غدًا"، وسيكون أمام جانتس 28 يومًا لتشكيل الحكومة.

وأكد مساعدو جانتس أن القائمة المشتركة ستُدعى إلى مفاوضات الائتلاف، لكنهم رفضوا التعهد بأن أعضاء الكنيست العرب يمكن أن يكونوا بالفعل جزءًا من الحكومة، وكانت آخر مرة دُعي فيها ممثلو الأحزاب العربية إلى مفاوضات الائتلاف في عام 1999 عندما ترأس الحكومة إيهود باراك.

وينوي جانتس بعيد تسلمه كتاب التفويض رسميا التوجه أولا إلى الليكود قبل اللجوء إلى الأحزاب الأخرى بهدف تشكيل الائتلاف الحكومي القادم.

وذكر أنه سيدعو رئيس الوزراء إلى عقد اجتماع بأربع أعين بينهما، وذكر أيضا أن جانتس سوف يتوجه أيضا لأحزاب الكتلة اليمينية في محاولة لتشكيل حكومة.

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية: "ستركز الجهود على تشكيل حكومة وحدة مع الليكود".

وقال نتنياهو الليلة الماضية: "منذ أن حصلت على التفويض، عملت بلا كلل لتشكيل حكومة وحدة وطنية لكن دون جدوى".

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان إن كل أعضاء الكنيست سيتم إبلاغهم بأن "الرئيس يعتزم تكليف رئيس أزرق أبيض النائب بيني جانتس بتشكيل الحكومة في أسرع وقت"، موضحا أن ذلك سيتم الخميس.

ويعد حزب جانتس المنتمي لتيار الوسط، أكبر الفائزين في الانتخابات، لكنه لم يحقق الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة منفردا وإذا أخفق جانتس في المهمة أيضا فسيتحتم إجراء انتخابات جديدة، ستكون الثالثة منذ أبريل الماضي.
AdvertisementS
AdvertisementS