AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ترامب مهدد بالموت.. عقار تناوله الرئيس الأمريكي يزيد مخاطر الوفاة

الجمعة 22/مايو/2020 - 10:38 م
دراسة جديدة: هيدروكسي
دراسة جديدة: هيدروكسي كلوروكين يزيد خطر الوفاة لمصابي كورونا
Advertisements
رحيم يسري
يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسرع في الإعلان عن تناوله عقار "هيدروكسي كلوروكين" المضاد للملاريا للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بل أصبح مهددا بالموت، حسبما تؤكد الدراسات الحديثة.

أظهرت دراسة نشرتها دورية " The Lancet" الطبية أن عقار الهيدروكسي كلوروكوين قد يجعل مصابي فيروس كورونا أكثر عرضة لخطر الوفاة، وذلك بعد أيام فقط من إعلان ترامب تناوله دواء الملاريا، لاقتناعه بفعاليته أمام "كوفيد-19" رغم تحذيرات خبراء الصحة.

أجريت الدراسة على نحو  96,000 من المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات، وأظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكين، أو أي عقار مشابه، لديهم مخاطر بنسبة أعلى للوفاة مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوا الدواء.

ووجد الباحثون أن المصابون بكورونا ممن تناولوا العقار المضاد للملاريا عرضة لخطر الوفاة أكثر من أولئك الذين لم يتلقوا الدواء  بنسبة 34%’، كما أدى  إلى زيادة خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 137%.

وخلصت الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية إلى أن العلاج بالكلوروكين ومشتقاته لا يجب أن يستخدم خارج إطار التجارب السريرية حتى تظهر النتائج النهائية، بينما تشير التقارير إلى ارنفاع الطلب على هيدروكسي كلوروكين بعدما أشاد ترامب باستخدامه كعلاج للفيروس منذ أبريل، حيث وصفه بـ"مغير اللعبة"، قبل أن يعلن صراحة أنه يتناول العقار بشكل محدود للوقاية من "كوفيد-19".

بالإضافة إلى ذلك، قال الباحثون إنهم لم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كان تناول الدواء المضاد للملاريا يؤدي إلى أي فائدة لمرضى فيروس كورونا "كوفيد-19".
Advertisements
AdvertisementS