الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تبطين 48 كيلو متر بالمشروع القومى لتأهيل الترع بالقليوبية

تبطين الترع بالقليوبية
تبطين الترع بالقليوبية

أكد المهندس أسامة خليل وكيل وزارة الرى بمحافظة القليوبية إنه تم الانتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 48 كيلو متر من الترع التى يتم العمل بها الآن بالمشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق المحافظة حيث تستهدف تأهيل وتبطين 96 ترعة بإجمالى أطوال 410 كيلو متر من الترع بتكلفة إجمالية بلغت مليار و300 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه بمثابة مشروع استثمارى فى شبكات الترع والمجارى المائية.

اقرأ أيضا:

تحرير 10 محاضر للمخابز المخالفة في حملة بالخانكة
وأشار إلى أن فوائد المشروع تتلخص فى عدة فوائد أولها توفير المياه التى تم الحفاظ عليها من التسريب والإهدار نتيجة استبحار المجرى المائى ولكن المشروع يعيد المجرى إلى ما كان عليه وأيضا وصول المياه إلى نهايات المجرى المائى مما يضمن عدالة توزيع المياه للمنتفعين على مستوى الترع بالكامل إلى جانب تقليل تكلفة الصيانة وعمليات التطهير للمجرى المائية نتيجة ظهور حشائش جرفية للمجرى أو غاطسة من القاع.


وأضاف أن المشروع أيضا يحافظ على الجسور الخاصة بالمجرى المائى من التعديات لخلق طرق للمنتفيعن والمزارعين لاستخدامها، وأيضا تحقيق استفادة من الموارد الطبيعية للدولة، إلى جانب خلق فرص عمل للمقاولين والأفراد والشركات، وأيضا وجود شكل جمالى للمجرى المائى يعيد للريف المصرى طبيعتة وروعة المجرى المائى.

أجرى  الدكتور سمير حماد نائب محافظ القليوبية جولة تفقدية بمدينة الخانكة، يرافقه العميد خالد كشك رئيس المدينة وذلك لمتابعة سير العمل بمنظومة المتغيرات المكانية.

وعاين نائب محافظ القليوبية 10 نقاط واردة للمنظومة خلال الأسبوع الجاري في نطاق مركز الخانكة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين وتحرير المحاضر تمهيدا لعرضها على النيابة العسكرية لإعمال شؤونها.

كما تم ضبط حالة بناء مخالف أثناء فك الشدة الخشبية للسقف ومصادرة الأخشاب وتم ضبط تشوين لمواد بناء على أرض زراعية وبناء غرفة وجراج للمعدات بالمخالفة وعليه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالف.

ووجه نائب المحافظ بإحالة المختصين في الوحدة المحلية بأبو زعبل إلى التحقيق لتقاعسهم عن أداء وظيفتهم.

كما تفقد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية عددا من المشروعات الجارى تنفيذها بمدن المحافظة وبدا المحافظ جولته بمتابعة أعمال استكمال تشجير كورنيش النيل بمدينة بنها حيث تم الانتهاء من أعمال تشجير الجزيرة الوسطي عند دوران منطقة أخر الفلل حيث تم زراعتها بالنجيلة ونخيل السيكس والأكاليفا الحمرا، التي أضفت علي الشارع مظهرا جماليا، في إطار مشروع المحافظة لتطوير كورنيش مدينة بنها والشوارع المؤدية إليه بتكلفة 38 مليون جنيه.

وخلال الجولة وجّه المحافظ، رئيس المدينة بالمتابعة المستمرة للأعمال والتنسيق مع الشركة المنفذة وجهاز التنسيق الحضاري لتذليل أية عقبات تعترض دفع الأعمال لتسليم المشروع في أقرب وقت ممكن ليكون متنفسا لأهالي مدينة بنها ومحافظة القليوبية.

وتفقد المحافظ خلال الجولة أعمال إنشاء حديقة ومنتزه عام بالجزيرة الوسطى بمدخل بنها الأول عند مصنع توشيبا العربي، وأعمال إنشاء حديقة ومنتزه أيضا بمدخل بنها القبلي عند مساكن طابا، وذلك في إطار حرص المحافظة على تجميل مداخل العاصمة بنها، بما يتماشى مع أعمال التطوير الجارية حيث وجه المحافظ بسرعة التنفيذ والانتهاء منه في أقرب وقت ممكن.