الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماذا يأكل مصاب كورونا في العزل المنزلي ؟.. نظام غذائي متكامل للتعافى

ماذا يأكل مصاب كورونا
ماذا يأكل مصاب كورونا في العزل المنزلي ؟.. نظام غذائي متكامل

نصح خبراء التغذية المصابين والمتعافين من فيروس كورونا الحفاظ على تناول جميع الأدوية والفيتامينات التي تساعد على التعافي بشكل كامل، مع اتباع نظام غذائي.

و يمكن أن يساعد إتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ ، مصاب بـ فيروس كورونا ، في بناء القوة الداخلية والمساعدة في التعافي السريع.

وقدمت روجوتا ديويكار أخصائية تغذية مشهورة، خطة لوجبات صحية المكونة من 5 خطوات فقط. 

الصباح الباكر: 5-6 لوز منقوع و4-5 زبيب.

الإفطار: طبق شوفان باللبن.
بعد الغداء: تمر بالسمن.
العشاء: زبادي.
السوائل: الماء، وعصير الليمون واللبن.

ووفقا لموقع “timesofindia”، أثناء محاربة الفيروس الموجود داخل الجسم، يتم استخدام الكثير من الطاقة، مما يجعل المصاب يشعر بالاستنزاف والتعب، وتعد إضافة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا في هذا الوقت للعودة إلى النموذج بما في ذلك الحبوب الكاملة مثل الدخن والشوفان والأرز والخضروات النشوية مثل البطاطا ، التى يمكن أن تساعد على زيادة السعرات الحرارية.

وقدم التقرير مجموعة من النصائح يجب اتباعها لمرضى كورونا ومتعافي كورونا..

1- البروتينات

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة لنمو الخلايا وتجديدها فهى اللبنة الأساسية للحياة ومطلوبة  للتعافي بشكل أسرع، عند الإصابة بمرض كورونا كوفيد -19 ، ويوصى بتناول نظام غذائي غني بالبروتين. يعتبر تناول 75-100 جرام من البروتين أمرًا ضروريًا كل يوم. لذا ، أضف المزيد من الأطعمة مثل العدس والبقوليات والحليب ومنتجات الألبان وفول الصويا والمكسرات والبذور واللحوم والدجاج والأسماك والبيض.

2- الفيتامينات والمعادن

الفواكه والخضروات الطازجة محملة بتقوية المناعة ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ويمكن أن تكون هذه إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي للتعافي بشكل أسرع وتقوية جهاز المناعة لديك. اهدف إلى تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات في اليوم.

تمتلئ ثمار الحمضيات بفيتامين C الذي يساعد في تكوين الأجسام المضادة ويحارب العدوى ، بينما تساعد الخضار الخضراء والجذرية على تقوية جهاز المناعة. 

3- السوائل:

الماء عنصر أساسي للحياة لأنه يحمل العناصر الغذائية في الدم ، وينظم درجة حرارة الجسم ، ويطرد السموم من الجسم، إلى جانب ذلك، يمكن للعدوى أن تجفف الجسم. حاول أن تشرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء كل يوم، يمكنك أيضًا أن تستهلك خلطات الأعشاب وماء جوز الهند والحليب والعصير الطازج، تجنب العصائر المعبأة والكافيين والمشروبات الغازية.