الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعراض فيروس كورونا لمرضى السكري .. احذر منها

أعراض فيروس كورونا
أعراض فيروس كورونا لمرضى السكري

تزداد احتمالية حدوث مضاعفات لـ فيروس كورونا عند اصابة المرض بأمراض أخرى، ومرض السكري هو أحد هذه الأمراض المصاحبة السيئة لمرضى COVID-19.

وحسب موقع “timesofindia”، لا يزال مرضى السكري يواجهون مخاطر عالية للإصابة بالعدوى بالإضافة إلى الوفيات، وقد يكون هناك أيضًا بعض الأعراض والمضاعفات التي قد يكونون أكثر عرضة لها بسبب ظروفهم.

ويعاني مرضى السكري الذين ليسوا عرضة فقط للدخول إلى المستشفى من مشاكل الأوعية الدموية الأساسية، مما يجعلهم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل مثل الهزات القلبية الوعائية، وتدهور الجهاز التنفسي، وأمراض الرئة المزمنة.

 قد تكون هناك أيضًا بعض أعراض وعلامات لـ فيروس كورونا  COVID-19 ، والتي يحتاج مرضى السكري إلى توخي الحذر الشديد منها:

1- طفح جلدي 

هناك أعراض أكثر غرابة مثل الطفح الجلدي وأعراض الالتهاب والحساسية تؤثر على الأشخاص قبل ظهور العلامات التقليدية، ومن غير المحتمل إصابة أصابع القدم والأظافر وخلايا النحل والبقع الحمراء - كل علامات تأثير فيروس كورونا SARS-COV-2 على الجلد من المرجح أن يتعرض لها أولئك الذين يعانون من مستويات السكر في الدم غير المنضبطة.

2- الإلتهاب الرئوي 

يمكن أن يتحول الالتهاب الرئوي إلى عامل خطر خطير وتهديد لمرضى فيروس كورونا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، ومع ارتفاع مستويات الالتهاب وعلامات السكر في الدم غير المنضبطة، يمكن أن تتعرض صحة الجهاز التنفسي للخطر بشكل حاد مما يؤدي إلى نتائج سلبية. 

3- نقص الأكسجين 

قد يكون الانخفاض في مستويات تشبع الأكسجين أحد أكبر المضاعفات التي قد يواجهها مرضى كورونا مع وجود حالة التهابية مثل مرض السكري، الذي يثبط وظائف المناعة ، فقد أثبتت دراسات متعددة الآن أن هؤلاء المرضى الذين يعانون من اضطرابات السكر الموجودة مسبقًا أو الضعف لديهم احتمالية أكبر للمعاناة من الحرمان من الأكسجين والأعراض ذات الصلة ، بما في ذلك ضيق التنفس وضيق التنفس وألم الصدر ومشاكل الرئة. نقص الأكسجة، وهي حالة تنخفض فيها مستويات الأكسجين بسرعة دون إشعار مرئي لأعراض أخرى، يُلاحظ أيضًا بشكل أكثر شيوعًا في مرضى كورونا COVID-19 الذين يعانون من مرض السكري.