الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اقتصاد عمان.. مؤشر بورصة مسقط يفقد 33 نقطة في يوليو بعد 4 أشهر من الصعود

بورصة مسقط
بورصة مسقط

فقد المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط 33 نقطة في شهر يوليو بعد 4 أشهر من الصعود استطاع خلالها الارتفاع 451 نقطة وقفز فوق مستوى 4000 نقطة للمرة الأولى منذ شهر فبراير من العام الماضي، وأغلق المؤشر بنهاية تداولات يوليو على 4030 نقطة رغم  صعوده في 11 يوليو إلى 4132 نقطة إلا أنه لم يتمكن من الصعود أكثر من ذلك مع اتجاه المستثمرين نحو البيع لجني الأرباح.

 

قال تقرير صادر عن وكالة الأنباء العمانية الرسمية، إنه قد سجلت بورصة مسقط خلال العام الجاري أداء جيدا على مستوى قيم وأحجام التداول وصعود المؤشر الرئيس والمؤشرات القطاعية والقيمة السوقية، ومن شأن هذه التراجعات التي سجلتها الأسهم في يوليو تحفيز المستثمرين على الشراء بعد هبوط الأسعار لمستويات سعرية مغرية متزامنة مع تحسن النتائج المالية لمعظم الشركات المدرجة في البورصة.

وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى الخسائر بعد أن فقد 184 نقطة وأغلق على 5846 نقطة متراجعا بنسبة 3 %، وتراجع مؤشر القطاع المالي 20 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 13 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 11 نقطة.


وتراجعت قيمة التداول في يوليو إلى 58.9 مليون ريال عماني مقابل 124.6 مليون ريال عماني في شهر يونيو، بالتزامن مع تراجع عدد أيام التداول من 22 يوما إلى 16 يوما، وبلغ معدل التداول اليومي 3.7 مليون رال  عماني مقابل 5.7 مليون ريال عماني في يونيو و2.7 مليون ريال عماني في مايو.

وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 23621 صفقة إلى 13647 صفقة، وتراجعت القيمة السوقية بنهاية تداولات يوليو إلى 21 مليارا و527 مليون ريال عماني مسجلة خسائر تقدر بـ 35.6 مليون ريال عماني.

وتركزت التداولات في شهر يوليو على أسهم البنوك والشركات المدرجة في القطاع المالي، ليبلغ نصيب القطاع حوالي 32 مليون ريال عماني تمثل  54.2 % إجمالي قيمة التداول، وجاء قطاع الخدمات ثانيا بـ 13.1 مليون ريال عماني ثم قطاع الصناعة بـ 7.8 مليون ريال عماني.


وعلى مستوى الشركات المتداولة استحوذ بنك مسقط على 18.9 % من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 11.1 مليون ريال عماني، وجاء بنك نزوى ثانيا بـ 4.3 مليون ريال عماني ثم شركة عمان للاستثمارات والتمويل التي شهدت تداولات بقيمة 3.9 مليون ريال عماني.

وارتفعت في يوليو أسعار 22 شركة مقابل 49 شركة تراجعت أسعارها و19 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم المدينة للاستثمار أعلى صعود مرتفعا بنسبة 158%وأغلق على 62 بيسة، وارتفع سهم الحسن الهندسية بنسبة 100% وأغلق على 24 بيسة، وارتفع سهم مطاحن صلالة بنحو 13% وأغلق على 800 بيسة، وصعد سهم عمان للاستثمارات والتمويل إلى 129 بيسة مرتفعا بنسبة 12.1 %، وسجل سهم المها للسيراميك مكاسب بنسبة 11.9%وأغلق على 412 بيسة.

وتصدر سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 28 % وأغلق على 123 بيسة، وهبط سهم الخليج الدولية للكيماويات بنسبة 20% وأغلق على 108 بيسات، وتراجع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 14.9 % وأغلق على 125 بيسة.

وخلال شهر يوليو أعلن بنك صحار أن مجلس إدارته قرر إصدار أسهم زيادة رأس المال عن طريق أسهم حق الأفضلية بقيمة 50 مليون ريال عماني بهدف الاستجابة لمتطلبات رأس المال التنظيمي وفقا لمتطلبات نظام بازل 3 لتعزيز قاعدة رأس المال بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، شريطة الحصول على الموافقات التنظيمية والرقابية من قبل البنك المركزي العماني والهيئة العامة لسوق المال.

كما أعلنت شركة عمان كلورين أنها وقعت خطاب نوايا غير ملزم مع شركة الصناعات الكيميائية الأساسية السعودية من أجل تحالف إقليمي وشراكة استراتيجية تجارية بما في ذلك الاستثمار في واحدة من الشركات التابعة وهي شركة يونيون كلورين ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، ووفقا لخطاب النوايا قد تقوم شركة عمان كلورين من خلال شركتها التابعة لشركة عمان للتنمية الصناعية ببيع ما نسبته 9 % من ملكيتها في شركة يونيون كلورين وقد يقوم حملة الأسهم من الأقلية في شركة يونيون كلورين ببيع باقي الأسهم.

وخلال شهر يوليو حصلت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفست) على موافقة البنك المركزي العماني للاستحواذ على أسهم إضافية بنسبة 5 % في بنك مسقط، وبهذا سوف ترتفع حصة الشركة في رأسمال بنك مسقط إلى 15 %.